أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-11-2015
504
التاريخ: 1-12-2015
472
التاريخ: 30-11-2015
530
التاريخ: 30-11-2015
683
|
يستحب ترك الاعراب في أواخر فصول الاذان والاقامة عند علمائنا أجمع - وبه قال أحمد(1) - وحكاه ابن الانباري عن أهل اللغة(2)، لان إبراهيم النخعي قال: شيئان مجزومان كانوا لا يعربونهما، الاذان والاقامة(3).وهذا إشارة إلى جماعتهم.
ومن طريق الخاصة قول الباقر عليه السلام: " الاذان جزم بإفصاح الالف والهاء، والاقامة حدر"(4) ونحوه عن الصادق عليه السلام(5).
وقال الباقون: يستحب الاعراب فيهما.
[و] يستحب أن يترسل في أذانه بأن يتمهل فيه مأخوذ من قولهم جاء فلان على رسله أي على هنيئة من غير عجل ولا متعب نفسه، وأن يحدر الاقامة ويدرجها إدراجا مبنيا لألفاظها مع الادراج - ولا نعلم فيه خلافا – لقول النبي صلى الله عليه وآله لبلال: (إذا أذنت فرتل، وإذا أقمت فاحدر)(6)(7).
ومن طريق الخاصة قول الباقر عليه السلام: " الاذان جزم بإفصاح الالف والهاء، والاقامة حدر"(8).
ولان القصد من الاذان إعلام الغائبين، والتثبت فيه أبلغ للإعلام، والاقامة لإعلام الحاضرين، وافتتاح الصلاة فلا فائدة للتطويل فيها، ولو أخل بهذه الهيئة أجزأه لأنها مستحبة فيه ولا يخل تركها به.
[و] يستحب رفع الصوت بالأذان، وعليه إجماع العلماء، قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (يغفر للمؤذن مدى صوته، ويشهد له كل رطب ويابس)(9).
وقال أبوسعيد الخدري لرجل: إذا كنت في غنمك أو باديتك فأذنت بالصلاة فارفع صوتك فإنه لا يسمع صوتك جن ولا إنس إلا شهد لك يوم القيامة، سمعته من رسول الله صلى الله عليه وآله(10).
ومن طريق الخاصة قول الصادق عليه السلام: " إذا أذنت فلا تخفين صوتك فإن الله يأجرك مد صوتك فيه "(11)، ولان القصد به الاعلام وهو يكثر برفع الصوت فيكون النفع به أتم.
وقد روي أن رفع الصوت بالأذان في المنزل يزيل العلل والاسقام ويكثر النسل، فإن هشام بن إبراهيم شكى إلى الرضا عليه السلام سقمه وأنه لا يولد له فأمره أن يرفع صوته بالاذان في منزله قال: ففعلت، فأذهب الله عني سقمي، وكثر ولدي.
قال محمد بن راشد: وكنت دائم العلة ما انفك منها في نفسي وجماعة خدمي فلما سمعت كلام هشام عملت به فأذهب الله عني وعن عيالي العلل(12).ولا يجهد نفسه في رفع صوته زيادة على طاقته لئلا يضر بنفسه وينقطع صوته، فإن أذن لعامة الناس جهر بجميع الاذان، ولا يجهر ببعض، ويخافت ببعض لئلا يفوت مقصود الاذان وهو الاعلام، وإن أذن لنفسه أو لجماعة حاضرين جاز أن يخافت ويجهر، ويخافت ببعض ويجهر ببعض.
______________
(1) المغني 1: 453، الشرح الكبير 1: 434، الانصاف 1: 414، كشاف القناع 1: 238.
(2) عمدة القاري 5: 108، المغني 1: 453، الانصاف 1: 414.
(3) المغني 1: 453، الشرح الكبير 1: 434، الانصاف 1: 414.
(4) التهذيب 2: 58 / 203.
(5) الفقيه 1: 184 / 871، التهذيب 2: 58 / 204.
(6) فاحدر: اي أسرع.
لسان العرب 4: 172 مادة حدر.
(7) سنن الترمذي 1: 373 / 195، سنن البيهقي 1: 428.
(8) التهذيب 2: 58 / 203.
(9) المقنعة: 15، سنن ابي داود 1: 142 / 515، سنن النسائي 2: 13، سنن ابن ماجة 1: 240 / 724.
(10) صحيح البخاري 1: 158، سنن النسائي 2: 12، سنن ابن ماجة 1: 239 / 723، الموطأ 1: 69 / 5، مسند أحمد 3: 43.
(11) التهذيب 2: 58 / 205.
(12) الكافي 3: 308 / 33، الفقيه 1: 189 / 903، التهذيب 2: 59 / 207.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|