المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16337 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
التطبيقات التحليلية للبوليمرات الكلابية
2024-04-28
قواعد شف الفينولية
2024-04-28
الراتنجات الفينولية
2024-04-28
مدخل تحضير وتشخيص المركبات
2024-04-28
تحضير المركبات [H6 , H5]
2024-04-28
تحضير المركبات [H6 , H5]
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الهدف من التسخير  
  
798   12:58 صباحاً   التاريخ: 2023-06-30
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص747-748.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-12-2015 4821
التاريخ: 21-12-2015 8271
التاريخ: 24-11-2014 4563
التاريخ: 30-11-2015 4788

الهدف من التسخير

 

قال تعالى : {هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} [البقرة: 29].

 

- عن أمير المؤمنين (عليه السلام) في قول الله عز وجل: «هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعاً»، «خلق لكم ما في الأرض جميعاً لتعتبروا به وتتوصلوا به إلى رضوانه، وتتوقوا به من عذاب نيرانه. (ثم استوى إلى السماء)... (فسواهن سبع سماوات وهو بكل شيء عليم) ولعلمه بكل شيء علم المصالح فخلق لكم كل ما في الأرض لمصالحكم يا بني آدم»(1).

-واعملوا للجنة عملها، فإن الدنيا لم تخلق لكم دار مقام، بل خلقت لكم مجازاً لتزودوا منها الأعمال إلى دار القرار، فكونوا منها على أوفاز، وقربوا الظهور للزيال [للزوال])(2) .

- «ألا وإن الأرض التي تقلكم والسماء التي تظلكم مطيعتان لربكم، وما أصبحتا تجودان لكم ببركتهما توجعاً لكم، ولا زلفة إليكم، ولا لخير ترجوانه منكم، ولكن أمرتا بمنافعكم فأطاعتا، وأقيمتا على حدود مصالحكم فقامتا، إن الله يبتلي عباده عند الأعمال السيئة بنقص الثمرات، وحبس البركات، وإغلاق خزائن الخيرات، ليتوب تائب، و...))(3).

إشارة: يقتصر حظ الإنسان من المواهب الطبيعية على الفائدة النباتية حيناً، وعلى الاستفادة الحيوانية حيناً آخر، أو يصل إلى ذروة الانتفاع الإنساني حيناً ثالثاً، والقسم الأخير هو أهم مراحل الانتفاع من المواهب الإلهية. كما أن الانتفاع الإنساني يكون تارة بلحاظ العلم، واخرى بلحاظ العمل. وإن الانتفاع العلمي يكون أحياناً في سبيل الثمرات العملية والرفاهية، وأحياناً اخرى من أجل معرفة الله وأسمائه الحسنى من خلال الشواهد التجريبية، والرياضية، والعقلية، وأخيراً بفضل الشهود القلبي الذي يوصل إلى المعرفة الأسمى، وإن الإفادة العملية تتمثل في التضحية، والإيثار، والقيام، والإقدام، والجهاد، والاجتهادات المناسبة في المراحل المختلفة على الصعيد الفردي والاجتماعي، مما يعد من أبرز مصاديق الحسنات الدنيوية.

تنويه: تقديم كلمة (لكم) على المفعول به الأرض أو (ما في الأرض) في  الآية  مورد البحث - كما في  الآية  22 من السورة ذاتها - هو من أجل تبشير الناس من جهة، وإلفات الأنظار إلى خطورة مقام الإنسانية الرفيع من جهة اخرى.

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

1. التفسير المنسوب إلى الإمام العسكري، ص176؛ وبحار الأنوار، ج 3، ص40.

2. نهج البلاغة، الخطبة 132.

3. نهج البلاغة، الخطبة 143.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم الشؤون الفكرية يقيم برنامج (صنّاع المحتوى الهادف) لوفدٍ من محافظة ذي قار
الهيأة العليا لإحياء التراث تنظّم ورشة عن تحقيق المخطوطات الناقصة
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول دور الجنوب في حركة الجهاد ضد الإنكليز
وفد جامعة الكفيل يزور دار المسنين في النجف الأشرف