المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16361 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة بدل‌  
  
6552   05:23 مساءاً   التاريخ: 20-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص251- 252.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-11-2015 2094
التاريخ: 10-1-2016 3524
التاريخ: 20-10-2014 2256
التاريخ: 14-12-2015 15671

مقا- بدل : أصل واحد وهو قيام الشي‌ء مقام الشي‌ء الذاهب ، يقال هذا بدل الشي‌ء وبديله. ويقولون بدّلت الشي‌ء ، إذا غيّرته وإن لم تأت له ببدل.

صحا- البديل البدل ، يقال بدل وبدل لغتان مثل شبه وشبه ومثل ومثل ونكل ونكل. قال أبو عبيد : لم يسمع في فعل وفعل غير هذه الأربعة الأحرف.

وقد بدل يبدل بدلا ، وأبدلت الشي‌ء بغيره. وبدّله اللّه من بعد الخوف أمنا. وتبديل الشي‌ء أيضا تغييره وان لم تأت ببدل ، واستبدل الشي‌ء بغيره وتبدّله به : إذا أخذه مكانه.

مصبا- البدل والبدل والبديل كلّها بمعنى ، والجمع أبدال ، وأبدلته بكذا إبدالا : نحيّت الأوّل وجعلت الثاني مكانه. وبدّلته تبديلا بمعنى غيّرت صورته تغييرا ، وبدّل اللّه السيّئات حسنات ، يتعدّى الى مفعولين بنفسه لأنّه بمعنى جعل وصيّر ، وقد استعمل أبدل بالألف مكان بدّل بالتشديد فعدّى بنفسه الى مفعولين لتقارب معناهما ، وفي السبعة- { عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ} [التحريم : 5] - من أفعل وفعّل. وبدلت الثوب بغيره أبدله ، من باب قتل واستبدلته بغيره ، بمعناه.

الفروق للعسكري- الفرق بين العوض والبدل : أنّ العوض ما تعقّب به الشي‌ء على جهة المثامنة ، تقول هذا الدرهم عوض من خاتمك ، والبدل ما يقام مقامه ويوقع موقعه على جهة التعاقب دون المثامنة ، يقال : إنّه بدّل نعمته كفرا ، لأنّه أقام الكفر مقام الشكر.

والتحقيق

أنّ الأصل في المادّة هو وقوع شي‌ء مقام غيره.

وأمّا كلمات البدل والبدل والبديل : فصفات مشبّهة على وزن حسن وملح وشريف. والفرق بين الإبدال والتبديل : أنّ الأوّل يستعمل في مقام التنبيه الى جهة الصدور والثاني في الدلالة على جهة الوقوع.

{ أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَتَ اللَّهِ كُفْرًا } [إبراهيم : 28] ... ، {ثُمَّ بَدَّلْنَا مَكَانَ السَّيِّئَةِ الْحَسَنَةَ} [الأعراف : 95] ... ، { يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ} [إبراهيم : 48].

فقد تعدّى الى مفعولين مذكورين.

{ثُمَّ بَدَّلَ حُسْنًا} [النمل : 11]... ، {عَلَى أَنْ نُبَدِّلَ خَيْرًا مِنْهُمْ} [المعارج : 41].

فحذف المعقول الأوّل.

{بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَذَا أَوْ بَدِّلْهُ} [يونس : 15] ... ، {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَمَا سَمِعَهُ} [البقرة : 181].

حذف المفعول الثاني ، فانّ النظر الى مطلق تبديل شي‌ء ، كما انّ النظر في حذف الأوّل الى الثاني وهو العوض.

والتبدّل على تفعّل لمطاوعة التفعيل ، فيقال صرّفته فتصرّف ، وبدلّته فتبدّل ، أى قبل التصريف والتبديل وطاوع وأخذه.

{وَلَا أَنْ تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ} [الأحزاب : 52].

أي بأن تأخذ أزواجا في مقابلهنّ.

{ وَمَنْ يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالْإِيمَانِ} [البقرة : 108].

أي يقبل الكفر بدلا في قبال الايمان.

وقريب من هذا المعنى الاستبدال وهو طلب البدليّة ، إلّا انّ التبدّل قريب في مقام العمل من الاستبدال فهو للطلب لا للأخذ فعلا.

{وَإِنْ أَرَدْتُمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَكَانَ زَوْجٍ} [النساء : 20].

أي إن طلبتم البدليّة.

______________

  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك