المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 12936 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


دورة حياة دودة القز  
  
196   01:32 صباحاً   التاريخ: 2024-05-24
المؤلف : د. تمام العابد
الكتاب أو المصدر : تربية النحل ودودة القز
الجزء والصفحة : ص 324-333
القسم : الزراعة / الحشرات النافعة / دودة القز(الحرير) / تربية ديدان الحرير وانتاج الحرير الطبيعي /

دورة حياة دودة القز

Bombyx mori metamorphosis and requests

تتمثل دودة الحرير بطور اليرقة لفراشة التوت .Bombyx mori L من عائلة Bombicidae التي تتبع حرشفيات الأجنحة Lepidoptera ذات التطور الكامل.

تضم هذه عائلة Bombicidae حوالي (300) نوعاً من الفراشات الليلية التي تتميز بأجنحتها الأمامية المقطوعة على شكل هلال قرون الاستشعار عند الذكر والأنثى مشطية مضاعفة والأنثى أكبر حجماً من الذكر . تتميز الفراشة بلونها الأبيض المصفر وعلى أجنحتها شرائط سمراء (الشكل 1) وهي غير قادرة على الطيران وربما يعود السبب لتدخل الإنسان في تربيتها منذ حوالي (5000) سنة. علما أن الشكل البري لها هو .Theophilo mandarina.

أجزاء من الفم عند الفراشة أثرية اختزلت إلى زوج من الملامس الشفوية، وتبقى طيلة حياتها بدون تغذية معتمدة على المخزون الغذائي في جسمها.

يتم تلقيح الذكر للأنثى بوضعية مؤخرة لمؤخرة (الشكل 1). وتدوم عملية التلقيح (6-12) ساعة. علما أنه يمكن للذكر أن يلقح أكثر من أنثى. تضع الأنثى البيض بعد (24) ساعة من التلقيح، ويستمر ذلك مدة يومين أو ثلاثة أيام وتقدر كمية البيض (300-700) بيضة. تموت الأنثى بعد (6-10) أيام بعد خروجها من الشرنقة.

الشكل 1 : أنثى وذكر فراشة الحرير Bombyx mori أثناء التلقيح

التطور والتربية Cycle Life and Raising:

يكون التطور عند دودة الحرير كاملاً كما هي الحال عند حشرات رتبة Lepidoptera.

أولاً - البيضة Egg:

تتألف البيضة من الأجزاء التالية:

1- قشرة قاسية ومقاومة لحماية المحتويات.

2- غشاء محي Vitelline manbrane رقيق جداً، وهو يفصل القشرة عن المحتوى.

3- غلاف مصلي كتيم مؤلف من خلايا ضخمة مضلعة وملونة وهي التي تعطي للبيضة لونها.

4- المح Vitellus الذي يتشكل من خلايا وحيدة أو متعددة النواة.

5- الخيط الرشيمي أو الجنيني.

يبلغ طول البيضة الواحدة (1,25) ملم، تكون البيضة الملقحة في البداية ذات لون أصفر شاهب ثم تصبح أشد قتامة تتحول إلى حمراء أجرية ثم بنية اللون لتأخذ لونها النهائي رمادي مائل للأسود خلال أربعة أو خمسة أيام، تصبح البيضة حينها ناضجة وتحافظ على هذا اللون حتى مرحلة الفقس. علماً أن لون البيض يكون حسب السلالة حيث إنه يمكن أن يكون لونها النهائي أزرق أو بنفسجي. أما البيض غير الملقح يحافظ على اللون الأصفر الفاتح ويجف بالتدريج. يكون البيض الملقح أثقل وزناً من الماء، كثافته (1,08) أما البيض غير الملقح يكون أقل من ذلك بسبب جفافه، وهذا يسمح لاستبعاده بسهولة بواسطة وضع البيض بالماء حيث يطفو البيض غير الملقح على السطح.

تكون البيضة عند خروجها من الأنثى مُحاطة بمادة لاصقة من أجل التصاقها على السطح الذي توضع عليه، وهو أغصان شجرة التوت في الحالة الطبيعية. لكن هذه المادة غير موجودة عند سلالة بغداد Bagdad.

ثانياً - اليرقة Larva (الشكل 2)

عند خروج اليرقة من البيضة تفرز خيطاً رفيعاً وقوياً من الحرير، تتعلق به لتفصل نفسها عن القشرة. تكون اليرقات صغيرة جدا بطول (3) ملم وعرض (1) ملم بوزن (1,5) ملغ تقريباً. ويختلف ذلك حسب السلالة.

تبدأ اليرقة بالتغذية مباشرة على أوراق التوت الغضة. ويجب أن يؤمن شروط تغذية كافية ودرجة حرارة ما بين 20-25 م. تصل اليرقة لحجمها الأكبر بطول (8-9) سم وعرض (6-8) ملم ووزن (4-5) غ وذلك خلال (25-28) يوماً بعد الفقس.

خلال تربية دودة الحرير يُقسم الطور اليرقي إلى خمس فترات أو أعمار متتابعة تفصلها أربعة إنسلاخات (الشكل 2) حيث إنها تتوقف قبل الانسلاخ بفترة معينة عن الأكل والحركة وتسمى هذه الفترة الصوم.

أعمار الطور اليرقي وتربيتها Ages of larva

يستمر الطور اليرقي حوالي (24-23) يوماً ويصل في بعض السلالات إلى (27) يوماً كما في سلالة Var، وأحياناً أكثر من ذلك في بعض السلالات الأخرى. خلال انتقال اليرقة من عمر لآخر بعد الانسلاخ تقل الأوبار على جسمها شيئاً فشيئاً ويُصبح جلدها متمددا نسبيا.

الصوم والانسلاخ:

في نهاية كل عمر تتناقص رغبة اليرقة للتغذية على أوراق التوت، ثم تتوقف عن الحركة وتثبت نفسها على الأجسام القريبة بواسطة خيوط من الحرير تقوم بإفرازها وتقوم برفع رأسها بعد مرور فترة معينة حسب العمر من عدم الحركة والأكل (الصوم) تحرك اليرقة رأسها نحو اليمين واليسار ثم ينشق الجلد بشكل طولي في منطقة تحت الرأس، وتخرج اليرقة من جلدها المسلوخ المثبت بواسطة الخيوط الحريري (الانسلاخ).

يرقات العمر الأول First age:

يكون جسم اليرقات في العمر الأول مغطى بأوبار كثيفة بلون بني ويكون رأسها أسود لامع. تستمر تغذية اليرقة ثلاثة أيام وساعتين وتقضي (12) ساعة بحالة صوم قبل الانسلاخ .