أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-12-08
186
التاريخ: 2024-12-18
59
التاريخ: 2023-11-12
1408
التاريخ: 2024-11-25
161
|
قال تعالى: {وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلَا مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ وَمَنْ يَكْفُرْ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ} [المائدة: 5]
وزاد في المجمع وبقوله { وَلَا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ} [البقرة: 221]
والقمي أحل الله نكاح أهل الكتاب بعد تحريمه في قوله في سورة البقرة { وَلَا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ } [البقرة: 221] قال وإنما يحل نكاح أهل الكتاب الذين يؤدون الجزية وغيرهم لم تحل مناكحتهم .
أقول : ويؤيد هذا الحديث النبوي أن سورة المائدة آخر القرآن نزولا فأحلوا حلالها وحرموا حرامها.
وفي الكافي : عن الحسن بن الجهم قال قال لي أبو الحسن الرضا ( عليه السلام ) يا أبا محمد ما تقول في رجل يتزوج نصرانية على مسلمة؟، قلت: جعلت فداك وما قولي بين يديك، قال: لتقولن فإن ذلك تعلم به قولي، قلت: لا يجوز نصرانية على مسلمة ولا على غير مسلمة، قال: ولم قلت؟، [قال] لقول الله تعالى { وَلَا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ }، قال [الرضا] فما تقول في هذه الآية { وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ} قلت: فَقَرَ له { وَلَا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ} نسخت هذه الآية فتبسم ثم سكت .
وفيه وفي الفقيه عن الصادق ( عليه السلام ) في الرجل المؤمن يتزوج النصرانية واليهودية قال إذا أصاب المسلمة فما يصنع باليهودية والنصرانية فقيل يكون له فيها الهوى فقال إن فعل فليمنعها من شرب الخمر وأكل لحم الخنزير واعلم أن عليه في دينه غضاضة [1] .
وعن الباقر ( عليه السلام ) لا ينبغي للمسلم أن يتزوج يهودية ولا نصرانية وهو يجد مسلمة حرة أو أمة .
وعنه ( عليه السلام ) إنما يحل منهن نكاح البله أي العفيفة [2] .
وفي الفقيه عنه ( عليه السلام ) أنه سئل عن الرجل المسلم أيتزوج المجوسية قال لا ولكن إن كانت له أمة مجوسية فلا بأس أن يطأها ويعزل عنها ولا يطلب ولدها.
وفي رواية لا يتزوج الرجل اليهودية والنصرانية على المسلمة ويتزوج المسلمة على اليهودية والنصرانية وفي التهذيب عن الصادق ( عليه السلام ) لا بأس أن يتمتع الرجل باليهودية والنصرانية وعنده حرة .
وفيه في جواز التمتع بهما وبالمجوسية أخبار أخر {إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ} مهورهن {مُحْصِنِينَ} اعفاء بالنكاح {غَيْرَ مُسَافِحِينَ} غير مجاهرين بالزنا {وَلَا مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ}[3] مسرين به والخدن الصديق يقع على الذكر والأنثى {وَمَنْ يَكْفُرْ بِالْإِيمَانِ} بجحد الشرايع أو بتركها في الكافي عن الصادق ( عليه السلام ) في تفسيره ترك العمل الذي أقربه من ذلك أن يترك الصلاة من غير سقم ولا شغل .
وفي رواية ترك العمل حتى يدعه أجمع والعياشي مثله وروى هو عن الصادق ( عليه السلام ) أدنى ما يخرج به الرجل من الإسلام أن يرى الرأي بخلاف الحق فيقيم عليه قال {وَمَنْ يَكْفُرْ بِالْإِيمَانِ} الذي لا يعمل بما أمر الله به ولا يرضى به
وعن الباقر ( عليه السلام ) يعني ولاية علي ( عليه السلام ).
والقمي قال من آمن ثم أطاع أهل الشرك فقد حبط عمله وهو في الآخرة من الخاسرين .
[1] قولهم ليس عليك في هذا الأمر غضاضة أي ذلة ومنقصة عليه في دينه غضاضة وما علي من غضاضة .
[2] بله الرجل يبله بلها من باب تعب ضعف عقله فهو أبله والأنثى بلهاء والجمع بله كأحمر وحمراء وحمر وفي الحديث عليك بالبلهاء قلت وما البلهاء قال ذوات الخدور العفايف .
[3] قوله تعالى ولا متخذي أخدان أي ولا متفردين ببغية واحدة خادنها وخادنته اتخذها لنفسه صديقة يفجر بها .
|
|
أكبر مسؤول طبي بريطاني: لهذا السبب يعيش الأطفال حياة أقصر
|
|
|
|
|
طريقة مبتكرة لمكافحة الفيروسات المهددة للبشرية
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تناقش تحضيراتها لإطلاق مؤتمرها العلمي الدولي السادس
|
|
|