المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

مفتاح مُحَول changeover switch
15-4-2018
الأخبار الاساسية هي اخبار اليوم
24-9-2019
الخرائط الرومانية
23-3-2017
الإمام الجواد (عليه السلام) وحكّام عصره: المعتصم العباسي
2023-04-02
الاحتياجات المائية للحنطة (القمح)
2024-03-28
Reversibility of imine forming reactions
29-9-2019


معنى جهاد الكفار والمنافقين  
  
1531   03:15 مساءً   التاريخ: 17-3-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص26-27.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / سيرة النبي والائمة / سيرة الامام علي ـ عليه السلام /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-06-20 541
التاريخ: 29-01-2015 1401
التاريخ: 11-10-2014 1693
التاريخ: 11-10-2014 2483

قوله – سبحانه - {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ } [التوبة: 73].

جاهد النبي- عليه السلام (1) - الكفار، في حال حياته  ، وأمر وصية (2) بجهاد المنافقين بعد وفاته. قوله – عليه السلام -: تقاتل الناكثين ، والقاسطين ، والمارقين (3). وقوله -عليه السلام - في حديث ((خاصف النعل))(4)، وحديث «كلاب الحواب»(5)، وحديث «تقتلك الفئة الباغية»(6)، وحديث ((ذي الثدية))(7) وغير ذلك.

وقيام الوصي – بعده  - بالجهاد يدل على جهاده.

ويقال: جاهد الكفار بالقتال ، والمنافقين بالمقال. وإنما صح ذلك ، كما كان في أصحابه منافقون.

____

 1- ( عليه السلام)ساقطة من (ح).

2- هو علي بن أبي طالب – عليه السلام .

3- عيون أخبار الرضا: 2 :61. باختلاف يسير في اللفظ. الخصال: 1: 145 . مسند ابي يعلى الموصلي :397:1.شرح الأصول الخمسة:761. فردوس الاخبار:159:3عن جابر.

4- مسند أبي يعلى الموصلي:341:2-342. فضائل الصحابة:2: 637 ، 627. مسند أحمد:3: 82.

5- تاريخ الطبري: 469:4.

6- الطبقات الكبرى: 3: 251، 252، 253، 259. وهو حديث للنبي صلى الله عليه واله  مخاطباً فيه عمار بن ياسر(ضي الله عنه).

7- مسند أبي داود الطيالسي:24.مسند أبي يعلى الموصلي:281:1، 365- 376 ، 421/ 2: 298- 299. .تاريخ بغداد:16: 1، 174، 199.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .