المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الماشية في هولندا (The Netherlands (Holland
2024-11-08
أسبـاب الاهتـمام بـسلـوك المـستهـلك
2024-11-08
أهميـة وفـوائـد دراسـة سـلوك المـستـهلكـيـن
2024-11-08
المـفاتـيـح الرئـيسـة لـفهـم سـلوك المـستهـلك
2024-11-08
2024-11-08
الماشية الكندية
2024-11-08

الشيخ حسين علي بن نوروز علي الملايري
18-6-2017
آفات التفسير
24-04-2015
من هم الأسباط ؟
21-10-2014
قواعد اختبار فرضيات البحث في الجغرافية البشرية - طريقة البواقي
10-11-2021
حكم خيار رؤية الاشياء المثلية في الفقه الاسلامي
19-3-2017
أساليب تربوية
19-4-2017


اختيار الزوجة الكريمة الأصل المحمودة الصفات  
  
40   09:01 صباحاً   التاريخ: 2024-11-08
المؤلف : السيد علي عاشور العاملي
الكتاب أو المصدر : تربية الجنين في رحم أمه
الجزء والصفحة : ص54ــ58
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مقبلون على الزواج /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-11-08 41
التاريخ: 27-8-2022 1467
التاريخ: 2023-03-14 1184
التاريخ: 2024-03-09 755

في الوسائل رقم: 24998 - مُحمَّد بن يعقوب عن عِدَّةٍ مِن أصحابنا عن أحمد بن مُحمَّدٍ عن عُثمان بن عيسى عن عبد الله بن مسكان عن بعض أصحابه قال: سمعت أبا عبد اللهِ (عليه السلام) يَقُولُ: إِنَّما المرأةُ قلادة فانظر إلى ما تُقلِّدُهُ.

قال: وسمعته يقُولُ: ليس للمرأة خطرٌ لا لِصالِحَتِهِنَّ وَلَا لِطالِحَتِهِنَّ أَمَّا صَالِحتُهُنَّ فليس خطرها الذهب والفِضَّة بل هي خيرٌ مِن الذَّهب والفِضَّة وأمَّـا طـالحتُهُنَّ فليس التراب خطرها بل التُّرابُ خيرٌ منها.

وفيه رقم: 24999 - وعن علي بن إبراهيم عن أبيه عن النوفلي عن السَّكُونِي عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: قال النَّبِي (صلى الله عليه وآله): اختارُوا لِنُطفِكُم فَإِنَّ الخال أحدُ الضَّجيعينِ.

وفيه رقم: 25000 - وبِإسنادِه قال: قال رسُولُ اللَّهِ (صلى الله عليه وآله): أَنكِحُوا الأكفاء وانكِحُوا فيهم واختارُوا لِنُطفِكُم.

وفيه رقم: 25001 – وبإسناده قال: قام النَّبِيُّ (صلى الله عليه وآله) خطيباً فقال: أَيُّهَا النَّاسُ إِيَّاكُم وخضراء الدمن.

قيل: يا رسول الله (صلى الله عليه وآله) وما خضراء الدِّمن؟

قال: المرأة الحسناء في منبت السوء.

وفيه رقم: 25002 - وعنهم عن أحمد بن مُحمَّد بن خَالِدٍ عن أبيه عن مُحمَّد بن سِنَانٍ عن عمرو بن مُسلِم عن الثَّمالي عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: قال رسُولُ اللَّهِ (صلى الله عليه وآله): النَّاجِي من الرّجال قليل ومِن النِّساء أقل وأقل.

قيل: ولم؟

قال: لأنَّهُنَّ كافِراتُ الغضب مُؤْمِنَاتُ الرِّضا.

وفيه رقم: 25003 - مُحمَّد بن علي بن الحسين بإسناده عن ابن أبي عُميرٍ عن يحيى بن عمران عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: الشَّجاعة في أهل خُراسان والباه في أهل بــربرٍ والسَّخاء والحسد في العرب فتخيَّرُوا لِنُطْفِكُم(1).

تزويج المرأة لدينها وصلاحها ولله

في الوسائل رقم: 25004 - مُحمَّد بن يعقوب عن علي بن إبراهيم عن أبيه وعن محمد بن إسماعيل عن الفضل بن شاذان جميعاً عن ابن أبي عميرٍ عن هشام بن الحكم عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: إذا تزوَّج الرَّجُلُ المرأة لجمالها أو لِمالِها وُكِّل إلى ذلك وإذا تزوجها لدينها رزقه الله المال والجمال.

وفيه رقم: 25005 - عن عِدَّةٍ مِن أصحابنا عن سهل بن زيادٍ عن علي بن أسباط عن عمه يعقوب بن سالم عن مُحمَّد بن مُسلِمٍ قال: قال أبو جعفرٍ (عليه السلام): أتى رجُلٌ النَّبِيَّ (صلى الله عليه وآله) يستأمرُه في النكاح فقال رسولُ الله (صلى الله عليه وآله): انكح وعليك بذات الدين تربت يداك.

وفيه رقم: 25006 - وعن علي بن مُحمَّد بن بندار عن أحمد بن أبي عبد الله عن أبيه عن أحمد بن النضر عن بعض أصحابه عن إسحاق بن عمار قال: سمعت أبـا عـبـد الله (عليه السلام) لا يقول: من تزوج امرأةً يُرِيدُ مالها الجاهُ اللَّهُ إلى ذلك المال.

في الوسائل رقم: 25007 - مُحمَّدُ بن الحسن بإسناده عن علي بن الحسن بن فضَّالٍ عن مُحمَّد بن عبد الله بن زرارة عن الحسن بن علي عن علي بن عُقبة عن بُريدٍ العجلي عن أبي جعفر (عليه السلام): قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) من تزوج امرأةً لا يتزوَّجُها إلا لجمالها لم ير فيها ما يُحِبُّ ومن تزوَّجها لِمالِها لا يتزوَّجُها إلا له وكلهُ اللَّهُ إِليه فعليكُم بذات الدِّينِ.

وفيه رقم: 25008 - عن مُحمَّدٍ وأحمد ابني الحسن عن علي بن يعقوب عن مروان بن مُسلِمٍ عن بُريد عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: حدثني جابر بن عبد الله أَنَّ النَّبِيَّ (صلى الله عليه وآله) قال: من تزوج امرأةً لِمالِها وكله الله إليه ومن تزوَّجها لجمالها رأى فيها ما يكره ومن تزوجها لِدِينِها جمع اللَّهُ لَهُ ذلك.

وفيه رقم: 25010 - وفي الخصال عن أبيه عن مُحمَّد بن يحيى عن محمد بن أحمد عن أبي عبد الله الرَّازِيِّ عن سجادة عن دُرُست عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: خمس خصالٍ من لم (يكن فيه شيءٌ منها لم يكن) فيه كثيرُ مُستمتع أوَّلُها الوفاء والثانية التَّدبيرُ والثَّالِثِةُ الحياءُ والرَّابِعةُ حُسنُ الخُلُق والخامسة وهي تجمع هذه الخصال الحُرِّيَّةُ وقال (عليه السلام): خمس خصالٍ من فقد واحِدةً مِنهُنَّ لم يزل ناقص العيش زائل العقل مشغول القلب فأوَّلُها صحة البدن والثانية الأمنُ والثَّالِثَةُ السَّعة في الرّزق والرَّابِعَةُ الأنيسُ المُوافِقُ.

قلتُ: وما الأنيسُ المُوافِقُ؟

قال: الزَّوجةُ الصَّالِحةُ والولدُ الصَّالِحُ والجليس الصَّالِحُ والخامسة وهي تجمع هذه

الخصال الدعةُ.

