المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

Sarvadaman Chowla
9-11-2017
أقوام في وادي الرافدين
15-9-2016
Properties and Uses of Polyethylenes
24-9-2017
خصائص التخطيط الإعلامي- الخاصية السابعة: التكاملية
2023-02-18
مفهوم السائح
15-9-2020
André Weil
15-10-2017


معنى كلمة نوس‌  
  
8404   06:19 مساءاً   التاريخ: 10-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج 12 ، ص 325- 326.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-11-2015 6786
التاريخ: 10-12-2015 9350
التاريخ: 9-12-2015 5076
التاريخ: 3-1-2016 6456

مصبا- الناس : اسم وضع للجمع كالقوم والرهط ، وواحده إنسان من غير لفظه ، مشتقّ من ناس ينوس ، إذا تدلّى وتحرّك ، فيطلق على الجنّ والانس ، وسمّى الجنّ ناسا كما سمّوا رجالا- وإنّه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجنّ ، وكانت العرب تقول : رأيت ناسا من الجنّ. ويصغّر الناس على نويس ، لكن غلب استعماله في الانس. والناووس : مقبرة النصارى.

مقا- نوس : أصل يدلّ على اضطراب وتذبذب ، وناس الشي‌ء : تذبذب ، ينوس. وسمّى أبو نواس : لذؤابتين له كانتا تنوسان. ويقولون : نست الإبل : سقتها.

صحا- النوس : تذبذب الشي‌ء ، وقد ناس ينوس ، وأناسه غيره. ونست الإبل أنوسها نوسا : سقتها. وذو نواس من أذواء اليمن. ورجل نوّاس : إذا اضطرب واسترخى. والناس يكون من الإنس والجنّ ، وأصله أناس فخفّف ، ولم يجعلوا الألف واللام فيه عوضا من الهمزة المحذوفة ، لأنّه لو كان كذلك لما اجتمع مع المعوّض عنه.

الاشتقاق 191- ونوّاس : من قولهم ناس الشي‌ء : إذا تحرّك ، وسمّى به ذو نواس الملك الحميري. وكلّ متحرّك نائس.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد : هو الحركة مع اضطراب.

وأمّا كلمة الناس : فقد سبق في الإنس أنّ الناس أصله الأناس مهموزا ، ثم حذفت همزته تخفيفا بكثرة الاستعمال ، ولا سيّما عند استعماله بالألف واللام ، فيكون ثقله أشدّ.

ومبدأ الاشتقاق في كلّ من الإنسان والأناس والناس واحد ، ويلاحظ في كلّ منها معنى التأنّس وهو في قبال النفور والتوحّش.

ويؤيّد هذا المعنى استعماله في موارد لا يناسب مفهوم النوس بمعنى الحركة والاضطراب ، كما سنذكر من الآيات الكريمة.

وأيضا ، إنّ الاشتقاقات المرادفة المأخوذة من الانس كالاناس والإنسان ، وقولهم إنّ الإنسان واحد الناس من غير لفظه : يؤيّد ما ذكرنا من اشتقاقه من الانس. وليس ممّا بين مشتقّات النوس كلمة مشابهة به معنى.

ويدلّ على ما ذكرناه من كثرة استعمال الكلمة : ذكرها في القرآن المجيد كما في المعجم ، في 241 موردا.

{قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا} [البقرة : 124]. { أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ} [البقرة : 185]. {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ } [البقرة : 207]. {إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَيَقْتُلُونَ الَّذِينَ يَأْمُرُونَ بِالْقِسْطِ مِنَ النَّاسِ} [آل عمران : 21]. {إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَذَا النَّبِيُّ} [آل عمران : 68]. {أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ } [النساء : 54] فانّه لا يناسب كون الامامة لجمع فيهم اضطراب. أو نزول القرآن لهدايتهم مع انّ هدايته للمتّقين. أو شراء النفس لابتغاء المرضاة مع اضطرابهم. أو أمرهم بالقسط والحقّ. أو كون المتبّعين والنبيّ من المضطربين. أو كونهم ممّن‌ آتاهم اللّه من فضله.

وأمّا إذا لوحظ في الكلمة مفهوم الانس : فتوافق جميع الموارد.

________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .