أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-12-12
118
التاريخ: 2024-10-28
315
التاريخ: 2024-10-28
247
التاريخ: 2024-10-28
248
|
غير العوامل
قال : ( وهي أصناف: « منها » حروف العطف ، ، وهي تسعة الواو - لمطلق الجمع بلا ترتيب والفاء . وثم . وحتى - للجمع - مع الترتيب . وفي - ثم - تراخ . درن - الفاء - . وفي - حتى - معنى الغاية . و - أو - لأحد الشيئين ، أو الأشياء . و - أم - للاستفهام أم عمرو ؟ بمعنى أيهما عندك ؟ . ومنقطعة نحو : أزيد عندك أم عندك عمرو ؟ . وإنها لابل أم شاء" ؟ . . بمعنى: متصلة ، نحو : أزيد عندك بل هي شاء . و « لا » لنفي ما وجب للأول ، نحو : جاءني زيد لا عمرو و - بل - للاضراب عن الأول ، والاثبات للثاني ، نحو : جاءني زيد بل عمرو و « لكن » للاستدراك - بعد النفي - نحو : ما جاءني زيد لكن عمرو . وهي في عطف المفردات نقيضة - لا - . وفي عطف الجمل نظير قبل - في مجيئها بعد النفي والاثبات أقول : يسمى هذا الفصل فصل حروف المعاني » . أي الحروف الدالة على معنى خاص - وليست
185
مما يعمل في فعل أو اسم - . وقدم ذكر حروف العطف : لكثرتها في الكلام ولما فيها من الربط بين أجزاء الكلام الواو بين حروف العطف ، كـ « ان » بين ادوات الشرط و أن بين حروف النصب من حيث أصالة كل منها في بابه. وللواو عدة معان : قال في المغني انتهى مجموع ما ذكر من أقسامها الى أحد عشر العاطفة ، ومعناها - مطلق الجمع - اي الشريك بين المعطوف والمعطوف عليه في الحكم . . نفياً وإثباناً ، وقد تخرج من - مطلق الجمع . فتكون : « أ » بمعنى - أو وذلك أن تكون بمعناها نحو : الكلمة اسم وفعل وحرف . أو تكون بمعناها في التخيير . رب ، وأن تكون بمعنى باء الجر . « ج » وأن تكون بمعنى لام التعليل.(2) واو الاستيناف . «3» واو الحال . وهي الداخلة على الجمل الاسمية. وتسمى واو الابتداء . (4) واو المعية . (5) واو القسم : ولا تدخل إلا على ظاهر . أقول : وقد تقدم - ما يكفي في هذا المقام - و أو للتخيير . لكن لا تنحصر معانيها به فقط . بل تخرج عنه إلى عدة معان منها : النوعية ، أي تعيين النوع أو الجنس. والتقريبية . نحو : إلى مائة ألف أو بزيدون ، فهي هنا .. لبيان نوع العدد لا تحديده . ومثله : إن رغبت في مجالسة العقلاء فجالس زيداً أو عمراً أو نحوهما. فليس هي للتخيير - كما قد يتوهم ... بل هي لبيان نوع الجليس العاقل - فقط - لا لحصره بأحد الشخصين . وقد ذهب المبرد إلى هذا القول - في المقتضب - . كما ذكره غيره أيضاً باو و أم ، نوعان :: متصلة . ومنقطعة . ونحن نذكر الفرق بينها فنقول :
186 -
المتصلة تقدر بأي. ولا تقع إلا بعد إستفهام . والجواب فيها اسم معين. لا ، نعم ، أو - لا - . وتقدر الكلام بها واحداً .. والاضراب فيها . وما بعدها معطوف على ما قبلها ، لا لازم الرفع باضمار مبتدا. وتقتضي المعادلة ، وهي أن يكون حرف الاستفهام يلي الاسم وهي كذلك والفعل بينهما. كـ أزيداً ضربته أم عمراً ؟ و فزيد وعمرو مستفهم عنهما وأوليت كلاً منها حرف الاستفهام . فهذه سبعة أوجه إفترقت فيها أم المتصلة . المنقطعة . وذكر النحويون فروقاً أخرى لهما. أعرضنا عن ذكرها . الفرق بين . أم . وأو : قال علي بن عيسى الرماني في كتابه و منازل الحروف : إن أم ، إستفهام، على معادلة الألف بمعنى أي ، أو الانقطاع عنه . وليس كذلك ( أو ) : لأنه لا يستفهم بها وإنما أصلها : أن تكون لأحد الشيئين . ولا تجيء ، يعني أم ، مبتدأة إنما تكون على . كلام قبلها مبنية إستفهاماً أو خبراً ثم قال : وتقول : ما أبالي أذهبت ( أو ) . وتقول : سواء على أذهبت قلته أم جنت . ولا يجوز بـ ( أو ؛ لأن سواء لابد فيها من شيئين : لأنك جنت . وإن شئت : سواء علي هذان ، ولا تقول : سواء على هذا تقول (ومنها : حروف التصديق )
قال : ( وهي : نعم . وبلى . وأجل ، وإي . فنعم تصديق لما تقدمها من كلام مثبت أو منفي . خبراً كان أو إستفهاماً . كما إذا قبل لك : قام زيد ، فقلت : نعم . كان المعنى ، قام .. أو قيل :
187
لم يقم . فقلت : نعم . فالمعنى « لم يقم » . كذا إذا قيل أقام زيد ؟ .: أو لم يقم . وقد قالوا : إن نعم تصديق لما بعد الهمزة. وبلى إيجاب لما بعد النفي ، كما إذا قيل : لم يقم زيد فقلت: بلی، كان المعنى و قد قام .. و « اجل » يختص بالخبر نفيا وإثباتاً . اي لا يستعمل الا مع القسم.
|
|
كل ما تود معرفته عن أهم فيتامين لسلامة الدماغ والأعصاب
|
|
|
|
|
ماذا سيحصل للأرض إذا تغير شكل نواتها؟
|
|
|
|
|
بالتعاون مع العتبة العباسية مهرجان الشهادة الرابع عشر يشهد انعقاد مؤتمر العشائر في واسط
|
|
|