المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16676 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
مدح الزواج وذم العزوبة
2024-07-04
الخصال المطيّبة للعيش / حسن الخلق
2024-07-04
مقومات الشخصية القوية / اتخذ قراراتك بنفسك
2024-07-04
آثار امللك سعنخ كارع.
2024-07-03
الموظف معي.
2024-07-03
الموظف أمنمأبت.
2024-07-03

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


وجوه الاعتداء  
  
621   10:55 صباحاً   التاريخ: 2023-08-27
المؤلف : مقاتل بن سليمان
الكتاب أو المصدر : الوجوه والنظائر في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص 78
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / اشباه ونظائر /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-06-06 1020
التاريخ: 2023-07-31 987
التاريخ: 2023-07-25 692
التاريخ: 2023-07-08 654

على وجهين

الوجه الأول : الاعتداء : الذين يعتدون ما امر الله به :

فذلك قوله في البقرة { تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ } يعني سنة الله وامر في الطلاق { فَلَا تَعْتَدُوهَا } [البقرة: 229] يقول الى غيرها ,

نظيرها في الطلاق { وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ} [الطلاق: 1]

وقال في النساء { تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ} في قسمة المواريث { يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ} الى غير ما امر به استحلالا له { يُدْخِلْهُ نَارًا} [النساء: 13، 14]

الوجه الثاني : الاعتداء : الاعتداء بعينه

فذلك قوله في البقرة {فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ } [البقرة: 178] على القاتل من بعد ما قبل الدية فقتله {فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [البقرة: 178]

وكقوله تعالى في المائدة { لَيَبْلُوَنَّكُمُ اللَّهُ بِشَيْءٍ مِنَ الصَّيْدِ } [المائدة: 94] {فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ }يقول : فمن قتل الصيد يعني بعد النهي {ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ } [المائدة: 94] يعني ضرب وجيع .

وقال في البقرة {فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ } [البقرة: 194] فقاتلكم في شهر الحرام والبيت الحرام {فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ } فقاتلوه {بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ وَاتَّقُوا } [البقرة: 194] .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .