المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
صلاة الخوف
2025-01-15
صلاة الطواف
2025-01-15
صلاة العيدين
2025-01-15
صلاة الكسوف
2025-01-15
ما ورد في شأن دانيال (عليه السّلام)
2025-01-15
ما ورد في شأن داود (عليه السّلام)
2025-01-15

Iron
29-11-2018
معنى {أو} في قوله {أو يتوب عليه}.
18-3-2022
ترسيخ الإيمان والعقيدة بالدين / أهميّة يوم الجمعة
2024-07-11
Small Numbers (6)
11-8-2020
Infinite Product
2-11-2019
الراوّن عن الرضا
27-7-2016


صفات حسنة عند الأطفال سببها فعل المستحب أو ترك المكروه عند الجماع  
  
22   09:01 صباحاً   التاريخ: 2025-01-15
المؤلف : السيد علي عاشور العاملي
الكتاب أو المصدر : تربية الجنين في رحم أمه
الجزء والصفحة : ص263ــ268
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / الزوج و الزوجة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-9-2020 3384
التاريخ: 2024-08-28 435
التاريخ: 2024-09-26 306
التاريخ: 5-7-2020 2014

1- سبب حب الأولاد لأهل البيت (عليهم السلام)

عن سليمان بن هارون قال: قال أبو عبد الله (عليه السلام): ما أظن أحداً يحنك بماء الفرات إلا أحبنا أهل البيت (عليهم السلام).

وقال (عليه السلام): أما إنه من شيعة علي (عليه السلام) وما حنك به أحد إلا أحبنا أهل البيت.

وقال (عليه السلام): ما أحد يشرب من ماء الفرات ويحنك به إذا ولد إلا أحبنا لأن الفرات نهر مؤمن(1).

2ـ سبب حُسن بعض الأطفال.

3- سبب حفظ القرآن عند بعض الأطفال.

4ـ سبب رضى بعض الأطفال بما قسم الله لهم.

قال الشيخ الطبرسي في الآداب: وعليك بالجماع في ليلة الاثنين فإن قضي بينكما ولد يكون حسناً حافظاً لكتاب الله العزيز راضياً بما قسم الله له(2).

5ـ سبب نيل الشهادة عند بعض الأطفال.

6ـ سبب طيب نكهة فم الأطفال.

7- سبب رحمة القلب عند الأطفال.

8- سبب الكرم عند الأطفال.

9- سبب ابتعاد الأطفال عن آفات اللسان

وقال: وإن جامعت في ليلة الثلاثاء وقضي بينكما ولد فإنه يرزق الشهادة بعد شهادة أن لا إله إلّا الله وأن محمداً رسول الله (صلى الله عليه وآله) ويكون طيّب النكهة [والفم] رحيم القلب سخي اليد طاهر اللسان من الغيبة والكذب والبهتان(3).

10- سبب الحكمة عند الأطفال.

11- سبب العلم عند الأطفال.

وقال: فإن جامعت في ليلة الخميس فإن قضي بينكما ولد فإنّه يكون حاكماً من

الحكماء أو عالماً من العلماء (4).

12- سبب الحلم عند الأطفال.

في الوسائل رقم: 27412 - مُحمَّد بن يعقوب عن عِدَّةٍ مِن أصحابنا عن أحمد بن محمَّد بن خالِدٍ عن عِدَّةٍ مِن أصحابه عن علي بن أسباط عن عمه يعقوب بن سالم رفعه إلى أمير المؤمِنين (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): ليكن أول ما تأكُلُهُ النُّفْساءُ الرُّطب فإنَّ الله قال لمريم: {وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا} [مريم: 25].

قيل: يا رسول الله فإن لم تكُن أَيَّامُ الرُّطب؟

قال: سبع تمرات من تمر المدينة فإن لم يكن فسبع تمراتٍ من تمر أمصارِكُم فإنَّ الله عزَّ وجلَّ يَقُولُ: وعِزَّتِي وجلالي وعظمتي وارتفاع مكاني لا تأكُلُ نُفساء يوم تلد الرطب فيكُونُ غُلاماً إلا كان حليماً وإن كانت جاريةً كانت حليمةً.

وفيه رقم: 27413 - وعنهم عن أحمد عن محمَّد بن علي عن أبي سعيد الشَّامِي عن صالح بن عقبة قال: سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقُولُ: أطْعِمُوا البرنِيَّ نِسَاءكُم فِي نِفَاسِهِنَّ تحلم أولادُكُم.

13- سبب العزة عند بعض الأطفال

14- سبب سلامة الدين عند بعض الأطفال

وقال: وإن جامعت في يوم الخميس عند ارتفاع الشمس في كبد السماء وقضي بينكما ولد فإن إبليس يفرّ منه ويكون قيماً(5) ويرزقه الله عزّاً وسلامة في الدين والدنيا(6).

15ـ سبب فصاحة اللسان عند بعض الأطفال

16- سبب الفهم عند بعض الأطفال

وإن جامعت في ليلة الجمعة وقضي بينكما ولد فإنه يكون خطيباً قوالاً فهيماً(7).

17- سبب الشهرة عند بعض الأطفال

وقال: وإن جامعت يوم الجمعة بعد الصلاة يكون الولد مشهوراً معروفاً(8).

18ـ سبب كون بعض الأطفال من الأبدال

وقال: وإن جامعت ليلة الجمعة بعد العشاء الآخرة فإنّه يُرتجى أن يكون لك ولد من الأبدال إن شاء الله تعالى(9).

