المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تعريف الوقف في الاصطلاح اللغوي  
  
5543   11:54 صباحاً   التاريخ: 6-2-2016
المؤلف : محمد رافع يونس محمد الحيالي
الكتاب أو المصدر : متولي الوقف
الجزء والصفحة : ص10-11
القسم : القانون / القانون الخاص / قانون الاحوال الشخصية /

الوَقْفْ: الحَبْسْ يتعدى ولا يتعدى(1). والوقف مصدر وقَفْتُ الشيءَ وقفاً، أي حَبَسْتُهُ(2).  ويطلق المصدر (الوقف) على اسم المفعول (الشيء الموقوف)، والجمع أوقاف و وقوف. يقالُ: وَقَفْتُ الدارَ وقفاً، أي حَبَسْتُها في سبيل الله(3). وبهذا المعنى قيل: ((وَقَفَ الارضَ على المساكين-للمساكين- وقفاً: حَبَسَها، ووَقَفْتُ الدابةَ والارضَ وكلَّ شيء))(4)، وفي الصحاح: ((وَوَقَفْتُ الدارَ للمساكين وقفاً )) (5)، ومن المجاز قيل: ((وقفَ ارضه على ولده))(6).وقيل : وَقَفَتِ الدابةُ تَقِفُ وَقْفاً ووقوفاً، أي بمعنى سَكَنَتْ(7). ويقال وَقَّفَ السّائِرَ، أي جعل حركته في السير تَسكن، ويقال: وَقَّفَهُ على الامرِ: أطلعه عليه. قال تعالى: ((وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ))(8)، قفوهم: امنعوهم من مواصلة السير واحبسوهم. وقال تعالى: ((وَلَوْ تَرَىَ إِذْ وُقِفُواْ عَلَى النَّارِ فَقَالُواْ يَا لَيْتَنَا نُرَدُّ))(9)، وقفوا على النار حبسوا عليها. وقال تعالى: ((وَلَوْ تَرَى إِذْ وُقِفُواْ عَلَى رَبِّهِمْ قَالَ أَلَيْسَ هَذَا بِالْحَقِّ))(10)، أي حبسوا لسؤالهم سؤال توبيخ(11) . ويقال : (( وَقَفْتُ القَوْمَ أَقِفُهمْ وَقْفاً ، وَوَاقَفوهُمْ وُقوفاً ومنه أُسْتعيرَ : وَقَفْتُ الدَّارَ : اذا سَبَّلْتُها )) (12). وقيل : وَقَفْتُ الرجلَ عن الشيءِ وقفاً ، أي منعته عنه ، ولا يقالُ : أَوقَفْتُ الا في لغة تميم وهي رديئة ، والفصيح وَقَفْتُ ، الا في قولك ما اوقفك ههنا : بمعنى ما الذي حملك على الوقوف(13)، وجاء في الصحاح : (( وليس في الكلام أَوقَفْتُ الاحرف واحد : أَوقَفْتُ عن الامر الذي كنتُ فيه ، أي اقلعتُ )) (14)، وعكس أَوقَفَ (رديئة) أَحْبَسَ فانها افصح من حَبَسَ التي هي رديئة (15). ويقال : (( أَحْبَسْتُ فرساً في سبيل الله ، أي وَقَفْتُ ، فهو مُحْبَسٌ وحبيسٌ . والحُبْسُ بالضم : ما وِقِفَ )) (16)، و (( تحبيسُ الشيء ان يُبقى أصلهُ وَيُجْعَلَ ثَمَرُهُ في سبيل الله )) (17). ومن المجاز قيل : (( جعل اموالَه حُبُساً على الخيرات )) (18). يستخلص مما تقدم ان اصطلاح الوقف في اللغة ، يراد به الحبس والسكون والمنع والتسبيل ، أي حبس الشيء ومنع التصرف فيه بان لا يباع ولا يورث ولا يوهب .. وتسبيل ثمره . 

__________________

[1]- محمد فريد وجدي، دائرة معارف القرن العشرين، المجلد العاشر،ط3،دار المعرفة بيروت،1971، ص795.

2-ابو بكر محمد بن الحسن بن دريد الازدي البصري، جمهرة اللغة،ج3، مطبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية-حيدر آباد الدكن، 1245هـ،ص156.

3-احمد بن محمد بن علي المقري الفيومي، المصباح المنير،ج2،ط8، المطبعة الاميرية ببولاق-القاهرة، 1358هـ-1939م،ص922.

4- ابو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم بن منظور الافريقي المصري ، لسان العرب ، المجلد التاسع ، دار بيروت بيروت ، 1375هـ-1956 م ، ص 359.

5-اسماعيل بن حماد الجوهري ، الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، تحقيق احمد عبد الغفور ، جـ4 ، ط3، دار العلم للملايين بيروت ، 1404هـ-1984م ، ص 1440.

6-جار الله ابو القاسم محمود بن عمر الزمخشري ، اساس البلاغة ، دار صادر بيروت ، 1965 ، ص686.

7-الفيومي ، جـ2 ، المصدر السابق ، ص 922 .

8- سورة الصافات ، الآية : 24 .

9- سورة الانعام ، الآية : 27 .

0[1]-  سورة الانعام ، الآية : 30 .

1[1]- محمد علي النجار ، معجم الفاظ القرآن الكريم ، جـ6، معجم اللغة العربية من دون مكان نشر ، 1389هـ-1969م ، ص 274.

2[1]- الراغب الاصفهاني ، مفردات الفاظ القرآن الكريم ، تحقيق صفوان عدنان داؤودي ، ط2 ، منشورات ذوي القربى ، دار القلم دمشق ، الدار الشامية بيروت ، 1423 هـ ، ص 881.

3[1]- ابو منصور محمد بن احمد الازهري ، تهذيب اللغة ، جـ6 ، تحقيق عبد السلام هارون ، مراجعة محمد علي النجار ، الدار المصرية للتأليف والترجمة ، دون سنة طبع ، ص 333 ؛ الفيومي ، جـ2 ، المصدر السابق ، ص 922.

4[1]-الجوهري ، جـ4 ، المصدر السابق ، ص 1440 .

5[1]- مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز ابادي ، القاموس المحيط ، جـ3 ، المؤسسة العربية بيروت ، من دون سنة طبع ، ص 212 .

6[1]- الجوهري ، جـ3 ، المصدر السابق ، ص 213.

7[1]- الفيروز ابادي ، جـ3 ، المصدر السابق ، ص 213.

8[1]- الزمخشري ، جـ1 ، المصدر السابق ، ص 110 ؛ ولمزيد من التفصيل تراجع : مادة (حبس) عند : محمد مرتضى الزبيدي ، تاج العروس من جواهر القاموس، المجلد الرابع ، دار ليبيا بنغازي ، 1386هـ-1966م ، ص 124-125 ؛ ابو الحسين احمد بن فارس بن زكريا ، معجم مقاييس اللغة ، تحقيق عبد السلام محمد هارون، جـ2، دار الفكر مصر ، 1399هـ-1979م ، ص 128 ؛ ابن منظور ، المجلد السادس ، المصدر السابق ، ص 44-46؛ الفيومي، ج1، المصدر السابق، ص162.

 




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .