المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18282 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
البحث المنطقي والجدال والمراء
2025-02-03
التزام المسلمين بالعهود والمواثيق
2025-02-03
أقسام العهد
2025-02-03
علاج نقض العهد
2025-02-03
دوافع الوفاء بالعهد ونقضه
2025-02-03
تناول بعض الفاكهة يوميًا
2025-02-03

الحروف الصحاح
2023-04-01
اطلاع الابن على مهنة أبيه
12-1-2016
سليمان بن مسلم بن الوليد
26-06-2015
الزراعة البيئية
10-1-2019
المبادئ الأساسية للتخطيط - الواقعية
2023-03-14
تفسير الاية (221) من سورة البقرة
1-3-2017


تفسير{فوسطن به جمعا}  
  
612   01:15 صباحاً   التاريخ: 2024-09-05
المؤلف : مركز نون للتأليف والترجمة
الكتاب أو المصدر : هدى القرآن
الجزء والصفحة : ص192
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-23 1326
التاريخ: 2023-05-05 1253
التاريخ: 2023-04-04 1690
التاريخ: 4-10-2021 2577

قال تعالى: {فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا}:

وسط وتوسّط، بمعنى واحد. وفي معنى الباء ومرجع الضمير في قوله تعالى: {بِهِ}، قولان:

• الباء، بمعنى: في. ومرجع الضمير إلى "الصبح".

• الباء، بمعنى: الملابسة. ومرجع الضمير إلى "النقع"، أي الغبار.

وعلى كلّ حال، فمعنى الآية: أُقسم بخيل المجاهدين الهاجمات على مركز كتيبة العدو والمتوسّطات بينهم صبحاً، أو المتوسّطات جمعاً من كتيبة العدو، جعلتهم ملابسين للغبار. والفاء في الآيات الأربع المتقدّمة تدلّ على ترتّب كلّ منها على ما قبلها[1].

 


[1] انظر: م.ن.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .