أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015
4200
التاريخ: 10-7-2022
1577
التاريخ: 22-10-2014
2524
التاريخ: 4-06-2015
11740
|
مصبا- الحنك من الإنسان وغيره مذكّر، وجمعه أحناك مثل سبب وأسباب، وحنّكت الصبيّ تحنيكا : مضغت تمرا ونحوه ودلكت به حنكه، وحنكته حنكا من باب ضرب وقتل : كذلك، فهو محنّك ومحنوك.
مقا- حنك : أصل واحد، وهو عضو من الأعضاء، ثمّ يحمل عليه ما يقاربه من طريقة الاشتقاق، فأصل الحنك حنك الإنسان، أقصى فمه، يقال حنّكت الصبيّ إذا مضغت التمر ثمّ دلكته بحنكه، فهو محنّك. وحنكته فهو محنوك. ويقال هو أشدّ سوادا من حنك الغراب، وهو منقاره، وأمّا حلكه فهو سواده. ويقال :
احتنك الجراد الأرض إذا أتى على نبتها، وذلك قياس صحيح لأنّه يأكله فيبلغ حنكه. ومن المحمول عليه استئصال الشيء وهو احتناكه، ومنه في كتاب اللّه تعالى :
{لَأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلَّا قَلِيلًا} [الإسراء : 62] - أي اغوينّهم كلّهم، كما يستأصل الشيء. وحنّكته التجارب واحتنكته السنّ احتناكا ورجل محتنك، فهومن الباب لأنّه التناهي في الأمر والبلوغ إلى غايته.
صحا- حنكت الفرس أحنكه وأحنكه حنكا إذا جعلت في فيه الرسن، وكذلك احتنكته- و{ لَأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ }- قال الفرّاء : يريد لأستولينّ عليهم، وحنكت الشيء : فهمته وأحكمته، واحتنك الرّجل : استحكم، والاسم الحنكة. والحنك :
المنقار- أسود مثل حنك الغراب. وأسود حانك مثل حالك. والحنك : ما تحت الذقن من الإنسان وغيره. والتحنّك : التلحّي، وهوأن يدير العمامة من تحت الحنك.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو العضو ما تحت الذقن، ولعلّ الاشتقاق منها انتزاعيّ. ويستفاد من مفهومها معنى الاستيلاء والتسلّط والإحاطة وجعل الشيء تحت الإختيار.
ولا بدّ أن يلاحظ في موارد استعمالها معنى ذلك العضو أو معنى التسلّط والاستيلاء، كما في مورد استعمالها في الفهم المخصوص.
{لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلَّا قَلِيلًا } [الإسراء : 62].
أي آخذ بالحنك وأجعل الرسن في الحنك وأستولي عليهم وأسوقهم الى طرق الضّلال- والاحتناك إما بإضلالهم من جهة الأفكار والعقائد الفاسدة والآراء المضلّة، أومن جهة رسوخ رذائل الأخلاق وخبائث الصفات النفسانيّة، وإمّا من ناحية الاعتياد بإتيان الأعمال المحرّمة والعادات المنهيّة.
فكلّ من هذه الأصناف الثلاثة إذا ثبتت واديمت في الإنسان تجعله مقهورا مغلوبا، كالرسن الملقى في الحنك، إلى أن ينتهي إلى مرحلة- {خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ} [البقرة : 7].
نعوذ باللّه من الشيطان الرّجيم ومن احتناكه.
|
|
زراعة الأسنان.. بين بريق التجميل وحاجة المريض إليها
|
|
|
|
|
وفاة أول رجل خضع لزراعة كلية خنزير.. والمستشفى يوضح الأسباب
|
|
|
|
اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
|
|
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
|
|
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
|
|
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب
|