المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17980 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
التوزيع المكاني للزلازل في العالم
2024-12-19
المراحل الفسيولوجية لنمو الارز
2024-12-19
الرياح The Wind
2024-12-19
علامات الفعل
2024-12-19
الرياح المحلية The Local Wind
2024-12-19
غير العوامل
2024-12-19



معنى كلمة فقد‌  
  
7377   09:33 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 9 ، ص 127- 129.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-1-2016 4245
التاريخ: 28-12-2015 37138
التاريخ: 8-06-2015 10464
التاريخ: 18/11/2022 1146

مقا- فقد : اصيل يدلّ على ذهاب شي‌ء وضياعه ، من ذلك قولهم- فقدت الشي‌ء فقدا. والفاقد : المرأة تفقد ولدها أو بعلها ، والجمع فواقد. فأمّا قولك : تفقّدت الشي‌ء إذا تطلّبته ، فهو من هذا أيضا ، لأنّك تطلبه عند فقدك إيّاه- وتفقّد الطير.

مصبا- فقدته فقدا من باب ضرب وفقدانا : عدمته ، فهو مفقود وفقيد ، وافتقدته : مثله. وتفقّدته : طلبته عند غيبته.

التهذيب 9/ 41- الليث - الفقد : الفقدان ، ويقال امرأة فاقد : قد مات‌ ولداها أو حميمها. أبو عبيد- امرأة فاقد وهي الثكول. الأصمعي- الفاقد من النساء : الّتى يموت زوجها.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو غيبة شي‌ء عنك بعد حضوره عندك بحيث لا تجده ولا تعلم محلّه ، فهو فقيد ومفقود ، وأنت الفاقد. فليس في الفقدان عدم ولا ضياع ، بل ولا ذهاب مطلق. نعم عدم وضياع وذهاب في علمك لا في الخارج.

وهذا هو الفرق بين هذه الموادّ الأربعة.

{قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ وَلِمَنْ جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَا بِهِ زَعِيمٌ } [يوسف : 72] أي غاب عن نظرنا ولا نعلم مكانه.

والتعبير بالفقدان : فانّهم صادقون في هذه الدعوى ، لأنّ الصواع غاب عن نظرهم فعلا ولا يدرون مكانه في أي جهة.

والصواع : ما يكال به ، وهو يناسب فقدان أخيه ، ويعلم بوجدان أخيه ودركه وحضوره مقدار العطاء اللازم لإخوته.

{وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ} [النمل : 20]. التفعّل يدلّ على مطاوعة وإختيار ، أي أظهر فقد الطيور وتحقيق الاطّلاع عن حضورهم وغيبتهم ، فقال ما لي لا أرى الهدهد.

وذكر- الغائبين - فانّ الغيبة نتيجة الفقدان.

_____________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

- التهذيب = تهذيب اللغة للأزهري ، 15 مجلّداً ، طبع مصر ، 1966م .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .