المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الموظف نفرحات.
2024-05-16
الفرعون أمنحتب الثالث.
2024-05-16
الموظف حوي.
2024-05-16
الموظف حقر نحح.
2024-05-16
قبر الموظف بنحت.
2024-05-16
بتاح مس.
2024-05-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كملة كيل‌  
  
7959   10:39 صباحاً   التاريخ: 15-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 10 ، ص 165- 167.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 6811
التاريخ: 4/9/2022 1232
التاريخ: 21-10-2014 10739
التاريخ: 15/9/2022 1387

مصبا- كلت زيدا الطعام كيلا من باب باع ، يتعدّى الى مفعولين ، وتدخل اللام على المفعول الأوّل فيقال كلت له الطعام ، والاسم الكيلة بالكسر ، والمكيال : ما يكال به ، والجمع مكاييل ، والكيل مثله والجمع أكيال ، واكتلت منه وعليه : إذا أخذت وتولّيت الكيل بنفسك.

مقا- كيل : ثلاث كلمات لا يشبه بعضها بعضا. فالأولى : الكيل : كيل الطعام ، يقال كلت الطعام : أعطيتها. واكتلت عليه : أخذت منه. والكلمة الثانية- كال الزند يكيل ، إذا لم يخرج نارا. والكلمة الثالثة- الكيّول : مؤخّر الصفّ في الحرب.

التهذيب 10/ 356- ومن ذوات الياء : قال الليث : الكيل : كيل البرّ ونحوه ، برّ مكيل ، ويجوز في القياس مكيول ، ولغة بنى أسد مكول ، ولغة رديّة :

مكال. وقال الليث : المكيال : ما يكال به حديدا كان أو خشبا. وإذا اكتالوا على الناس : اكتالوا منهم لأنفسهم ، وإذا كالوهم : كالوا لهم. وروى عن النبيّ صلى الله عليه واله وسلم: المكيال : مكيال أهل المدينة ، والميزان ميزان أهل مكّة. قال أبو عبيد : إنّ هذا الحديث أصل لكلّ شي‌ء من الكيل والوزن ، انّما يأتمّ الناس فيها بأهل مكّة وأهل المدينة ، وإن تغيّر ذلك في سائر الأمصار. والكيّول في كلام العرب : فيعول من كال الزند يكيل : إذا كبا ولم يخرج نارا ، فشبّه مؤخّر صفوف الحرب به ، لأنّ من كان فيه لا يكاد يقاتل. وقال الليث : الفرس يكايل الفرس في الجري : إذا عارضه وباراه ، كأنّه يكيل له من جريه مثل ما يكيل له الاخر. وقال غيره : كلت فلانا بفلان : إذا قسته به.

فرهنگ تطبيقي- آرامى- كيّل ، سرياني- كيلا پيمانه.

قع- (كيل) قياس ، معابرة ، مقياس.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو تعيين مقدار الشي‌ء وكمّيّته بآلة معدة لذلك. وبهذه المناسبة تطلق في موارد المقايسة والمعارضة. واللغة مأخوذة من السريانيّة والعبريّة.

والفرق بين الكيل والوزن : أنّ الكيل تعيين مقدار الشي‌ء من جهة الحجم. والوزن تعيين مقداره من جهة الثقل.

فالكيل مصدر كالبيع ، والاكتيال افتعال بمعنى الاختيار والأخذ ، أي أخذ الكيل- كما قال تعالى :

{الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ (2) وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ} [المطففين : 2، 3] {وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ} [الأنعام : 152]. {أَوْفُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ} [هود : 85]. {وَلَا تَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ} [هود : 84] الإيفاء : إتمام العمل ، ويقابله النقص. وإرداف الكيل بالميزان في الآية الاولى ، فانّ الكيل في الأصل مصدر يشرب فيه معنى المكيال ، وقد يستعمل في المكيال أيضا مبالغة.

ويحتمل المعنيين قوله تعالى : {وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ ذَلِكَ كَيْلٌ يَسِيرٌ} [يوسف : 65] كيل البعير : مقدار حمله وهو الوسق ستّون صاعا بصاع النبيّ صلى الله عليه واله وسلم، والصاع خمسة أرطال وثلث ، والرطل تسعون مثقالا.

والفرق بين الكيل والمكيال : انّ النظر الأوّلىّ في الكيل الى معناه المصدري ثمّ الى المكيال. وفي المكيال بالعكس. وبهذا يظهر لطف التعبير بكلّ منهما في مورده.

_____________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب