المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2730 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
العمل بالمضامين الروائية
2024-10-16
الأخذ بما ورد في الروايات حول الأطعمة والأشربة وآدابهما
2024-10-16
مهارة الإنصات
2024-10-16
ماذا يوجد في خزائنك؟
2024-10-16
حساء مشبع
2024-10-16
ديّة المرأة نصف ديّة الرجل
2024-10-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


شبه الجملة  
  
119   09:36 صباحاً   التاريخ: 2024-09-25
المؤلف : د: محمود حسني مغالسة
الكتاب أو المصدر : النحو الشافي
الجزء والصفحة : ص: 557-567
القسم : علوم اللغة العربية / أخرى /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-07 125
التاريخ: 2024-09-15 153
التاريخ: 2024-09-15 170
التاريخ: 2024-10-01 123

شبه الجملة يتكون شبه الجملة إما من جار ومجرور نحو : سافرت الى الشام . وإما من ظرف ومضاف اليه نحو : وقفت أمام الجامعة . الى الشام شبه جملة من جار ومجرور أما الجامعة شبه جملة من ظرف وهو أمام ومضاف اليه وهو الجامعة . وشبه الجملة سواء أكان جارا ومجرورا أم ظرفا ومضافا اليه إما أن يكون متعلقا وإما أن يكون له موقع من الاعراب. أ- تعلق شبه الجملة : الأصل في شبه الجملة أن يتعلق بالفعل نحو قوله تعالى : (ولقد أنزلنا اليك آيات بينات )(البقرة 99) فشبه الجملة اليك متعلق بالفعل أنزلنا . غير أن هذا الفعل قد يكون مذكورا كما ذكر لك وقد يكون محذوفا كما هو في قوله تعالى : (والى ثمود أخاهم صالحا )(هود 61) . فشبه الجملة الى ثمود متعلق بفعل محذوف تقديره . أرسلنا . وقد يكوين محذوفا وجوبا وذلك في القسم نحو قوله تعالى : (تالله لأكيدن أصنامكم )(الانبياء 57) فشبه الجملة تالله من الجار والمجرور متعلق بفعل محذوف وجوبا تقديره أقسم . غير أن شبه الجملة يمكن أن يتعلق بغير الفعل فيما يشبهه في الدلالة على الحدث .

                                    557

ومما يشبه الفعل وما يتعلق به شبه الجملة : 1- المصدر نحو قولك : الجهاد في سبيل الله  فريضة . في سبيل الله شبه الجملة  متعلق بالمصدر : جهاد: 2- اسم الفاعل نحو قوله تعالى : (مصدقا لما معهم )(البقرة 91) لما شبه الجملة هذا متعلق باسم الفاعل : مصدقا . 3-اسم المفعول نحو قوله تعالى : (غير المغضوب عليهم )(الفاتحة 7) عليهم : شبه الجملة متعلق باسم المفعول : المغضوب . 4-صيغة المبالغة كقوله تعالى : (فعال لما يريد )(هود 107) لما شبه الجملة متعلق بصيغة المبالغة فعال . 5-الصفة المشبهة كقولك : هذا الاب رفيق بأبنائه . بأبنائه  شبه الجملة متعلق بالصفة المشبهة : رفيق 6-اسم التفضيل كقوله تعالى : (وإثمهما أكبر من نفعهما )(البقرة 219) ومن نفعهما شبه الجملة متعلق باسم التفضيل أكبر 7-اسم الفعل نحو قولك : آه من المتخاذلين . من المتخاذلين شبه الجملة  متعلق باسم الفعل : آه

                                        558

ب – موقع شبه الجملة الاعرابي : يقع شبه الجملة في مواقع اعرابية كالجملة غير أن بعض النحاة يرون أنه هنا أيضا يكون متعلقا بمحذوف فتعربه كما تعرب الجمل فتقول في محل كذا وكذا حسب موقعه من الاعراب ومن غير تقدير . فيقع خبرا ونائبا عن الفاعل وصفة وحالا وصلة . 1-الخبر نحو قول تعالى : (الحر بالحر والعبد بالعبد والانثى بالأنثى )(البقرة 178) . فشبه الجملة بالحر في محل رفع خبر المبتدأ الحر وكذلك بالعبد وبالأنثى . غير أنه يمكنك أن تقول شبه الجملة باحر متعلق بفعل محذوف تقديره يقتل وجملة يقتل بالحر في محل رفع خبر المبتدأ وذلك وفق رأي بعض النحاة كما أشرت . 2-النائب عن الفاعل نحو قولك : نظر في الامر . في الامر شبه الجملة في محل رفع نائب فاعل : نظر 3-الصفة نحو قولك : هذا فضل من الله . من الله شبه الجملة في محل رفع صفة من : فضل وكأنك قلت : فضل الهي .4-الحال كقولك : الطيور فوق أغصانها تبدو  سعيدة فوق أغصانها شبه الجملة في محل نصب حال وكأنك قلت : وهي فوق أغصانها .

 

                                       559

5-الصلة نحو : عاد من في الحج . في الحج شبه الجملة صلة الموصول لا محل له من الاعراب . أقسام حرف الجر : حرف الجر على ثلاثة أقسام : أ- حرف أصلي : وهو الذي يكون مع مجروره شبه جملة متعلقا بما قبله أو له موقع من الاعراب كما مر الان ويكون مع مجروره شبه جملة حقيقيا . ب- حرف شبيه بالزائد وهو رب وهو يضيف معنى ولا يتعلق وغالبا ما يسبق المبتدأ نحو قولهم : رب عجلة نهب ريثا . رب: حرف جر شبيه بالزائد  لا محل له من الاعراب مبني على الفتح عجلة : مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ وخبره ما بعده جـ - حرف زائد : ويضيف معنى التوكيد كالشبيه بالزائد  ولا يتعلق ويكون مجروره مجرورا لفظا في محل رفع أو نصب حسب موقعه في الاعراب وكأن حرف الجر هذا ليس مذكورا . والحروف الزائدة هي في أغلب المواضع أصلية ولكنها تزاد أحيانا في مواضع معينة غير مواضعها الحقيقية وهذه الحروف هي من الباء واللام الكاف . زيادة من : وتأتي زائدة بعد النفي أو ما يشبهه على أن يكون ما بعدها نكرة وتفيد التوكيد حينئذ أو الشمول ومن مواضع زيادتها :
 

                                   560

1-قبل المبتدأ نحو : (هل من خالق غير الله )(فاطر 3) .من خالق : من حرف جر زائد . خالق : مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ. غير : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه  الضمة . 2-قبل اسمه كان نحو: ما كان في القارب من أحد . من : حرف جز زائد . أحد مجرور لفظا مرفوع محلا  على أنه اسم كان مؤخر  .3-قبل الفاعل كقوله تعالى : (ما جاءنا من بشير )(المائدة 19) من : حرف جر زائد . بشير : مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه  فاعل جاء 4-قبل النائب عن الفاعل كقولك : ما كوفئ من أحد . من : حرف جر زائد أحد : مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه نائب فاعل كوفئ 5-قبل المفعول كقولك : هل استحسنت من أحد . من : حرف جر زائد . أحد : مجرور لفظا منصوب محلا أنه مفعول به زيادة الباء : وتزاد للتوكيد في مواضع :

