أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-07-14
427
التاريخ: 2024-07-14
459
التاريخ: 17-8-2017
1312
التاريخ: 2023-07-02
1067
|
الفصل يحتاج إلى بيان الصلاة التي فيها الأذان والإقامة ، والصلاة التي لا أذان لها ولا إقامة ، ومن عليه أن يؤذن ويقيم لصلاته وكيفية الأذان والإقامة ، ومن له أن يؤذن للناس ، وشرائطهما .
فالأول : الصلوات الخمس ، فإنهما مندوب إليهما الرجال ، وأشدهما تأكيدا ما يجهر فيه بالقراءة ، وهما أوكد في صلاة الغداة ، والمغرب منهما في غيرهما ، وواجبان في صلاة الجماعة .
والثاني : ما عدا الصلوات الخمس .
والثالث : الرجال دون النساء وإنما عليهن أن يتشهدن الشهادتين وإن أذن ، وأقمن ، وأخفتن كان في ذلك فضل .
والرابع : أن يكبر في أول الأذان أربع تكبيرات ، ويقول : أشهد أن لا إله إلا الله مرتين ، وأشهد أن محمدا رسول الله دفعتين ، ويدعو إلى الصلاة دفعتين ، وإلى الفلاح مرتين ، وإلى خير العمل مرتين ، ويكبر مرتين ، ويهلل مرتين . والإقامة مثله ، إلا أنه ينقص من أولها التكبير مرتين ، ومن آخرها التهليل دفعة ، ويزاد قبل التكبير في آخرها " قد قامت الصلاة دفعتين " . فجميع فصولهما خمسة وثلاثون فصلا ، وقد روي أكثر من ذلك (1) ، والعمل على ما ذكرنا .
والخامس : ينبغي أن يكون المؤذن قد اجتمع فيه ست خصال : العدالة ، والأمانة ، والمعرفة بالوقت ، والاضطلاع بالعمل ، وجهارة الصوت ، وحسنه استحبابا ويجوز أن يؤذن ويقيم الصبي ، ويكره أن يؤذن الأعمى إلا أن يسدده غيره .
والسادس : يشتمل على الواجب ، والمندوب ، والمحظور ، والمكروه .
فالواجب شئ واحد ، وهو الترتيب .
والمندوب في الأذان ثمانية : كونه متطهرا ، والقيام ، واستقبال القبلة ، والترتيل ،
وترك إعراب أواخر الفصول ، والإفصاح بالحروف ، ورفع الصوت به على المئذنة ، وفي البيت لنفي الأسقام عنه . وفي الإقامة كذلك ، إلا أن استقبال القبلة فيها واجب ، والحدر مندوب إليه بدل الترتيل .
والمحظور ثلاثة : التثويب ، وقول " الصلاة خير من النوم " في أذان الغداة -إلا إذا أراد تنبيه قوم - والكلام في خلال الإقامة بعد قوله : " قد قامت الصلاة " ،إلا فيما يتعلق بالصلاة من تقديم الإمام ، أو تسوية [ الصف ] .
والمكروه خمسة : الكلام في خلالهما - إلا ما ذكرنا - وأن يؤذن أو يقيم ماشيا ، أو راكبا ، والالتواء بالبدن عن القبلة في حال الأذان ، والتأذين في الصومعة
ومن شرط صحتهما دخول الوقت إلا في صلاة الغداة ، فإنه يجوز تقديم الأذان فيها على الوقت ، ويستحب إعادته بعد دخول الوقت ، ويستحب فيه الفصل بين الأذان والإقامة بسجدة ، أو جلسة ، أو خطوة ، وإتمام ما نقص المؤذن منفصولها في النفس ، وإعادة ما يسمع من الأذان في النفس ، ويجوز الاقتصارعلى مرة مرة حالة الضرورات .
___________________
(1) رواه الشيخ في النهاية : 15 .
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مدرسة دار العلم.. صرح علميّ متميز في كربلاء لنشر علوم أهل البيت (عليهم السلام)
|
|
|