أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-5-2022
2003
التاريخ: 10-12-2015
8907
التاريخ: 8-06-2015
13553
التاريخ: 2024-06-25
648
|
مقا- سرف : أصل واحد يدلّ على تعدّي الحدّ والإغفال أيضا للشيء.
تقول : في الأمر سرف أي مجاوزة القدر. وأمّا الإغفال : فقول القائل- مررت بكم فسرفتكم ، أي غفلتكم. ويقولون إنّ السرف الجهل ، والسرف الجاهل. ويقولون :
إنّ للّحم سرفا كسرف الخمر ، أي ضراوة ، وليس هذا بالبعيد من الكلمة الاولى.
مصبا- أسرف إسرافا : جاز القصد. والسرف : اسم منه. وسرف سرفا من باب تعب : جهل أو غفل ، فهو سرف.
مفر- السرف : تجاوز الحدّ في كلّ فعل يفعله الإنسان ، وإن كان ذلك في الإنفاق أشهر ، ويقال تارة اعتبارا بالقدر ، وتارة بالكيفيّة ، وقوله : {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ} [الزمر : 53] فتناول الإسراف في المال وفي غيره. وقوله : {فَلَا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ} [الإسراء : 33] : فسرفه أن يقتل غير قاتله ، إمّا بالعدول عنه الى من هو أشرف منه ، أو بتجاوز قتل القاتل الى غيره حسبما كانت الجاهليّة تفعله.
صحا- السرف : ضدّ القصد. والسرف : الإغفال والخطاء. وقد سرفت الشيء إذا أغفلته وجهلته. ورجل سرف الفؤاد : غافله. والسرف : الضراوة.
والإسراف في النفقة : التبذير. والسرفة : دويبة. وإسرافيل : اسم أعجمّي ، كأنّه مضاف الى أيل.
التهذيب 12/ 398- عن ابن الأعرابيّ : السرف تجاوز ما حدّ لك.
والسرف : الخطأ ، واخطاء الشيء : وضعه في غير موضعه. والسرف : الاغفال.
والسرف : الجهل. قال شمر : سرف الماء : ما ذهب منه في غير سقي ولا نفع. والّذين إذا أنفقوا لم يسرفوا : أي لم يضعوه في غير موضعه ، ولم يقتروا : أي لم يقصّروا به عن حقّه. وقال إياس بن معاوية : الإسراف : ما قصّر به عن حقّ اللّه. والسرف : ضدّ القصد. قال شمر : لم أسمع أحدا ذهب بالسرف الى الضراوة ، وكيف يكون ذلك تفسيرا له وهو ضدّه ، والضراوة للشيء كثرة الاعتياد له ، والسرف بالشيء : الجهل به ، إلّا أن تصير الضراوة نفسها سرفا ، أي اعتياده وكثرة شرائه سرف.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو عمل يتجاوز عن الحدّ الملحوظ فيه عقلا أو عرفا ، كما في الأكل الزائد عن الحدّ ، والإنفاق الخارج عن المعروف ، والبناء زائدا عن شئونه ومقامه ، وجمع أثاث البيت متجاوزا عن الحدّ العرفيّ ، والتوسعة في المعاش على خلاف العقل ، وأعمال خارجة عن الحدّ والمعروف في المعيشة مطلقا.
و قلنا في البذر : إنّه عبارة عن التفريق بلا نظم.
وأمّا مفاهيم الجهل والخطأ والغفلة : فهي من أسباب الإسراف وعلله الموجبة لظهوره ، فكأنّ الإسراف تجليها وظهورها.
وأمّا الضراوة : فهي تجاوز عن الحدّ في عمل استعاده.
{وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ } [الأنعام : 141].
{وَأَنَّ الْمُسْرِفِينَ هُمْ أَصْحَابُ النَّارِ } [غافر : 43].
{وَلَا تُطِيعُوا أَمْرَ الْمُسْرِفِينَ } [الشعراء : 151].
{وَإِنَّ فِرْعَوْنَ لَعَالٍ فِي الْأَرْضِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الْمُسْرِفِينَ} [يونس : 83].
{إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ } [غافر : 28].
{كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُرْتَابٌ} [غافر : 34].
{بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ} [الأعراف : 81].
{كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْمُسْرِفِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [يونس : 12].
قلنا إنّ الإسراف منشأه الجهل والغفلة ومورده الحياة الدنيا والمعيشة الدنيويّة المادّيّة ، فالمسرف من توغّل في حبّ الدنيا ، واشتدّ تعلّقه وتوجّهه اليها ، وغفل عن الحقّ والآخرة ، فهو محجوب بالدنيا عن الآخرة ، ومشغول بالمادّة عن عالم النور ، وقريب من الطبيعة وبعيد عن اللّه تعالى ، فهو خارج عن صراط الهداية الى طريق الضلالة ، وعن محيط المحبّة والرحمة الى منزل البغض والغواية.
فالإسراف مرتبة نازلة ظلمانيّة ، ومنزل من علا في الأرض وطغى في الحياة الدنيا : { وَإِنَّ فِرْعَوْنَ لَعَالٍ فِي الْأَرْضِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الْمُسْرِفِينَ } [يونس : 83] .
{ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا } [الأعراف : 31] .
{وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلَا تُسْرِفُوا} [الأنعام : 141] .
{ فَلَا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا } [الإسراء : 33] .
{وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا} [الفرقان : 67] .
{وَلَا تَأْكُلُوهَا إِسْرَافًا وَبِدَارًا} [النساء : 6].
يُصرّح بالنهي عن الإسراف في موارد الأكل ، الشرب ، وإعطاء حقّ الصدقة من الثمر والزرع ، وفي القتل ، وفي الإنفاق ، وفي مال اليتامى.
ولا يخفى ما فيما بين موادّ السرف والسرى والسرع والسرح والسرب والسفر والسير ، وممّا فيه السين والراء ، من التناسب لفظا ومعنى.
__________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ هـ .
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ١٣٣٤ هـ .
- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ هـ .
- التهذيب = تهذيب اللغة للأزهري ، 15 مجلّداً ، طبع مصر ، 1966م .
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|