19ـ سبب ذهاب ظلمة القلب عند بعض الأطفال

20- سبب الجمال عند بعض الأطفال

21- سبب احترام الزوج لزوجته ومحبتها وكثرة رزقها

وقال: وإذا حملت المرأة [فأطعمها] السفرجل فإنه يذهب بطخواء الصدور(10) وهو أوكد للمحبة بينكما، فإن وضعت ذكراً كان أو أنثى ازدادت بذلك جمالاً وتحظى البنت عند زوجها بالخير والإقبال، وإذا وضعت رزقها الله كما رزق مریم بنت عمران (عليها السلام)(11).

22ـ ما يبعد الشيطان عن الجنين

وفيه رقم: 25234 - وعنهم عن سهل عن جعفر بن مُحمَّدٍ عن ابن القداح عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: قال أميرُ المُؤمِنين (عليه السلام): إذا جامع أحدُكُم فليقُل بِسم الله وبِاللَّه اللَّهُمَّ جنّبنِي الشَّيطان وجنب الشَّيطان ما رزقتني، قال: فإن قضى اللَّهُ بينهما ولداً لا يَضُرُّهُ الشَّيطانُ بِشيءٍ أبداً.

وقال: وإن جامعت في يوم الخميس عند ارتفاع الشمس في كبد السماء وقضى بينكما ولد فإن إبليس يفرّ منه ويكون قيماً(12) ويرزقه الله عزّاً وســـلامـة فـي الديـن والدنيا(13).

23ـ ما يبعد الشيطان عن غرفة النوم

وفيه رقم: 25190 - مُحمَّد بن علي بن الحسين في العلل عن أبيه عن أحمد بن إدريس عن محمد بن أحمد عن إبراهيم بن هاشم عن الحسين بن الحسن القزويني عن سليمان بن جعفر البصري عن عبد الله بن الحسين بن زيد العلوي عن أبيه عن جعفر ابن مُحمَّدٍ عن آبائه (عليهم السلام) عن النَّبِيِّ (صلى الله عليه وآله) قال: إذا تجامع الرَّجُلُ والمرأة فلا يتعرَّيان فعل الحِمارين فإنَّ الملائكة تخرُجُ مِن بينهما إذا فعلا ذلك(14).

24ـ ما ينفي الفقر عن بيت العروس

25ـ ما يجعل البركة والرحمة في بيت العروس

26ـ ما ينفي الجنون والجذام والبرص عن العروس

في الوسائل رقم: 25555 - مُحمَّد بن علي بن الحسين بإسناده عن أبي سعيدٍ الخدري قال: أوصى رسُولُ الله (صلى الله عليه وآله) علي بن أبي طالب (عليه السلام) فقال: يا علي إذا دخلت العروس بيتك فاخلع خُفَّيها حين تجلس واغسل رجليها وصُبَّ الماء من باب دارك إلى أقصى دارك فإنَّك إذا فعلت ذلك أخرج اللَّهُ مِن دارِك سبعين ألف لون من الفقر وأدخل فيها سبعين ألف لون من البركة وأنزل عليك سبعين ألف رحمة ترفرف على رأس العروس حتَّى تنال بركتُها كُلَّ زاوِيةٍ في بيتك وتأمن العرُوسُ مِن الجُنُون والجُذام والبرص أن يُصيبها ما دامت في تلك الدار الحديث(15).

27ـ ما ينفي الحسد والعين والجن والوجع

قال الإمام الصادق (عليه السلام): ((من كتبها (سورة يس) بماءِ وَرْدِ وَزَعْفَرَانٍ سبعَ مرات، وشربها سبعَ مرَّاتٍ مُتَوالِياتٍ كُلّ يومٍ مرَّةً، حَفِظ كلّ ما سَمِعَه، وغَلَب على من يناظره، وعَظُم في أعين الناس. ومن كتبها وعلّقها على جسَدِه أَمِـنَ على جسده من الحسد والعين، ومن الجن والإنس والجنون والهوام والأعراض، والأوجاع بإذن الله تعالى، وإذا شَرِبَتْ ماءَها امرأةٌ دَرَّ لبنها، وكان فيه للمرضع غذاءً جيداً بإذن الله تعالى))(16).

____________________________

(1) كامل الزيارات: 49 - 50 ح 16 - 18.

(2) من وصية النبي لعلي (عليهما السلام)، انظر وسائل الشيعة ج: 20 ص: 255 ح 25562.

(3) من وصية النبي لعلي (عليهما السلام) انظر وسائل الشيعة ج: 20 ص: 255 ح 25562.

(4) المصدر السابق.

(5) في بعض المصادر: (فهماً).

(6) من وصية النبي لعلي (عليهما السلام)، انظر وسائل الشيعة ج: 20 ص: 255 ح25562.

(7) المصدر السابق.

(8) المصدر السابق.

(9) من وصية النبي لعلي (عليهما السلام)، انظر وسائل الشيعة ج: 20 ص: 255 ح 25562.

(10) قال ابن الأثير في النهاية: 166/3: فيه: (إذا وجد أحدكم طخاء على قلبه فليأكل السفرجل) الطخاء: ثقل وغشاء، وأصل الطخاء والطخية: الظلمة والغيم.

(11) مقتبس من الآداب الدينية للطبرسي: 67 - 71 الفصل 10.

(12) في بعض المصادر: (فهماً).

(13) من وصية النبي لعلي (عليه السلام) انظر وسائل الشيعة ج: 20 ص: 255 ح 25562.

(14) وسائل الشيعة ج: 20 ص: 119.

(15) وسائل الشيعة ج: 20 ص 249.

(16) تفسير البرهان البحراني: 8 / 100 ح 6. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.