وفيه رقم: 25011 - وفي عِقاب الأعمال بإسنادِه السابق في عيادة المريض عن النَّبِيِّ (صلى الله عليه وآله) أنَّه قال: من نكح امرأةً حلالاً بِمالٍ حلالٍ غير أنَّه أراد (بــه) فـــراً وريـاء (وسُمعةً) لم يزدهُ اللَّهُ بِذلِك إلا ذلاً وهواناً وأقامة بقدر ما استمتع منها على شفير جهنَّم ثُمَّ يهوي به فيها سبعين خريفاً.

في الوسائل رقم: 25012 - مُحمَّدُ بن الحسين الرَّضِيُّ في المجازات النَّبوِيَّة قال: وقال (عليه السلام): تنكح المرأة لميسمها.

وفيه رقم: 25013 - سعيد بن هبة الله الرَّاوندِيُّ في الخرائج والجرائح عن الحسين أنَّ رجلاً استشاره في تزويج امرأةٍ فقال: لا أُحِبُّ ذلك وكانت كثيرة المال وكان الرَّجُلُ أيضاً مُكثِراً فخالف الحسين (عليه السلام) وتزوج بها فلم يلبث الرَّجُلُ حَتَّى افتقر فقال له الحُسينُ (عليه السلام) قد أشرتُ عليك الآن فخل سبيلها فإنَّ اللَّه يُعوِّضُك خيراً منها ثُمَّ قال: عليك بِفُلانة فتزوجها فما مضى سنة حتَّى كثر ماله وولدت له ورأى مِنها ما يُحِبُّ.

وفيه: ورام بن أبي فراس في كتابه قال: قال (عليه السلام): من تزوَّج امرأةً لجمالها جعل الله جمالها وبالاً عليه(2).

تزويج الجميلة الضحوك الحسناء الوجه

في الوسائل: رقم: 25030 - مُحمَّد بن يعقوب عن مُحمَّد بن يحيى عن محمد بن أبي القاسم عن أبيه رفعه عن أبي عبد الله (عليه السلام): قال المرأة الجميلة تقطع البلغم والمرأة السوءاءُ(3) تُهيِّجُ المِرَّة السوداء(4).

وفيه رقم: 25031 - وعن الحسين بن مُحمَّدٍ عن السَّيَّارِيِّ عن عَلِيٍّ بن مُحَمَّدٍ عن محمد بن عبد الحميد عن بعض أصحابه عن أبي عبد الله (عليه السلام) أنَّه شكا إليـه البـلـغـم، فقال: أما لك جاريةٌ تُضحِكُ؟

قال: قُلتُ: لا.

قال: فاتَّخِذها فإنَّ ذلك يقطعُ البلغم.

وفيه رقم: 25032 - مُحمَّدُ بن علي بن الحسين قال: قال (عليه السلام): إذا أراد أحدكم أن يتزوج فليسأل عن شعرها كما يسأل عن وجهها فإنَّ الشعر أحد الجمالين.

وفيه رقم: 25033 - وفي عُيُون الأخبار عن مُحمَّد بن أحمد بن الحسين البغدادي عن علي بن مُحمَّد (عن عنبسة) عن دارِم بن قبيصة عن الرّضا عن آبائِهِ: قال: قال رسُولُ اللَّهِ (صلى الله عليه وآله): اطلبوا الخير عِند حِسان الوُجُوه فإنَّ فِعالهم أحرى أن يكون حسناً.

وفيه رقم: 25034 - وفي الخصال عن أبيه عن أحمد بن إدريس عن محمد بن أحمد عن الدهقان عن درست عن إبراهيم بن عبد الحميد عن أبي الحسن الأوَّلِ (عليه السلام) قال: ثلاث يجلين البصر النَّظر إلى الخُضرة والنَّظر إلى الماء الجاري والنَّظر إلى الوجه الحسن(5).

______________________________

(1) وسائل الشيعة ج: 20 ص: 49.

(2) وسائل الشيعة ج: 20 ص: 53.

(3) في الوسائل: السوداء.

(4) الكافي: 5 / 336 ح1.

(5) وسائل الشيعة ج: 20 ص: 60. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.