المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

جزاء الصبر
15-5-2018
PARTICLE NATURE OF FORCES
17-11-2020
تمييز المشتركات وتعيين المبهمات / محمد بن الحسين بن أبي الخطاب عن محمد بن يحيى.
2023-06-20
Hamilton-Connected Graph
28-2-2022
التوازن والخلل البيئي
1/9/2022
صفات المتقين / كظم الغيظ
2023-10-17


معنى قوله تعالى فيه آيات بينات  
  
89   12:29 صباحاً   التاريخ: 2024-11-19
المؤلف : الشيخ ماجد ناصر الزبيدي
الكتاب أو المصدر : التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( عليهم السلام )
الجزء والصفحة : ج1، ص367-368.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-12-11 1279
التاريخ: 2023-08-12 1054
التاريخ: 2024-11-17 96
التاريخ: 2024-09-05 339

معنى قوله تعالى فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ

قال تعالى : {فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا } [آل عمران : 97].

 1 - جواب الإمام الصادق عليه السّلام على سؤال حول الآيات البيّنات ؟ ، قال : « مقام إبراهيم عليه السّلام حيث قام على الحجر فأثّرت فيه قدماه ، والحجر الأسود ، ومنزل إسماعيل » « 1 » .

2 - قال الحلبيّ : سألت أبا عبد اللّه عن قول اللّه عزّ وجلّ : {وَمَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً }.

قال عليه السّلام : « إذا أحدث العبد جناية في غير الحرم ثمّ فرّ إلى الحرم لم ينبغ لأحد أن يأخذه في الحرام ، ولكن يمنع من السوق ، ولا يبايع ، ولا يطعم ، ولا يسقى ، ولا يكلّم ، فإنّه إذ فعل ذلك به يوشك أن يخرج فيؤخذ ، وإذا جنى في الحرم جناية أقيم عليه الحدّ في الحرم ، لأنّه لم يرع للحرم حرمة » « 2 » .

3 - قال عبد الخالق الصّيقل ، سألت أبا عبد اللّه عليه السّلام عن قول اللّه عزّ وجلّ : {وَمَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً }. فقال عليه السّلام : « لقد سألتني عن شيء ، ما سألني أحد إلا من شاء اللّه » .

قال : « من أمّ هذا البيت وهو يعلم أنّه البيت الذي أمره اللّه عزّ وجلّ به ، وعرفنا أهل البيت حق معرفتنا ، كان آمنا في الدنيا والآخرة » « 3 » .

4 - قال أبو عبد اللّه عليه السّلام : « في قائمنا أهل البيت ، فمن بايعه ، ودخل معه ، ومسح على يده ، ودخل في عقد أصحابه ، كان آمنا » « 4 » .

5 - قال عليّ بن عبد العزيز : قلت لأبي عبد اللّه عليه السّلام : جعلت فداك ، قول اللّه : آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً وقد يدخله المرجىء والقدري والحروري والزّنديق الذي لا يؤمن باللّه ؟ قال : « لا ، ولا كرامة » .

قلت : فمن جعلت فداك ؟ ، قال : « من دخله وهو عارف بحقّنا كما هو عارف له ، خرج من ذنوبه وكفي همّ الدنيا والآخرة » « 5» .

_________

( 1 ) الكافي : ج 4 ، ص 223 ، ح 1 .

( 2 ) الكافي : ج 4 ، ص 226 ، ح 2 .

( 3 ) الكافي : ج 4 ، ص 545 ، ح 25 .

( 4 ) علل الشرائع : ص 91 ، ح 5 .

( 5 ) تفسير العيّاشي : ج 1 ، ص 190 ، ح 107 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .