المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2777 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

إعجاز القرآن الكريم في عالم النحل
8-7-2020
فاطمة بضعة النبي (صلى الله عليه واله)
Tertiary alcohols
2-9-2019
ليس في سجود التلاوة تشهد ولا تسليم.
14-1-2016
الحارث بن قيس
2023-02-07
آلة الحصاد المجمعة (الكومباين) Combine
8-8-2022


الفاعل نوعان  
  
40   10:45 صباحاً   التاريخ: 2024-12-26
المؤلف : رؤوف جمال الدين
الكتاب أو المصدر : المعجب في علم النّحو
الجزء والصفحة : ص: 84
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / الفاعل /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-05-23 1508
التاريخ: 15-8-2020 3977
التاريخ: 17-10-2014 3488
التاريخ: 17-10-2014 2170

الفاعل نوعان:

حقيقي: وهو ما قام به الفعل أو شبهه نحو : صنع النجار الكرسي ويكون اسما ظاهرا صريحا  كالنجار في المثال ومضمرا ظاهرا  أو مستقرا نحو أطعنا  ربنا فرضي عنا فـ نا  ضمير ظاهر وهو ضمير مقدر  ويكون اسما  مؤولا نحو: يعجبني أن أذهب الى بيت أخي أي يعجبني الذهاب. وتكون الجملة فاعلا ولا يسند  اليها إلا اذا  صلحت  للتأويل  بالمفرد .

ومجازي : وهو إسناد الفعل أو ما في  حكم  لغير ما هو له  نحو: مات زيد  وجرى الميزاب  . هذا إذا قصدنا   بالفاعل المعنى  اللغوي  أي الموجد  الحقيقي  للفعل أما عند القصد  الاصطلاحي  النحوي فالجميع حقيقي.. ولا مجاز مطلقا اذا صح الاستاذ وينوب عن الفاعل  المفعول به ان وجد في الجملة  وإلا فالظرف الزماني  والمكاني والجار والمجرور ويقال للجميع نائب فاعل  ويعطى حكمه  المعنوي  من تأنيث الفعل معه ان كان مؤنثا وملازمته الافراد ان كان مثنى أو جمعا . ولا يقال للفاعل فاعل ...إلا في حالة تقدم الفعل عليه وتأخره  لفظا عنه وربما تقدم للضرورة  وأنكره المحققون وهو الحق  أقول : يؤنث  الفعل لتأنيث  فاعله أو نائبه في حالتين وجوبا على المشهور -  والاولى إن كان الفاعل حقيقي التأنيث متصلاً بالفعل وكذلك نائبه . الثانية إن كان ضميراً عائداً على مؤنث و مطلقاً. أي سواء كان ما يعود عليه الضمير حقيقي او غير حقيقي التأنيث ، نحو: هند جاءت والشمس طلعت.

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.