المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الماشية في هولندا (The Netherlands (Holland
2024-11-08
أسبـاب الاهتـمام بـسلـوك المـستهـلك
2024-11-08
أهميـة وفـوائـد دراسـة سـلوك المـستـهلكـيـن
2024-11-08
المـفاتـيـح الرئـيسـة لـفهـم سـلوك المـستهـلك
2024-11-08
2024-11-08
الماشية الكندية
2024-11-08

المطابقة التاريخية
9-10-2014
الاستعمار الهولندي والإنجليزي والفرنسي وغيره.
2023-08-24
وحدات ومحددات قياس التلوث الإشعاعي
3/9/2022
أهل البيت عليهم ‌السلام في القرآن الكريم
29-09-2015
“Short” vowels STRUT
2024-07-03
إعـداد خـطـة إعـادة الهـيكـلـة 2
2024-11-06


كيفية التعامل مع النوم  
  
37   08:50 صباحاً   التاريخ: 2024-11-08
المؤلف : الشيخ توفيق حسن علوية
الكتاب أو المصدر : مائة نصيحة للزوج السعيد
الجزء والصفحة : ص263ــ265
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / الزوج و الزوجة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-7-2021 2460
التاريخ: 21-3-2018 1973
التاريخ: 25-8-2018 1780
التاريخ: 21-8-2018 1805

الزوج السعيد هو الذي يحسن كيفية التعامل مع النوم فلا ينام كثيراً وينام على جنبه الأيمن ولا ينام على بطنه، ويختار الأوقات المناسبة للنوم سيما نوم القيلولة، ولا بدَّ له أن ينام النوم الطبي المقدر بست ساعات، كما لا بد له أن يكون طاهراً حال النوم وأن يقرأ الأدعية المأثورة، كما لا يخفى ضرورة عدم النوم عند إمتلاء البطن.

وفي هذا كله وردت روايات عديدة:

ـ عن الإمام الصادق (عليه السلام) قال: إن الله تبارك وتعالى يبغض كثرة النوم وكثرة الفراغ وقال (عليه السلام) أيضاً كثرة النوم مذهبة للدين والدنيا.

- وقال (عليه السلام): قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): النوم من أول النهار خرق. ونوم القائلة(1) نعمة. والنوم بعد العصر حمق وبين العشاءين يحرم الرزق.

ـ قال الصادق (عليه السلام) من تطهر ثم أوى إلى فراشه بات وفراشه كمسجد، وإن ذكر أنه على غير وضوء فليتيمم من دثاره كائناً ما كان، فإن فعل ذلك لم يزل في الصلاة وذكر الله عز وجل.

ـ وعنه (عليه السلام) قال: إذا دخل عليك الصباح فقل: ((اللهم اجعل لنا نوراً نمشي به في الناس ولا تحرمنا نورك يوم نلقاك، اللهم واجعل لنا نوراً إنك نور لا إله إلا أنت))، وإذا انطفأ السراج فقل: ((اللهم أخرجنا من الظلمات إلى النور)).

ـ عن محمد بن مسلم قال: قال لي أبو جعفر (عليه السلام): ((إذا توسد الرجل يمينه فليقل باسم الله، اللهم إني أسلمت نفسي إليك ووجهت وجهي إليك وفوضت أمري إليك، والجأت ظهري إليك، توكلت عليك رهبة منك ورغبة إليك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلته وبرسولك الذي أرسلت)) ويسبح تسبيح الزهراء (عليها السلام) ومن أصابه فزع عند منامه فليقرأ إذا أوى إلى فراشه: ((المعوذتين وآية الكرسي)).

ـ عن الصادق (عليه السلام) قال: اقرأ {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدُ} و{قُلْ يَا أَيُّهَا الكفرون} عند منامك، فإنها براءة من الشرك و{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَد} نسبة الرب عز وجل.

ـ وروي عن أمير المؤمنين (عليه السلام) أنه قال: سمعت نبيكم على أعواد المنبر وهو يقول من قرأ ((آية الكرسي)) في دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت، ولا يواظب عليها إلا صديق أو عابد، ومن قرأها إذا أخذ مضجعه آمنه الله على نفسه وجاره وجار جاره والأبيات حوله.

ـ قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): من قرأ {قُلْ هُوَ اللهُ أَحَد} حين يأخذ مضجعه غفر الله له ذنوب خمسين سنة.

ـ عن محمد بن مسلم عن أحدهما (عليهم السلام) قال: لا يدع الرجل أن يقول عند منامه: ((أعيذ نفسي وذريتي وأهل بيتي ومالي وبكلمات الله التامات من كل شيطان رجيم ومن كل شيطان هامة ومن كل عين لامة» فذلك الذي عوذ به جبرئيل (عليه السلام) الحسن والحسين (عليهم السلام).

ـ وقال الصادق (عليه السلام) من قال حين يأخذ مضجعه ـ ثلاث مرات – ((الحمد لله الذي علا فقهر، والحمد لله الذي بطن فخبر، والحمد لله الذي ملك فقدر، والحمد لله الذي يحيي الموتى ويميت الأحياء وهو على كل شيء قدير)) خرج من الذنوب كيوم ولدته أمه.

ـ عن النبي (صلى الله عليه وآله) قال: من قرأ {الهَاكُمُ التَّكَاثُرُ} عند منامه وقي فتنة

عذاب القبر(2).

______________________

(1) القائلة: القيلولة وهي قبيل الظهر.

(2) راجع مكارم الأخلاق، وبحار الأنوار وغيرهما للوقوف على سائر الأخبار. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.