المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأسرة المسلمة في معركة التحديات
28-7-2017
ملخص القول في المعاد
18-4-2018
الأشعة الكونية الثانوية cosmic rays, secondary
10-7-2018
نظائر حامض اللاكتيك Lactic Acid Isomers
30-10-2018
الملاك الاقتضائي
14-9-2016
وقت اداء غسل الجمعة وقضائه
30-8-2021


مناقضات الرسم العثماني  
  
2007   06:34 مساءاً   التاريخ: 11-10-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : تلخيص التمهيد
الجزء والصفحة : ج1 ، ص217-218 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / رسم وحركات القرآن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-1-2016 18151
التاريخ: 15-11-2020 2304
التاريخ: 11-10-2014 2008
التاريخ: 15-11-2020 3508

الشيء الأغرب وجود مناقضات في رسم المصحف ، بينما الكلمة مثبتة في موضع برسم خاصّ ، وإذا هي بذاتها مرسومة في موضعٍ آخر بما يخالفها ، الأمر الذي يثير العجَب ، ويبعث على الاعتقاد بأنَّ الكَتَبة الأوائل كانوا أبعد شيء عن معرفة أصول الكتابة ، أو الإتقان من وحدة الرسم على الأقلّ .

وإليك نموذجاً من ذلك التناقض الغريب :  

( الكلمة برسمها الملحون )

(الكلمة برسمها الصحيح )

1- لو شئت لتَّخذت . الكهف : 77

{وَإِذًا لَاتَّخَذُوكَ} [الإسراء : 73].

2- أصحاب لئيكة . الشعراء : 176 وص : 13

{أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ} [الحجر : 78] و[ق : 14].

3- فقال الضعفؤا . إبراهيم : 21

{ لَيْسَ عَلَى الضُّعَفَاءِ} [التوبة : 91]

4- فلا يسئخرون ساعة . يونس : 49

{لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً} [الأعراف : 34]

5- وما دعؤا الكافرين . غافر : 50

{وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ} [الرعد : 14]

6- ليس بظلّم للعبيد . الحج : 10.

{لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ} [آل عمران : 182]

7- ضربوا لك الأمثل . الفرقان : 9 .

{ضَرَبُوا لَكَ الْأَمْثَالَ} [الإسراء : 48]

8- ويمح الله الباطل . الشورى : 24.

{يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ(1)} [الرعد : 39]

9- فأحيكم ثمَّ يميتكم . البقرة : 28 .

{أَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ} [الحج : 66]

10- إي لفهم رحلة : قريش : 2.

{لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ(2) } [قريش : 1]

11- قال يبنؤم . طه : 94.

{قَالَ ابْنَ أُمَّ} [الأعراف : 150]

12- في أموالنا ما نشؤا . هود : 34.

{فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ} [الحج : 5]

13- وإن تعدّوا نعمت الله . ابراهيم : 34.

{وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ} [النحل : 18]

14- فلن تجد لسنتّ الله . فاطر : 43.

{وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ} [الفتح : 23]

15- على بيّنت من . فاطر : 40.

{عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّهِ } [محمد : 14]

16- لدا الباب . يوسف : 25.

{لَدَى الْحَنَاجِرِ} [غافر : 18]

17- طغا الماء . الحاقة : 11.

{مَنْ طَغَى} [النازعات : 37]

18- ولا تقولن لشايء . الكهف : 23.

{وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ} [الكهف : 45]

19- فقال الملؤا . المؤمنين : 24.

{ وَقَالَ الْمَلَأُ} [المؤمنون : 33]

20 – أيُّه الثقلان . الرَّحمان : 31.

{ أَيُّهَا الْمُجْرِمُونَ} [يس : 59]

تلك ـ أيضاً ـ أمثلة عشرون اخترناها من التناقض الموجود في الرسم العثماني ، وربّما تزداد غرابتك ـ أيّها القارئ ـ إذا ما لاحظت التناقض في إملاء سورة واحدة ، كالمثال رقم  18 سورة الكهف ، ورقم  19 سورة المؤمنون ، كما رسموا ( بسطة ) في البقرة 247 بالسين ، وفي الأعراف  69 بالصاد ، وكذلك ( يبسط ) في الرعد  26 بالسين ، وفي البقرة  245 بالصاد ، وهذا أيضاً من التناقض في سورة واحدة ... إلى غير ذلك وهو كثير .

_____________________________
(1) وان كان ثبت الألف بعد الواو ايضاً خطأ ، لأنه مفرد .

(2) وإن كان حذف الألف أيضا لحناً.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .