المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2758 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
المفعول معه
2024-11-07
المفعول به
2024-11-07
تربية الماشية في بلغاريا
2024-11-07
The tail
2024-11-07
نقل النفط العربي
2024-11-07
لا النافية للجنس
2024-11-07

IUPAC Rules for Nomenclature of substituted Cycloalkanes
26-1-2020
الوصف النباتي للزيتون
2024-01-02
أقسام القضاء الالهي
4-2-2020
مناهج البحث العلمي الجغرافي- المنهج السلوكي
24-8-2022
بث إذاعة جمهورية العراق
8-7-2021
Nocardia
8-3-2016


نائب الفاعل  
  
22   09:37 صباحاً   التاريخ: 2024-11-07
المؤلف : د: محمود حسني مغالسة
الكتاب أو المصدر : النحو الشافي
الجزء والصفحة : ص: 151-162
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / نائب الفاعل /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-10-2014 4780
التاريخ: 2024-11-07 23
التاريخ: 17-10-2014 3442
التاريخ: 17-10-2014 2945

نائب الفاعل أو مفعول ما لم يسم فاعله  وهوما ناب عن الفاعل بعد حذفه  ويعد تحويل الفعل من مبني للمعلوم الى مبني للمجهول والأعم الاغلب أن يكون نائب الفاعل مفعولا به وقد سماه النجاة الأوائل مفعول ما لم يسم فاعله ولذلك الأولى فيه أن يلحق بالمفعول به لأنه في الاصل مفعول به ولكنه يفرد مستقلا لخضوعه لأحكام تختلف عن أحكام المفعول به فيعطى ما كان للفاعل من لزوم الرفع ووجوب التأخر عن رافعه أي فعله وعدم جواز حذفه  وأنه إذا تقدم  على فعله صار مبتدأ ولو ألحق هذا الباب الى المفعول به ليعرب مفعولا به لما ابتعدنا عن الصواب . تقول : نيل خير نائل  نيل : فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح . خبر نائب فاعل مرفوع أو تقول : مفعول ما لم يسم فاعله . نائل : مضاف اليه مجرور. وأصل الجملة قبل هذا التحول: نال المنتصر خير نائل ,ولكن الفاعل حذف فصار المفعول به نائب فاعل ولكنه بقي مفعولا به على الرغم من أنه  أخذ صلاحيات الفاعل بل وتقمص شخصيته . وكما يسند الفعل المبني للمجهول الى نائب الفاعل فإن اسم المفعول أيضا يسند اليه لأنه يبنى من فعل مبني للمجهول نحو : هذا ممدوح  خلقه : هذا :مبتدأ مبني في محل رفع .

 

                                          151

ممدوح : خبر المبتدأ المرفوع وعلامة رفعه الضمة .وهو اسم مفعول مشتق من : مدح

خلقه : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف والضمير مبني في محل جر مضاف اليه . وأصل الجملة : هذا يمدح خلقه وقبل ذلك : هذا يمدح الناس خلقه . وقد يأتي النائب عن الفاعل مسندا الى الاسم المنسوب نحو : صاحب رجلا نبويا خلقه . خلقه : نائب فاعل مرفوع أو مفعول به ما لم يسم فاعله وذلك على تقدير منسوبا خلقه الى الانبياء .

الاغراض التي تدعو الى حذف الفاعل : 1-كون الفاعل معروفا للمخاطب فيحذف لتعظيمه نحو قوله تعالى (وخلق الانسان ضعيفا )(النساء 28) الانسان : نائب فاعل أو مفعول به ما لم يسم فاعله مرفوع ضعيفا : حال منصوب . 3-جهل الفاعل نحو : كسر الزجاج

3-كون الفعل أحدثته ظروف وعوامل ليست محددة قال الشاعر : علقتها عرضا وعلقت رجلا    غيري وعلق أخرى غيرها الرجل  علقتها : علق فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع نائب فاعل . وها : ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به ثان . أو في محل نصب على نزع الخافض.

 

                                              152

عرضا : حال منصوب . علقت : فعل ماضي مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث حرف مبني على السكون .ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هي. رجلا : مفعول به ثان منصوب أو منصوب على نزع الخافض. وغيري: صفة منصوب مضاف والياء مضاف اليه . علق : فعل ماض مبني  على الفتح . أخرى : مفعول به ثان منصوب أو منصوب على نزع الخافض. الرجل : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة . 4-عمومية الفاعل حيث يتوقع أن يحدث الفعل من فاعل ليس محددا نحو قوله تعالى (وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها )(النساء 86) وقوله تعالى (إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فافسحوا )(المجادلة 11) . 5-عدم أهمية ذكر الفاعل وذلك في مقام لا يناسب ذكره نحو قول الشاعر : خبرت سوداء الغميم مريضة     فأقبلت من أهلي بمصر أزورها

أوجه النائب عن الفاعل: وهي الاوجه التي يأتي عليها الفاعل: 1-يأتي النائب عن الفاعل اسما صريحا مرفوعا نحو : بيع المتاع . بيع : فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح. المتاع: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة . 2-يأتي مصدرا مؤولا . دري أن القطار قادم . دري فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح .

                                            153

  أن القطار قادم : المصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل رفع نائب فاعل على تقدير : دري قدوم القطار .3-يأتي ضميرا مستترا أو بارزا : أخبرت أن القطار قادم 

نائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو وأثله مفعول أول . والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل نصب مفعول به ثان على تقديره : أخبر (هو) قدوم القطار . أخبرت أن القطار قادم  نائب الفاعل التاء ضمير بارز مبني في محل رفع والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل نصب مفعول به ثان . 4 - يأتي جملة غير مصدرة بحرف مصدري : قيل الحياة فانية . الحياة فانية : جملة اسمية مكونة من مبتدأ وخبره وهي في محل رفع نائب فاعل أو مفعول ما لم يسم فاعله أي مفعول قيل . 5 ـ يأتي مسبوقاً بحرف جر زائد : ما عوقب من أحدٍ من : حرف جر زائد . أحد مجرور لفظاً مرفوعاً محلاً على أنه مفعول عوقب الذي لم يسم فاعله .ما الذي ينوب عن الفاعل :1 - المفعول به الحقيقي :

حمد الله : الله : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة، وأصل الجملة : حمدت الله أو حمد المؤمنون الله. فإذن هو مفعول به .

 

                                               154

هذا اذا كان الفعل متعديا الي مفعول واحد أما اذا كان متعديا الي مفعولين فلك أن تنيب الأول أتنيب الثاني اذا كان أصلهما ليس مبتدأ وخبرا فتقول : أعطي زيد درهما  زيد :مفعول ما لم يسم فاعله أول مرفوع . درهما : مفعول به ثان منصوب . وتقول : أعطي درهم زيدا . درهم : مفعول ما لم يسم فاعله مرفوع . زيدا : مفعول به ثان منصوب بقي على حاله . أما إذا كان الفعل متعديا الى مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر فليس لك إلا أ، تنيب الأول ولا يجوز إنابة الثاني فتقول : ظنت الشمس طالعة الشمس : مفعول ما لم يسم فاعله أول مرفوع . طالعة : مفعول به ثان منصوب . ولا يجوز أن تقول : ظنت الشمس طالعة ولا ظنت طالعة الشمس . أما إذا كان المفعول الثاني معرفا بأول فيجوز نحو : ظن زهير المبدع . فتقول  ظن المبدع زهيرا . أما اذا كان الفعل متعديا الى ثلاثة مفاعيل فإن الثاني والثالث يكون أصلهما مبتدأ وخبرا وليس لك إلا أن تنيب الأول دون الثاني والثالث فتقول : أخيرا الثوار العدو جبانا

                                                 155

الثوار : مفعول ما لم يسم فاعله  أو مرفوع . العدو : مفعول به ثان منصوب . جبانا : مفعول به ثالث منصوب . والمفعول به أولى من أي لفظ آخر في النيابة مناب الفاعل فإذا كان مذكورا فليس لك أن تنيب غيره أكان في موضعه أم في آخر الجملة فتقول: كوفئ يوم أمس الفائز أمام زملائه في الجامعة تقديرا لجهوده المثمرة .وقد رأى بعض النجاة أن ينوب مناب الفاعل غير المفعول به مع وجوده وهناك شواهد على ذلك . 2-شبه الجملة : نظر في الأمر . فشبه الجملة في الأمر : في محل رفع مفعول مالم يسم فاعله وهو حقيقة مفعول به لان النظر وقع عليه والأصل: نظرت في الأمر . وإذا كان حرف الجر يفيد

 التعليل فلا يكون مع مجروره نائب فاعل وذلك في نحو قول الشاعر

يُغضى حياءً ويُغضى من مهابته               فلا يُكَلَّم إلا حين يبتسم

 فشبه الجملة : من مهابته : في محل نصب مفعول لأجله، وفي هذه الحالة نائب فاعل يُغضى : ضمير مستتر أو مصدر مقدر تقديره الإغضاء، أي يُغضى الإغضاء من مهابته .

3- الظرف المتصرف المفيد : صيم رمضان سير يوم كامل . حضر ساعةُ الغداء .ولا تقول حضر ساعةً، لأن ساعةً ليس ظرفاً مفيداً وحده لأنه مبهم ولا يتوضح إلا بالوصف أو الإضافة .

                                         156

أما إذا كان الظرف غير متصرف بمعنى لا يأتي إلا ظرفاً مثل: سحر، حيث فإنه لا يأتي نائباً عن الفاعل إذ خُلق هكذا ظرفاً وهذه طبيعته فكيف تحوله من ظرف إلى نائب فاعل فكأنك حرفته عن طبيعته التي طبع عليها .4 - المصدر المتصرف الصريح المفيد اعتد اعتداد كامل. اعتداد نائب فاعل مفعول ما لم يسم فاعله مرفوع وهو مفيد بالوصف الذي تبعه. وقف وقوف الأبطال. وقوف نائب فاعل مفعول ما لم يسم فاعله مرفوع وهو مفيد بالإضافة. أما إذا قلت: اعتد اعتداد، وقف وقوفُ .فإن المصدرين هنا لا يفيدان فلا ينوبان مناب الفاعل. وإذا كان المصدر غير متصرف نحو معاذ الله سبحان الله فينطبق عليه القول الذي قلناه لك حول الظرف غير المتصرف فلا يصلح لأن يكون نائباً عن الفاعل.5المصدر المؤول : يُفضّل أن تعالج الأمور بروية. فالمصدر المؤول من: أن تعالج الأمور بروية في محل رفع نائب فاعل مفعول ما لم يسم فاعله .فمفعول ما لم يسم فاعله إذن المفعول الحقيقي وشبه الجملة والظرف المتصرف والمصدر المتصرف والمصدر المؤول والأربعة الأخيرة هي أيضاً مفاعيل لأفعالها لأن أثر هذه الأفعال واقع عليها فلا فرق بينها في الدلالة وبين المفعول الحقيقي الذي ذكرته أولاً .

                                              157

أحكام النائب عن الفاعل : كما ذكرت لك في البداية إن نائب الفاعل أو مفعول ما لم يسم فاعله يعطى ما كان للفاعل من لزوم الرفع، ورجوب التأخر عن رافعه أي فعله، وعدم جواز حذفه ، ويعطى فعله أحكام فعل الفاعل من حيث التذكير والتأنيث ومن حيث إبقاؤه مفرداً وإن كان هو مثنى أو مجموعاً. ويجوز لفعله أن يحذف القرينة دالة عليه . ويتبين لك من هذا كله أن نائب الفاعل يأخذ خصائص الفاعل وأحكامه ويتقمص شخصيته تماماً كما يأخذ نائب رئيس الجامعة صلاحية رئيس الجامعة في غيابه ويتصرف تصرفه وهكذا فإن اللغة كالكائن الحي .أفعال مبنية للمجهول دائماً :هناك أفعال اشتهرت بصيغة المبني للمجهول وكأنها لا تستعمل إلا على هذه الصيغة : حم، دهش، شده، شغف، أولع ، عُني، أغمي عليه، ذُهل، زُهي . وكل واحد منها يأخذ مفعول ما لم يسم فاعله، ذلك أنك حين تقول : دُهِشَ المسؤول ؛ فإنك تريد القول: إن أمراً ما أدهش المسؤول، أو جعل المسؤول

يُدهش. شواهد النائب عن الفاعل: أ - شواهد النائب عن الفاعل الاسم الصريح : 1 - (خلق الإنسان من عجل) [الأنبياء 37].2 - (وغيض الماء وقُضي الأمن [هود 44] . 3 - (فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة) [الحاقة 13]. 4 - (قضي الأمر الذي فيه تستفتيان) [يوسف 41] 5- (وسيق الذين كفروا إلى جهنم زمرا) [الزمر 71].

 

                                           158

6 - هل ثُوبَ الكفار ما كانوا يفعلون) [المطففين 36]. 7 - (وإذا قرئ عليهم القرآن لا يسجدون) [الانشقاق 21].

8 - وما المال والأهلون إلا ودائع     ولا بد يوماً أن ترد الودائع

                                                                                         لبيد

9 - زيدت الأخلاق فيه حائطاً                      فاحتمى فيها رواقاً وقـبـابـا

                                                                            أحمد شوقي

10 - أوذيت هيبته من عجزه وقــصــارى         عاجز أن لا يهــابــا - أحمد شوقي

11 - إذا قيس احسان امرئ بإساءة                فأربي عليها فالإساءة تغـفـر –

 12 - ولم أر أمثال الرجال تفاوتاً                إلى المجد حتى عد ألف بواحد

ب - شواهد النائب الفاعل المصدر المؤول :

1 - (قل أوحي إلى أنه استمع نفر من الجن) [الجن 1]. 2 - (قل إنما يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد) الأنبياء 108]. ج - شواهد النائب عن الفاعل الجملة : 1 –( وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض) [البقرة 11]. 2 - (وقيل يا أرض ابلعي ماءك) [هود 44] . 3- (وقيل بعداً للقوم الظالمين) [هود 44].

4 - وقيل معالم التاريخ دكت   وقيل أصـابـهـا تلف وحرق

                                                                                         أحمد شوقي

د - شواهد النائب عن الفاعل شبه الجملة :1 – ( ليجزى قوماً بما كانوا يكسبون) [الجاثية 14]. 2 - (ولما سقط في أيديهم) [الأعراف 149]

3. - لم يعن بالـعـلـيــاء إلا سيدا                    ولا شفي ذا الغي إلا ذو هدى

 4 - وإنما يرضي المنيب ريه                        ما دام معيناً بذكر قلبه

 

 

                                        159

هـ - شواهد النائب عن الفاعل الضمير المتصل :1 – (وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها) [النساء 86] .2 - (فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به) [النحل 126].3 - (وما أرسلوا عليهم حافظين) [المطففين 33]. 4- عُلقتها عرضاً وعُلقت رجلاً غيري وعلق أخرى غيرها الرجل 5 - وطني لو شغلت بالخلد عنه نازعتني إليه في الخلد نفسي 6-( ثم إليه ترجعون ) [البقرة 28].و - شواهد النائب عن الفاعل الضمير المستتر :1 - (وإذا الوحوش حشرت) [التكوير 5]2 - إذا الشمس كورت) [التكوير 1].3- (وإذا الأرضُ مُدت) [الانشقاق 3].

4 - (وأذنت لربها وحقت) [الانشقاق 5].5- ( فأما من أوتي كتابه بيمينه فسوف يُحاسب حساباً يسيرا) [الانشقاق 7، 8] . 6 - (وأما من أوتي كتابه وراء ظهره فسوف يدعو ثبورا) [الانشقاق 10، 11].

 7- يُغضي حياءً ويُغضي من مهابته      فلا يكلم إلا حين يبتسم

                                                                                        الفرزدق

8- فيالك من ذي حاجةٍ حيل دونها           وما كل ما يهوى امرؤ هو قائله

 9 - (فبدل الذين ظلموا قولاً غير الذي قيل لهم) [البقرة 59].ز - شواهد جواز تأنيث الفعل وتذكيره :1 - (ولا) يُقبل منها شفاعة) [البقرة 48] 2 - (إذا تتلى عليه آياتنا قال أساطير الأولين) [المطففين 13].

3- ردت الروح على المضنى معك            أحسن الأيام يوم أرجعك أحمد شوقي

 

                                      160

4 - يهون علينا أن تُصاب جسومنا وتسلم أعراض لنـا وعـقـول 5- إذا جمع الأشراف من كل بلدة فأفضلهم من كان للخير صانعا 6 - وحررت الشعوب على قفاها فكيف على قنـاهـا تـسـتـرق - (وجمع الشمس والقم) [القيامة 9]. - إذا زلزلت الأرض زلزالها) [الزلزلة 1].

ح - شواهد وجوب تأنيث الفعل المبني للمجهول : 1 - (ولما فتحوا متاعهم وجدوا بضاعتهم ردت إليهم) [يوسف 65] . 2 - (قالوا يا أبانا ما نبغي هذه بضاعتنا ردت إلينا) [يوسف 65]. - (وإذا الجبال سيرت) [التكوير 3]. 4 - (وإذا العشار عطلت) [التكوير 4] . 5- (وإذا البحار سُجُرت) [التكوير 6] . 6 - (وإذا النفوس زوجت) [التكوير 7] - (وإذا الموءودة سئلت) [التكوير 8] . - (وإذا الصحف نُشرت) [التكوير 10]. 9 - (وإذا السماءُ كُشطت) [التكوير 11]. 10) - (وإذا الجحيم سعرت) [التكوير 12]. 11 - ( وإذا الجنة أزلفت) [التكوير 13]. 12 - (وإذا البحار فجرت) [الانفطار 3] .13 - (وإذا القبور بعثرت) [الانفطار 4] .14 - إن الكبار من الأمور تنال بالهمم الكبيرة 15 - وحررت الشعوب على قناها فكيف على قنـاهـا تُستـرق أحمد شوقي16 - إذا قيس إحسان امرئ بإساءة فأربي عليها فالإساءة تُغـفـر.

 

 

 

 

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.