المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

مراحل تطوّر العلم - القرن السّابع عشر
23-4-2018
مطالب النمو الاجتماعي عند المراهق
30-5-2020
دليل العقل على حرمة الغيبة
10-7-2021
ما المصلحة من الزواج؟
14-1-2016
آثار التمسّك بأهل البيت ومحبتهم
2024-08-12
ما هو التفسير الموضوعي
4-12-2015


معنى كلمة ثخن  
  
6703   08:20 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج2 ، ص 15- 17.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-12-07 1118
التاريخ: 19-11-2015 6668
التاريخ: 1-2-2016 3337
التاريخ: 10-1-2016 13901

مصبا- ثخن الشي‌ء بالضمّ ، والفتح لغة ، ثخونة وثخانة ، فهو ثخين.

وأثخن في الأرض إثخانا : سار الى العدوّ وأوسعهم قتلا. وأثخنته : أوهنته بالجراحة وأضعفته.

مقا- ثخن : يدلّ على رزانة الشي‌ء في ثقل ، تقول ثخن الشي‌ء ثخانة ، والرجل الحليم الرزين : ثخين. والثوب المتكنّز (المتجمّع المتصلّب) اللحمة والسدى من جودة نسجه : ثخين. وقد أثخنته : أثقلته. وتركته مثخنا أي وقيذا (صريعا). وقال قوم : يقال للأعزل الّذي لا سلاح معه : ثخين ، وهو قياس الباب ، لأنّ حركته تقلّ خوفا على نفسه.

أسا- ثخن الشي‌ء : كثف وغلظ. ومن المجاز : أثخنته الجراحات ، وتركه مثخنا وقيذا ، وأثخن في العدوّ : بالغ في قتلهم وغلّظ. وأثخن في الأرض : أكثر‌ القتل. وأثخن في الأمر : بالغ فيه. واستثخن منّي النوم : غلبني. وامرأة مثخنة : ضخمة.

والتحقيق

أنّ الأصل والحقيقة في هذه المادّة : هو ثقالة في تحرك وفعّاليّة ووهن في إعمال قوّة.

و هذا المعنى غير الضخامة في المقدار ، والغلظة والكثافة في الكيفيّة المربوطة الى الأجزاء والمادّة ، والرزانة في المقام والمرتبة المعنويّة.

وانطباق هذا المفهوم على القتيل والمريض والجريح والضعيف واضح. وأمّا الحليم : فباعتبار اقتضاء الحلم السكون والوقار والرزانة في قبال إعمال القوّة وإظهار القدرة والحركة. وأمّا الثوب الجيّد الغالي : فباعتبار توقّف الجريان في معاملته وقلّة البيع والشرى فيه.

{ مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الْأَرْضِ} [الأنفال : 67].

أي حتّى يستولي ويقهر المخالفين فلا يقدروا إعمال القدرة عليه.

{فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً} [محمد : 4].

فيكون الوثاق والمذاكرة بعد تحقّق إثخانهم وقهرهم.

______________________

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .

- أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر ، . ١٩٦ ‏م .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .