المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17980 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المراحل الفسيولوجية لنمو الارز
2024-12-19
الرياح The Wind
2024-12-19
علامات الفعل
2024-12-19
الرياح المحلية The Local Wind
2024-12-19
غير العوامل
2024-12-19
اختبار استهلاك الاسيتامايد Acetamide Utilization
2024-12-19

تصنيع ملح غلوبر Glauber salt
6-9-2016
 الشموع  Waxes
18-5-2016
Reinforcing or Cooperative Substitutions
29-8-2019
الموقع التصنيفي للابقار والجاموس
8-5-2016
إذا أعجبته امرأة أخرى فليلامس زوجته
2024-09-03
ما مدى سرعة الأشياء السريعة؟
2023-04-01


معنى كلمة لظى‌  
  
18745   01:24 صباحاً   التاريخ: 14-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 10 ، ص 216- 217.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-3-2016 2800
التاريخ: 18-11-2015 2277
التاريخ: 1-2-2016 26967
التاريخ: 13-11-2014 2361

صحا- اللظى : النار ، ولظى أيضا اسم من أسماء النار ، معرفة لا ينصرف ، والتظاء النار التهابها وتلظّيها تلهّبها.

لسا- اللظى : النار ، وقيل اللهب الخالص. ولظى اسم جهنّم غير مصروف وهي معرفة لا تنوّن للعلميّة والتأنيث ، وسمّيت بذلك لأنّها أشدّ النيران. والتظاء النار التهابها ، وتلظّيها : تلهّبها ، وقد لظيت النار لظى والتظت.

وفي التنزيل- فأنذرتكم نارا تلظّى ، أراد تتلظّى ، أن تتوهّج وتتوقّد ، يقال : فلان يتلظّى على فلان : إذا توقّد عليه من شدّة الغضب. وجعل ذو الرمة اللظى شدّة الحرّ. والتظت الحراب : اتّقدت.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو التلهّب الشديد في مادّىّ أو معنويّ.

فالتلهّب المادّيّ كما في النار المحسوس. والمعنويّ كما في التهاب شديد في القلب بالغضب. والتلهّب في عالم الآخرة كما في النار المتلظّى في الآخرة ، وفي العذاب المتلظّى فيها.

{فَأَنْذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى } [الليل : 14] يراد النار الأخروي من سنخ عالم الآخرة. فالآية تدلّ على أنّ اللظى ليس بمعنى النار ، بل بمعنى تلهّبها.

{يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ (11) وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ (12) وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْوِيهِ (13) وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ يُنْجِيهِ (14) كَلَّا إِنَّهَا لَظَى (15) نَزَّاعَةً لِلشَّوَى} [المعارج : 11 - 16] الضمير راجع الى مجموع العذاب واليوم ، أي الجريان والواقعة الّتى تقع ، لا بواحد منهما ، واللظى مصدر بمعنى التلهّب ، إلّا أنّ في التلهّب بمقتضى صيغته دلالة على المطاوعة والاختيار ، وهو بتناسب ذكره بعد النار.

وأمّا حذف التنوين بمناسبة الوقف ، ولتوافق أواخر الآيات ، كما في- للشوى ، تولّى ، فأوعى ، هلوعا ، جزوعا ، منوعا.

وقد اشتبه واختفى هذا المعنى على المفسّرين ، وزعموا أنّ اللظى اسم وغير منصرف لا يدخله التنوين. مع أنّ الاسميّة لا بدّ وأن تثبت عند عرف أهل اللغة ، ولم تثبت بل ولم تستعمل الكلمة في لسانهم بعنوان الاسميّة ، كما يظهر من استعمالات العرب.

_________________________
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .