أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-08-04
1523
التاريخ: 3-08-2015
4316
التاريخ: 3-08-2015
3943
التاريخ: 2023-08-14
2007
|
وهي العلامة الثالثة من العلامات المحتومة التي ذكرتها الروايات والأحاديث الشريفة ، وأن الخسف يحصل لجيش السفياني حين يقصد قتل الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف وهو مستجير بمكة .
وتعليقا على روايات وأحاديث الخسف يقول السيد محمد الصدر :
« . . . وبذلك نحصل على شيء في بال ، وهو انضمام أخبار الخسف المستفيضة إلى أخبار السفياني ، وإن لم تذكر السفياني بالصراحة . فإذا علمنا أن أخبار السفياني مستفيضة ، كان ضم المستفيض إلى المستفيض منتجا للتواتر لا محالة »[1].
وملخّص هذه الحادثة هو أن السفياني يرسل جيشا إلى المدينة المنوّرة لملاحقة الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف ومحاربته ، فإذا وصل الجيش إلى المدينة يسمع بأن الإمام قد توجّه نحو مكّة ، فيخرج الجيش من المدينة نحو مكّة ، وعندما يصل إلى وسط الصحراء - بين المدينة ومكة - يخسف اللّه بهم الأرض ، فتبتلعهم جميعا ، ولا ينجو منهم إلّا رجلان .
وهذه العلامة وهذا الحدث الكبير ليس إلّا تأييدا من اللّه عزّ وجل للإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف ولجيشه حيث تتدخل المعجزة الإلهية لنصرته وتأييده وقتل أعدائه ، والانتقام من كل من تسوّل له نفسه محاربة الإمام عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف .
وفي هذا الشأن وردت عدة أخبار نذكر منها :
قال في اسعاف الراغبين وهو يعدد ما ورد في الروايات من حوادث ظهور الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف :
« وأن السفياني يبعث إليه من الشام جيشا ، فيخسف بهم البيداء فلا ينجو منهم إلا المخبر . فيسير إليه السفياني بمن معه ، ويسير إلى السفياني بمن معه ، فتكون النصرة للمهدي ، ويذبح السفياني »[2].
وروى إلزام الناصب عن الإمام الصادق عليه السّلام أنه قال في حديث طويل تحدث فيه عن ما بعد ظهور القائم .
« . . . وسيدنا القائم مسند ظهره إلى الكعبة . . . ثم يقبل على القائم رجل وجهه إلى قفاه ، وقفاه إلى صدره ، ويقف بين يديه فيقول : يا سيّدي أنا بشير ، أمرني ملك من الملائكة أن ألحق بك ، وأبشّرك بهلاك جيش السفياني بالبيداء ، فيقول له القائم : بيّن قصتك وقصة أخيك ؟
فيقول الرجل : كنت وأخي في جيش السفياني ، وخرّبنا الدنيا في دمشق إلى الزوراء[3] وتركناها جماء[4] وخرّبنا الكوفة وخرّبنا المدينة ، وكسرنا المنبر ، وراثت بغالنا في مسجد رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم وخرجنا منها . . . نريد إخراب البيت وقتل أهله ، فلما صرنا في البيداء عرّسنا فيها[5] فصاح بنا صائح : يا بيداء أبيدي القوم الظالمين ، فانفجرت الأرض وبلعت كل الجيش ، فو اللّه ما بقي على وجه الأرض عقال ناقة فما سواه غيري وغير أخي ، فإذا نحن بملك قد ضرب وجوهنا فصارت إلى ورائنا كما ترى ، فقال لأخي : ويلك امض إلى الملعون السفياني بدمشق فأنذره بظهور المهدي من آل محمد ، وعرّفه أن اللّه قد أهلك جيشك بالبيداء . وقال لي : يا بشير إلحق بالمهدي لمكة وبشّره بهلاك الظالمين ، وتب على يده فإنه يقبل توبتك ، فيمرّ القائم يده[6] فيردّه سويّا كما كان ، ويبايعه ويكون معه »[7] .
وفي كتاب البرهان في علامات مهدي آخر الزمان أخرج نعيم عن عمرو بن العاص قال :
« علامة خروج المهدي إذا خسف بجيش في البيداء فهو علامة خروج المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف »[8].
وفي سنن ابن ماجة ( ج 2 ) في أبواب الفتن في باب جيش البيداء ، حدّثنا هشام بن عمّار عن سفيان بن عيينة عن أمية بن صفوان بن عبد اللّه بن صفوان سمع جدّه عبد اللّه بن صفوان يقول : أخبرتني حفصة أنها سمعت رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم يقول :
« ليؤمن هذا البيت جيش يغزونه حتى إذا كانوا ببيداء من الأرض خسف بأوسطهم ويتنادى أوّلهم آخرهم ، فيخسف بهم فلا يبقى منهم إلّا الشريد الذي يخبر عنهم »[9].
وعلّق صاحب كتاب منتخب الأثر على روايات الخسف بالقول :
« . . . وروى ابن ماجة أيضا في هذا الباب في الخسف حديثا بسنده عن أم سلمة ، والروايات في الخسف وفي السفياني وما يجري بينه وبين المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف وقتل النفس الزكية واليماني والصيحة في كتب الفريقين كثيرة جدا تبلغ حدّ التواتر »[10].
وعن المكان الذي يقع فيه الخسف روى الصافي الكلبايكاني في منتخب الأثر عن صاحب النهاية أنه قال :
البيداء المفازة التي لا شيء فيها ، وقد تكرّر ذكرها في الحديث ، وهي ههنا اسم موضع مخصوص بين مكة والمدينة وأكثر ما ترد ويراد بها هذه ، ومنه الحديث أن قوما يغزون البيت فإذا نزلوا بالبيداء بعث اللّه تعالى جبرئيل فيقول يا بيداء أبيدي بهم الأرض فيخسف بهم - أي أهلكيهم .
وقال في معجم البلدان ( ج 2 - ص 326 ) البيداء اسم لأرض ملساء بين مكة والمدينة ، وهي إلى مكة أقرب[11].
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|