المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

وجوب صلاة النذر وما يشترط فيها
11-12-2015
Bertrand Arthur William Russell
11-4-2017
المقومات البشرية للدولة - الخصائص الديموغرافية- التركيبُ العمري
10-1-2021
موقع الخير والشّر في عالم الوجود.
22-12-2015
George Szekeres
1-12-2017
معنى كلمة نوس‌
10-1-2016


قصة السيد والعبد  
  
3028   02:35 مساءاً   التاريخ: 17-4-2016
المؤلف : لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي عند الامام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص165.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / سيرة النبي والائمة / سيرة الامام علي ـ عليه السلام /

‏جيء إلى أمير المؤمنين (عليه السلام) بالكوفة برجلين ؛ سيد وعبد ، كل ‏منهما يدعي انه هو السيد، وان الآخر عبده ! فلما أصبح (عليه السلام)  قال لخادمه قنبر: اثقب في الحائط فجوتين ، فجاء بالرجلين وقال لهما : ليدخل كل واحد منكما راسه في أحد الثقبين ، ففعلا . ثم قال : يا قنبر علي بسيف رسول الله (صلى الله عليه وآله) فأحضره . ثم قال له : عجل واضرب رقبة العبد منهما . فلما سمع العبد ذلك أخرج رأسه مبادرا من الثقب ، بينما ظل الآخر على حاله . فقال علي (عليه السلام) : للذي اخرج رأسه : لو لم تكن عبدا ما أخرجت رأسك خوفا من السيف ، فأنت العبد ، وذاك سيدك (1) .

__________________________________

1. قضاء أمير المؤمنين (عليه السلام) للتستري، ص ١١ ‏؛ والحق المبين، ص ٥٠ ‏.                                                                                        




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .