المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16487 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
دورة حياة دودة القز
2024-05-24
سحب الثقة من الحكومة (المسؤولية الوزارية)
2024-05-24
وعاء ضريبة المبيعات
2024-05-24
نطاق سريان الضريبة
2024-05-24
نطاق سريان الضريبة
2024-05-24
مفهوم مبدأ عدم رجعية القانون الضريبي وأهم الاستثناءات التي ترد عليه
2024-05-24

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


خداع النفس من حيث لا يشعر  
  
841   12:54 صباحاً   التاريخ: 2023-10-02
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص305-306.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا أخلاقية في القرآن الكريم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-10-2014 1889
التاريخ: 2023-07-24 551
التاريخ: 22-04-2015 1771
التاريخ: 8-10-2014 1994

خداع النفس من حيث لا يشعر
قال تعالى : {يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ } [البقرة: 9].

السر في أن الله سبحانه وتعالى يقول في هذه  الآية  الكريمة: إن المنافقين لا يشعرون أنهم لا يخدعون إلاً أنفسهم، هو أن تلك المعارف هي غاية في لدقة والظرافة وليس لكل أحد القدرة على إدراكها أو الموفقية لفهمها.

القرآن الكريم يبين بوضوح في آيات عديدة الارتباط والصلة بين العمل والعامل، وحصيلة ذلك أن العمل مختص وجودياً بعامله وغير منفصل عنه أبداً. فإذا كان العمل خيراً كان سبباً في كرامة الإنسان الخير، وإذا كان عملا سيئاً، كان مدعاة لعذاب الإنسان المسيء. بناء على ذلك، فالمنافق عندما يفكر في خداع الآخرين، فإنه يعمد إلى إفناء حقيقته الإنسانية، ومن ناحية أخرى فإن مكره وخديعته للمؤمنين هي -على أساس تجسد الأعمال - عين خداع اله الجزائي له: {وَهُوَ خَادِعُهُمْ} [النساء: 142] ؛ ذلك لأن الخدعة هي من صفات فعل الله عزاً وجل وهي منتزعة من مقام فعله سبحانه، لا من مقام ذاته، فعندما يبادر المنافق إلى خداع المؤمنين يسلمه الله إلى نفسه ويتخلى عنه عقاباً له كي يقوم بذلك، وعندها سيكون نفس هذا الخداع هو خداع الله الجزائي للمنافق المحتال الخداع.

والنتيجة هي أن خداع المنافقين لأهل الإيمان، هو - من جهة - عين خداعهم لأنفسهم: {وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ} [البقرة: 9] ، ومن جهة أخرى هو عين خداع الله الجزائي لهم: (وهو خادعهم)، وهذه هي المعرفة اللطيفة التي يعجز المنافقون العمى القلوب عن إدراكها: (وما يشعرون).

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .