المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الاسرى النوبيون والسوريون.
2024-05-07
أعمال الوزير رخ مي رع.
2024-05-07
مخابز المعبد.
2024-05-07
واجبات الوزير رخ مي رع.
2024-05-07
رخ مي رع وعلاقته بمصانع آمون وضياعه.
2024-05-07
{الا المستضعفين من الرجال والنساء والولدان لا يـستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلا}
2024-05-07

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


صالح بن أبي حماد  
  
1458   05:02 مساءاً   التاريخ: 29-8-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .......
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-8-2016 3668
التاريخ: 29-8-2016 2614
التاريخ: 29-8-2016 1030
التاريخ: 15-9-2016 1024

اسمه :

صالح بن أبي حماد أبو الخير الرّازيّ، واسمُ أبي حمّاد: سلمة(... ـ كان حيّاً قبل 260 هـ).

أقوال العلماء فيه :

ـ قال النجاشي : " صالح بن أبي حماد أبو الخير الرازي واسم أبي الخير ( زاد به ) ( زاوية ) زادوية ، لقي أبا الحسن العسكري ( عليه السلام ) . وكان أمره ملتبسا يعرف وينكر " .

ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله ( تارة ) ، من أصحاب الجواد ( عليه السلام ) ، قائلا : صالح ابن أبي حماد ، يكنى أبا الخير " ، و ( أخرى ) في أصحاب الهادي ( عليه السلام )، قائلا : " صالح بن مسلمة ( سلمة ) الرازي ، يكنى أبا الخير " ، و ( ثالثة ) في أصحاب العسكري ( عليه السلام ) ، قائلا : " صالح بن أبي حماد " . وعده - على ما في نسخة - في من لم يرو عنهم ( عليهم السلام ) ، قائلا : " صالح ابن أبي حماد ، روى عنه أحمد البرقي " .

ـ قال ابن الغضائري : " صالح بن أبي حماد الرازي أبو الخير ، ضعيف " .

ـ قال الوحيد في التعليقة : " روى عنه محمد بن أحمد بن يحيى في الصحيح ، في العيون ، ولم يستثن " .

ـ قال السيد الخوئي : يأتي ما فيه ، في صالح بن أبي صالح ، وأما رواية الاجلاء عنه ، فلا دلالة فيها على الوثاقة ، كما مر غير مرة .

نبذه من حياته :

وقد عدّ من أصحاب الجواد والهادي والعسكري - عليهم السلام - ، ووقع في اسناد عدّة من روايات أهل البيت - عليهم السلام - تبلغ أربعة وسبعين مورداً، رُوي عن الفضل بن شاذان أنّه كان يرتضيه ويمدحه، وقال الكشي : أبو الخير صالح بن أبي حماد الرازي : " قال علي بن محمد القتيبي : سمعت الفضل بن شاذان ، يقول في أبي الخير ، وهو صالح بن سلمة ، أبي حماد الرازي أبو الخير ، كما كني ، وقال علي : كان أبو محمد ( الفضل بن شاذان ) يرتضيه ويمدحه ، ولا يرتضي أبا سعيد الآدمي ويقول :هو أحمق " .

قال السيد الخوئي : إن علي بن محمد القتيبي ، إذا كان قد ثبتت وثاقته ، لامكن أن يقال بحسن الرجل لشهادة الفضل بن شاذان ، ولا يعارضها تردد النجاشي بقوله : وكان أمره ملتبسا ، فإن الترديد وعدم إحراز الوثاقة لا يعارض الشهادة بالحسن ، وأما تضعيف ابن الغضائري فلم يثبت ، لعدم ثبوت نسبة الكتاب إليه ، ولكن وثاقة علي بن محمد لم تثبت .

نعم ، يمكن إثبات وثاقته بوقوعه في إسناد تفسير علي بن إبراهيم ، روى عن الحسن بن موسى الخشاب ، وروى عنه أحمد بن الحسين . تفسير القمي : سورة يونس ، في تفسير قوله تعالى : ( قال السيد الخوئي : كذا في تفسير البرهان ، وهو الصحيح ، ولكن في الطبعة الحديثة صالح بن أبي عمار ، وهو من غلط النساخ .

أثاره :

له كتب، منها: كتاب خُطب أمير المؤمنين - عليه السلام - ، وكتاب نوادر، رواهما عنه سعد بن عبد اللّه.*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج10/رقم الترجمة 5803، وموسوعة طبقات الفقهاء ج288/3.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل التكليف الشرعي في قضاء عين التمر بكربلاء
طالبات مدارس عين التمر يرددن نشيد التكليف الشرعي
الطالبات المشاركات في حفل التكليف الشرعي يقدمن الشكر للعتبة العباسية
حفل التكليف الشرعي للطالبات يشهد عرض فيلم تعريفي بمشروع (الورود الفاطمية)