                                      561

1-قبل المبتدأ نحو قولك : بحسبك الايمان . الباء : حرف جر زائد . حسب : مجرور لفظا محلا على أنه مبتدأ وهو مضاف والكاف مضاف اليه . وكقولك بعد اذا الفجائية : دخلت الغابة فإذا بالأسد . الباء : حرف جر زائد الأسد : مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ وخبره محذوف تقديره  موجود . وكقولك  بعد كيف الاستفهامية : كيف بك اذا اشتد النقاش  الباء : حرف جر زائد . الكاف : ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر لفظا في محل مبتدأ محلا . 2-قبل الخبر نحو قوله تعالى: (أليس الله بكاف عبده )(الزمر 36) الباء : حرف جر زائد . كاف : مجرور لفظا على الياء المحذوفة  منصوب محلا على أنه  خبر ليس وفاعل كاف ضمير مستتر تقديره هو. عبده: عبد : مفعول به  منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه . 3-قبل الفاعل كقوله تعالى:

                                    562

(كفى بالله شهيدا )(الرعد 43) الباء : حرف جر . الله : مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه فاعل كفى  وكقولك : أكرم بالثوار . الباء حرف جر زائد الثوار : مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه فاعل أكرم  4-قبل المفعول به وبعد كفى كقولك : كفى بك أن تكون مناضلا. الباء حرف جر زائد .  الكاف : ضمير متصل مبني على الفتح  في محل جر بحرف الجر لفظا في محل نصب على أنه مفعول به والاصل كفاك . زيادة اللام : وتزاد في مواضع منها قبل المفعول به  وبخاصة بعد الفعل يريد كقوله تعالى : (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت )(الاحزاب 33) ليذهب : اللام جرف جر زائد . يذهب : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه بأن مضمرة بعد اللام والمصدر المؤول من : أن يذهب في محل جر باللام  الزائدة لفظا في محل نصب مفعول به للفعل يريد والتقدير : يريد الله  اذهاب الرجس عنكم . زيادة الكاف : تزاد الكاف كما زيدت في قوله تعالى : (ليس كمثله شيء)(الشورى 11) .

                                            563

الكاف: حرف جر زائد. مثله مثل: مجرور لفظا منصوب محلا على أنه خبر ليس مقدم وهو مضاف والهاء مضاف اليه . شيء : اسم ليس مرفوع مؤخر جوازا والاصل اذا : ليس شيء مثله . حكم الجلمة وشبه الجملة بعد المعارف والنكرات  الجملة أو شبه الجملة بعد المعرفة المحضة حال نحو : عاد المسافر آماله عريضة . جملة : آماله عريضة من المبتدأ والخبر في محل نصب حال للمسافر وكأنك قلت : عريض الآمال . ونحو : يعجبني المركبة الفضائية في الفضاء . شبه الجملة : في الفضاء في محل نصب حال من المركبة أي وهي في الفضاء . أما بعد النكرة المحضة فكل منهما صفة نحو قولك : هذا رجل يفدي نفسه من أجل أمته . جملة : يفدي  نفسه في محل  صفة رجل ونحو قولك : هذا محارب من القدماء . شبه الجملة : من القدماء في محل رفع صفة من محارب وكأنك قلت : هذا محارب قديم . شواهد شبه الجملة: أ- شواهد تعلق شبه الجملة: 1-(ولقد استهزئ برسل من قبلك ) – بالفعل استهزئ-(الانعام 10) .
 

                                           564

2-( ولا تلبسوا الحق بالباطل )-بالفعل تلبسوا (البقرة 42) 3-(كل يجري لاجل مسمى )-بالفعل يجري (الرعد 2) 4-(وإنكم لتمرون عليهم مصبحين ) بالفعل تمرون –(الصافات 137) 5-(ان كنتم للرؤيا تعبرون )بالفعل تعبرون (يوسف 43) 6-(والليل اذا يغشى )بفعل محذوف أقسم (الليل 1) 7-(فإن الله  به عليم ) بصيغة المبالغة : عليم (آل عمران 92) 8-(بالمؤمنين  رؤوف رحيم ) بصيغة المبالغة رؤوف (التوبة 128) 9-أم لا سبيل الى الشباب وذكره  أشهى  الي من الرحيق السلسل  باسم التفضيل أشهى -                        10-أنظر الى ورق الغصون فإنها  مشحونة بأدلة التوحيد  باسم المفعول مشحونة                11- النازلون بكل معترك  والطيبون معاقد الازر  باسم الفاعل النازلون -                 12-ضروب بنصل السيف سوق سمانها  إذا عدموا زادا فإنك  عاقر  بصيغة المبالغة ضروب 13-بالعلم والمال يبني الناس ملكه و  لم يبن لك على جهل واقلال بالفعل يبني   14-بنفسي تلك  الارض ما أطيب الربا  وما أحن  المصطاف والمتربعا بالفعل  المحذوف أفدي  15-ومن دعا  الناس الى ذمه  ذموه  بالحق  وبالباطل  بالفعل ذموه 16- عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه  فكل قرين بالمقارن يقتدي  بالفعل يقتدي

