المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17644 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

أخبار المنصور من كتاب الأزهار المنثورة
3-5-2022
وجوب رد السلام في الصلاة
13-12-2015
الزوجة الثانية وآثرها على الأولاد
31-10-2020
معاملة زكريا لأمه
1-8-2019
مرض التخطيط في القصب
22-12-2015
الفيض النيوتروني المتكامل integrated neutron flux
28-6-2020


علي عليه السلام رأس المجاهدين.  
  
1681   01:34 صباحاً   التاريخ: 6-5-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص135-136.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / سيرة النبي والائمة / سيرة الامام علي ـ عليه السلام /

 

قوله – سبحانه -: { فَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً... } [النساء: 95].

أجمعـت(1) الأمة على أن علي بن أبي طالب ــ عليـه السـلام ] (2) رأس المجاهدين، وكاشف الكروب عن النبي ـ عليه السّلام ـ. ولم يـرو(3) لأحـد مـا روي له من مقاماته، المشهورة ، وجهاده في غزواته ، المأثورة، فثبـت أنـه افـضـل الخلق.

ثم أجمعت(4) الأمة، ووافق الكتاب، والسنة: أنّ لله خيرة مـن خلقـه، وأنّ خيرته من خلقه، المتقون، قوله: { إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ} [الحجرات: 13] . وان خيرته من المتقين، المجاهدون، قوله: { فَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ ... } [النساء: 95].وأنّ خيرة المجاهدين، السابقون إليه، قوله: { لَا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ } [الحديد: 10]. وأن خيرته من المجاهدين، أكثرهم(5) عملا في الجهاد.

 واجتمعت الأمة على أن السابقين إلى الجهاد، هـم البـدريون، وأن خيرة البدريين، علي.

فلم يزل القرآن يصدق بعضه بعضاً بإجماعهم، حتى دلـوا عـلى أن علياً، خير هذه الأمة، بعد نبيها.

______

1- في (ك) و(أ) : اجتمعت.

2- مابين المعقوفتين ساقط من (ك) و(ح).

3- في (ك): يروا، بصيغة المبني للمعلوم وباسناده إلى واو الجماعة.

4- في (ك) و(هـ) و(أ): إجتمعت.

5- في (ش): أكرمهم.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .