المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 5718 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{مثنى‏ وثلاث ورباع}
2024-04-29
معنى حوب
2024-04-29
صلة الأرحام
2024-04-29
عادات الدجاج الرومي
2024-04-29
مباني الديك الرومي وتجهيزاتها
2024-04-29
تعريف بعدد من الكتب / المسائل الصاغانيّة.
2024-04-29

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


ذكر الموت مقصر للامل  
  
1621   11:02 صباحاً   التاريخ: 29-7-2016
المؤلف : محمد مهدي النراقي
الكتاب أو المصدر : جامع السعادات
الجزء والصفحة : ج3. ص.174-179
القسم : الاخلاق و الادعية / الفضائل / الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-7-2016 1157
التاريخ: 1-2-2022 1470
التاريخ: 29-7-2016 1020
التاريخ: 14-2-2022 1445

ذكر الموت يقصر الأمل و يدفع طوله ، و يوجب التجافي عن دار الغرور و الاستعداد لدار الخلود ، و لذا ورد في فضيلته و الترغيب فيه اخبار كثيرة ، قال رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) : «أكثروا ذكر هادم اللذات» ، قيل : و ما هو يا رسول اللّه؟! , قال : «الموت ، فما ذكره عبد على الحقيقة في منعة الا ضاقت عليه الدنيا ، و لا في شدة الا اتسعت عليه».

وقال (صلّى اللّه عليه و آله) : «تحفة المؤمن الموت», و قال (صلّى اللّه عليه و آله) : «الموت كفارة لكل مسلم» , و قيل له (صلّى اللّه عليه و آله) أهل يحشر مع الشهداء أحد؟ , قال : «نعم! من يذكر الموت في اليوم و الليلة عشرين مرة» , و قال (صلّى اللّه عليه و آله) : «أكثروا من ذكر الموت ، فانه يمحص الذنوب ، و يزهد في الدنيا» , و قال (صلّى اللّه عليه و آله) : «كفى بالموت واعظا», و قال (صلّى اللّه عليه و آله) : «الموت الموت ، الا و لا بد من الموت ، جاء الموت بما فيه ، جاء بالروح و الراحة و الكرة المباركة إلى جنة عالية لأهل دار الخلود الذين كان لها سعيهم و فيها رغبتهم» , و قال (صلّى اللّه عليه و آله) : «اذا استحقت ولاية اللّه و السعادة ، جاء الأجل بين العينين و ذهب‏ الأمل وراء الظهر، و إذا استحقت ولاية الشيطان و الشقاوة ، جاء الأمل بين العينين و ذهب الأجل وراء الظهر».

وذكر عنده (صلّى اللّه عليه و آله) رجل ، فاحسنوا الثناء عليه ، فقال (صلّى اللّه عليه و آله): «كيف ذكر صاحبكم للموت؟» قالوا : ما كنا نكاد نسمعه يذكر الموت ، قال : «فان صاحبكم ليس هنا لك».

و سئل : أي المؤمنين أكيس و أكرم؟ , فقال : «أكثرهم ذكرا للموت ، و أشدهم استعدادا له  أولئك هم الاكياس ، ذهبوا بشرف الدنيا و كرامة الآخرة».

وقال الباقر (عليه السلام) : «أكثروا ذكر الموت ، فانه لم يكثر ذكره انسان الازهد في الدنيا». وقال الصادق (عليه السّلام) : «اذا أنت حملت جنازة فكن كأنك أنت المحمول و كأنك سألت ربك الرجوع إلى الدنيا ففعل ، فانظر ما ذا تستأنف», ثم قال (عليه السلام) : «عجبا لقوم حبس أولهم عن آخرهم، ثم نودي فيهم بالرحيل و هم يلعبون», و قال (عليه السلام) لأبي بصير- بعد ما شكى إليه الوسواس : «اذكر يا ابا محمد تقطع أوصالك في قبرك ، و رجوع احبائك عنك إذا دفنوك في حفرتك ، و خروج بنات الماء من منخريك ، و أكل الدود لحمك ، فان ذلك يسلي عليك ما أنت فيه» ، قال ابو بصير : فو اللّه! ما ذكرته إلا سلى عنى ما أنا فيه من هم الدنيا.

وقال (عليه السّلام) : «من كان كفنه معه في بيته لم يكتب من الغافلين ، و كان ماجورا كلما نظر إليه» , و قال (عليه السّلام) : «ذكر الموت يميت الشهوات في النفس ، و يقلع منابت الغفلة ، و يقوى القلب بمواعد اللّه ، و يرق الطبع ، و يكسر اعلام الهوى ، ويطفى نار الحرص و يحقر الدنيا ، وهو معنى ما قال النبي (صلّى اللّه عليه و آله) : (فكر ساعة خير من عبادة سنة).

وذلك عند ما يحل أطناب خيام الدنيا و يشدها في الآخرة ، و لا ينكر نزول الرحمة عند ذكر الموت بهذه الصفة ، و من لا يعتبر بالموت ، و قلة حيلته ، و كثرة عجزه ، و طول مقامه في القبر، و تحيره في القيامة ، فلا خير فيه.

وقال النبي (صلّى اللّه عليه و آله) : (أكثروا ذكر هادم اللذات)، و الموت أول منزل من منازل الآخرة و آخر منزل من منازل الدنيا ، فطوبى لمن أكرم عند النزول بأولها ، و طوبى لمن حسن مشايعته في آخرها ، و الموت أقرب الأشياء من بني آدم ، و هو بعده أبعد ، فما أجرأ الإنسان على نفسه ، و ما اضعفه من خلق ، و في الموت نجاة المخلصين و هلاك المجرمين   و لذلك اشتاق من اشتاق إلى الموت و كره من كره ، قال النبي (صلّى اللّه عليه و آله): (من أحب لقاء اللّه أحب اللّه لقاءه ، و من كره لقاء اللّه كره اللّه لقاءه) .




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.






بالفيديوغراف: ممثل المرجعية الدينية العليا والامين العام للعتبة الحسينية يتفقدان مشروع مطار كربلاء الدولي
بالصور: سنابل تفيض بالخير في مزارع العتبة الحسينية (عمليات حصاد الحنطة)
تضمنت الجولة توجيهات متعلقة براحة المسافرين.. ممثل المرجعية العليا والامين العام للعتبة الحسينية يطلعان ميدانيا على سير العمل في مطار كربلاء الدولي
بالفيديو: مركز لعلاج العقم تابع للعتبة الحسينية يعلن عن أجراء (117) عملية تلقيح اصطناعي خلال الربع الاول من العام الحالي