المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
The exponential atmosphere
2024-05-17
تـطويـر هيـكـل فعـال للمـكافـآت والحـوافـز في المـصارف
2024-05-17
The ideal gas law
2024-05-17
Temperature and kinetic energy
2024-05-17
Compressibility of radiation
2024-05-17
إنـشاء نـظم الإسـناد الإداري للإستـراتيجيـة فـي المـصارف
2024-05-17

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة جذّ  
  
3230   10:26 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 77- 78
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-11-2015 2035
التاريخ: 24-11-2015 7841
التاريخ: 21/9/2022 1065
التاريخ: 21-10-2014 9630

مقا- جذّ : أصل واحد إمّا كسر و إمّا قطع، يقال جذذت الشي‌ء كسرته-. { فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا إِلَّا كَبِيرًا لَهُمْ } [الأنبياء: 58] - أي كسرهم. و جذذته: قطعته- {عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ} [هود: 108] - أي غير مقطوع، و يقال ما عليه جذّه أي شي‌ء يستره من ثياب.

مصبا- جذذت الشي‌ء جذّا من باب قتل: قطعته، فهو مجذوذ، فانجذّ أي انقطع، و جذذته : كسرته. و يقال لحجارة الذهب (الّتي يؤخذ منها الذهب) و غيره الّتي تكسر جذاذا بضمّ الجيم و كسرها.

لسا- و الجذّ : القطع الوحيّ المستأصل، و قيل هو القطع المستأصل فلم يقيّد بوحاء (السرعة). و‌

قال (صلى الله عليه واله) : جذّوهم جذّا أي استأصلوهم قتلا. و الجذاذ الفرق.

والسويق الجذيذ.

و التحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الاستيصال و تفريق الأجزاء حتّى تنمحي الهيئة التركيبيّة. و بهذا تفترق هذه المادّة عن موادّ الجبّ و الجدّ و الجدع و الجذم و الجزم و الجزّ.

{فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا } [الأنبياء : 58]. أي استأصلهم و فرّق أعضاءهم.

{عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ} [هود : 108]. أي عطاء تماما كاملا غير متفرّق تركيبه.

و بهذا يظهر لطف التعبير في الآيتين بهذه المادّة دون أخواتها.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب