المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


بعض الأفكار الحديثة الخالية من الدليل / الأطعمة السحرية  
  
221   01:59 صباحاً   التاريخ: 2024-09-03
المؤلف : البروفيسور روي تايلور
الكتاب أو المصدر : حياة بلا داء السكّري
الجزء والصفحة : 186 ــ 187
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الصحية والبدنية والجنسية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-09 144
التاريخ: 15-4-2016 2125
التاريخ: 15-4-2016 1725
التاريخ: 2024-09-18 119

يميل البشر بطبيعتهم إلى التصديق؛ في مختلف المجالات. على سبيل المثال، الكثير يعتقدون بالتنجيم، رغم بعد احتماله. وكذلك العلاجات الشعبية المتناقلة شفويا، غالبًا ما يتم تقبلها دون سؤال. ذكرت أمور رائعة عن أدوية مسجّلة ببراءة اختراع على مر القرون، وعلى نحو يمكن تفهمه، أراد الناس الذين يعانون من الأمراض ذات الصلة أن يصدقوها. ذكرت دراسة حديثة في مجلة نيو إنغلاند للطب المعتبرة أن الناس في الولايات المتحدة لوحدها ينفقون 13 مليار دولار سنويا على علاجات غير فعالة أو زائفة.

كمثالٍ على هذا، ذكر جون دايموند الراحل في كتابه الرائع زيت الثعبان كيف كان أصدقاؤه ومعارفه يزودونه بمعلومات معينة لعلاج سرطان حنجرته المميت. كصحفي استقصائي، كان قادرًا على التحقق من كل معلومة. للأسف، لم تكن أي منها صحيحة.

ما إن تنتشر فكرة، حتى يكون من الصعب إزالتها، حتى لو لم تكن هناك معلومات موضوعية تساندها. إحدى الخطوات الأولى في الاعتراف بهكذا فكرة هي تسميتها. أحيانا تبدو الأفكار الخالية من الدليل بديهية جدًا بحيث أن الجميع تقريبًا يتقبلها. وأحيانًا تروق لمجموعة من الناس يبدأون في إقناع الجميع بفاعليتها. وأحيانًا يتم تشجيع فكرة معينة لأسباب تجارية.

تنتشر فكرة الأطعمة الخارقة المشتملة على فوائد خاصة على نطاق واسع. يعزو المشاهير أحيانًا شكل جسمهم، ونضارة بشرتهم، وحيويتهم إلى أطعمة فردية. تحب المجلات والصحف هذا المفهوم، تعرض الصور الجذابة لأصناف رائعة من الطعام إلى جانب مشاهير. لا بد أنه صحيح أنظر فقط إلى الصورة. ليس من المعلوم كيف نشأت الفكرة وما إذا كان قد تم اختبارها فعليا أم لا.

هل تعرف أن التوت الأزرق طعام خارق؟ قرأت هذا في صحيفة. رغبة الإنسان المثيرة للمشاعر في التصديق بالطعام المشتمل على قوى خارقة قوية بالفعل. ولكني أخشى، رغم المبالغة بشأن الفيتامينات والمغذيات المجهرية، أنّ هذه بالتأكيد مغالطة ارتباط أخرى. التفسير الأكثر احتمالا هو أنه في أي دراسة استطلاعية، سيتبين بالفعل أن الناس الذين يأكلون التوت الأزرق هم أكثر صحة من أولئك الذين لا يفعلون. جرب واشتر التوت الأزرق في المناطق الأقل ازدهارا في المدينة حيث، لعدد كبير من الأسباب، يكون الناس أقل صحة لن تجد شيئا منه للبيع، في المناطق المزدهرة، من شأن الناس أن يتصرفوا بطرق عديدة تزيد متوسط العمر المتوقع. كما أن المأكولات في متاجرهم أكثر تنوعا بكثير. إن استهلاك التوت الأزرق - مع البروكولي، وبذور الرمان، إلخ - هو مجرد سلوك واحد من مجموعة من السلوكات التي تقلل خطر الإصابة بالأمراض. استمتع بتناول هذه الأطايب إذا كنت تحبها. ولكن حتى الآن لم يتبين أن إطعام التوت الأزرق للناس في المناطق الأفقر من المدينة يحسن صحتهم.

الحكمة الطويلة العهد بشأن تناول طائفة واسعة من المأكولات هامة بالطبع. الأطعمة الخارقة ليست كذلك.

إذا، ما هي الحمية الصحية؟

بالنظر إلى المشاكل الصحية الملحة للغاية في عالم اليوم، ربما يجب إعادة التفكير في بعض المفاهيم الأساسية جدا. بالتأكيد، كل ما تعلمناه في المئتي سنة الأخيرة عن المقادير الأدنى من الفيتامينات والمعادن والبروتين اللازمة لتجنب المرض تبقى صحيحة. وبالنسبة إلى معظم الناس في المجتمعات الموسرة نسبيًّا، لا يشكل نقص التغذية مشكلة إذا تم تناول مجموعة معقولة من المأكولات بعض الأطعمة تكون غنية بالسعرات الحرارية وغير مشبعة، ويجب أخذ هذا في الحسبان. ليس هناك سحر في أي طعام، ولا يوجد طعام صحي في حدّ ذاته. المشكلة، كما رأينا، ليست في نوع الطعام وإنما في الكمية.

لو كان بإمكان صموئيل جونسون أن يعلق، ربما قال، بأسلوبه الفصيح، أن الحمية الصحية يمكن أن تُعرَّف بأنها تلك التي تُبقي وزن جسمك ثابتًا خلال كامل حياتك الراشدة.

قراءة سريعة

ـ كلما كانت الدراسة أكبر، كان الاحتمال بإمكانية إعطائها نتائج مضللة أكبر

ـ إحذر مغالطات الارتباط

ـ إحذر الأفكار الخالية من الدليل

ـ الأطعمة القليلة الدهون جيدة لصحتك، والبيض يسبب النوبات القلبية هما فكرتان خاليتان من الدليل

ـ ينبغي لشعار خمسة في اليوم أن يكون فعليا خمسة بدائل في اليوم

ـ وجبة الإفطار اختيارية

ـ ما إن يتم تصديق فكرة ما على نطاق واسع، حتى تصبح منيعة أمام تصحيح الحقائق من خلال البحث الدقيق. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.