أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-11-2015
495
التاريخ: 1-12-2015
504
التاريخ: 12-1-2016
708
التاريخ: 12-1-2016
475
|
تستحب الحكاية لسامع الاذان إجماعا، لقول النبي صلى الله عليه وآله: (إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن)(1).
ومن طريق الخاصة قول الباقر: " يا محمد بن مسلم لا تدعن ذكر الله على كل حال، ولو سمعت المنادي ينادي الاذان وأنت على الخلاء فاذكر الله عز وجل وقل كما يقول "(2).
قال ابن بابويه: وروي أن من سمع الاذان فقال كما يقول المؤذن زيد في رزقه(3).
فروع:
أ - لو كان يقرأ القرآن قطعه، وحكى الاذان للعموم، ولان القراءة لا تفوت، والقول مع المؤذن يفوت، وبه قال الشافعي(4)
ب - لو كان مصليا فرضا أو نفلا لم يحك الاذان واشتغل بصلاته - وبه قال الشافعي(5) - لأنه يقطعه عن الاقبال على الصلاة.
وقال مالك، والليث: يعيد في النافلة خاصة إلا في الحيعلتين فإنه يقول فيهما: لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم(6).
ج - لو حكى في الصلاة قال الشيخ: لا تبطل صلاته، لجواز الدعاء فيها إلا أنه لا يقول: حي على الصلاة، لأنه ليس بتحميد ولا تكبير بل هو كلام الآدميين، فإن قال بدلا من ذلك: لا حول ولا قوة إلا بالله. لم تبطل(7)، وبه قال الشافعي(8).
د - لو فرغ من صلاته ولم يحكه فيها كان مخيرا بين الحكاية وعدمها، قال الشيخ: لا مزية لاحدهما من حيث كونه أذانا بل من حيث كونه تسبيحا وتكبيرا(9).
وقال الشافعي: يستحب دون استحباب ما يسمعه في غير الصلاة(10).
ه - روي أنه يستحب إذا سمع المؤذن يقول: أشهد أن لا إله إلا الله، أن يقول: وأنا أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله، رضيت بالله ربا، وبالإسلام دينا، وبمحمد رسولا، وبالأئمة الطاهرين أئمة.
ويصلي على النبي وآله عليهم السلام، ويقول: اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه المقام المحمود الذي وعدته، وارزقني شفاعته يوم القيامة(11).
و - قال الصادق عليه السلام: " من قال حين يسمع أذان الصبح: اللهم إني أسألك بإقبال نهارك، وإدبار ليلك، وحضور صلواتك، وأصوات دعاتك أن تتوب علي إنك أنت التواب الرحيم، وقال مثل ذلك حين يسمع أذان المغرب ثم مات من يومه أو ليلته مات تائبا "(12).
ز - لو نقص المؤذن استحب له إتمام ما نقصه تحصيلا لكمال السنة، ولقول الصادق عليه السلام: " إذا نقص المؤذن الاذان وأنت تريد أن تصلي بأذانه فأتم ما نقص هو من أذانه "(13).
ح - ليس من السنة أن يلتفت الامام بعد الفراغ من الاقامة يمينا وشمالا ولا يقول: استووا يرحمكم الله لعدم دليله.
_____________
(1) صحيح البخاري 1: 159، صحيح مسلم 1: 288 / 383، سنن الترمذي 1: 407 / 208، سنن ابي داود 1: 144 / 522، سنن ابن ماجة 1: 238 / 720، سنن النسائي 2: 23، الجامع الصغير 1: 106 / 691.
(2) الفقيه 1: 187 / 892.
(3) الفقيه 1: 189 / 904.
(4) الام 1: 88، المجموع 3: 118، فتح العزيز 3: 205.
(2) الام 1: 88، المجموع 3: 118، فتح العزيز 3: 205، مغني المحتاج 1: 140.
(6) مدونة الكبرى 1: 59 - 60، بلغة السالك 1: 93، المنتقى للباجي 1: 131، المجموع 3: 120.
(7) المبسوط للطوسي 1: 97.
(8) الام 1: 88، المجموع 3: 118، فتح العزيز 3: 205.
(9) المبسوط للطوسي 1: 97.
(10) انظر المجموع 3: 118 و 120.
(11) المبسوط للطوسي 1: 97.
(12) الفقيه 1: 187 / 890.
(13) التهذيب 2: 280 / 1112.
|
|
مخاطر عدم علاج ارتفاع ضغط الدم
|
|
|
|
|
اختراق جديد في علاج سرطان البروستات العدواني
|
|
|
|
|
مدرسة دار العلم.. صرح علميّ متميز في كربلاء لنشر علوم أهل البيت (عليهم السلام)
|
|
|