                                       565

17- ترفق أيها المولى عليهم  فإن الرفق بالجاني عتاب بالمصدر الرفق                     ب-شواهد موقع شبه الجملة الاعرابي  : 1-(الشمس والقمر بحسبان )خبر المبتدأ (الرحمن 5) 2-(أن النفس بالنفس ) خبر أن (المائدة 45) 3-(والليل اذا يغشى )حال (الليل 1)         4-(أو كصيب من السماء )صفة (البقرة 19) 5-(فخرج على قومه في زينته ) حال من فاعل خرج (القصص 79) 6-(قل فيهما اثم كبير ) خبر مقدم  (البقرة 219) 7-(وفي الارض اله )خبر مقدم (الزخرف 84) 8-(أفي الله شك )خبر مقدم (ابراهيم 10) 9-(أبشر منا واحدا نتبعه ) صفة (القمر 24) . 10-فتى تم فيه ما يسر صديقه   على أن  فيه ما يسوء الاعاديا خبر أن مقدم 11-ولرب نازلة يضيق بها الفتى  ذرعا  وعند الله  منها المخرج خبر مقدم 12-ودبابة تحت العباب بمكمن  أمين ترى الساري وليس يراها  صفة دبابة 13-عداتك منك في وجل وخوف  يريدون المعاقل والحصونا  خبر عن عداتك  14-فليعجب الناس مني أن لي بدنا    لا روح  فيه ولي روح   بلا  بدن  خبر لا النافية للجنس       15-جسمي معي غير أن الروح عندكم  فالجسم  في غربة والروح  في وطن  خبر أن

 

                                         566

16- يموت الفتى من عثرة بلسانه   وليس يموت المرء من عثرة الرجل صفة عثرة         جـ - شواهد زيادة حروف الجر : 1-( أليس الله  بأحكم الحاكمين ) – الباء في خبر ليس (التين 8) 2-(وما من دابة في الارض ولا طائر يطير بجناحيه  إلا أمم أمثالكم  ) من قبل المبتدأ (الانعام 38) 3-ما من غريب وإن أبدى تجلده  إلا تذكر عند الغربة  الوطنا  من : قبل المبتدأ  4-ومهما تكن عند امرئ من خليقة  وإن خالها  تخفى على الناس تعلم من قبل اسم تكن  5-أريد لأنسى ذكرها فكأنما  تمثل لي ليلى بكل سبيل  اللام قبل مفعول اريد      6-ولست بمستبق أخا لا تلمه  على شعت أي الرجال المهذب  الباء في خبر ليس -             7-كفى بك  داء أن ترى الموت شافيا   وحسب المنايا أن يكن أمانيا  الباء قبل مفعول كفى

8- كفى بالمرء عيبا  أن تراه   له وجه  وليس له لسان الباء قبل مفعول كفى 9-ولست يراض عن حياة ذليلة  ولابد للأحرار من موطن حر الباء في خبر ليس  10-يقولون حصن ثم  تأبى  نفوسهم فكيف بحصن الجبال تنوح الباء قبل المبتدأ حصن  بعد كيف الاستفهامية –

 

                                             567

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.