المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أنماط اضطرابات الشخصية / الشخصيات الشاذة والغريبة  
  
1211   09:51 صباحاً   التاريخ: 2023-04-04
المؤلف : د. محمد حسن غانم
الكتاب أو المصدر : المرأة واضطراباتها النفسية والعقلية
الجزء والصفحة : ص206 ــ 211
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مشاكل و حلول /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-2-2022 1615
التاريخ: 25-7-2022 1264
التاريخ: 11/9/2022 1183
التاريخ: 10/9/2022 1085

تعريف اضطرابات الشخصية:

أ - تعريف علم النفس:

يعرف الاضطراب في موسوعة علم النفس والتحليل النفسي بأن الاضطراب يعني لغويا الفساد أو الضعف، وهو لفظ يستخدم في مجال علم النفس بصفة عامة، وفي مجال علم النفس الإكلينيكي بصفة خاصة وكذا في الطب النفسي. وهو يطلق على الاضطرابات التي تصيب الشخصية من ناحية التفكير أو الإنفعال أو السلوك أو يعني سوء توافق الفرد مع ذاته، ومع الواقع الإجتماعي الذي يحيا فيه. إضافة إلى العديد من المظاهر - الأخرى - التي تصيب الشخصية من ناحية فقدان اتزانها وثباتها الإنفعالي أو تمييزها بالعديد من السمات التي تميز كل نمط من أنماط الشخصية. (فرج طه وآخرون، 1993، 94).

ب- تعريف الطب النفسي:

1ـ اضطراب الشخصية نوع من الاضطرابات تصبح فيه سمات الشخصية غير مرنة ولا متوافقة، وتسبب لصاحبها خلل ملحوظ في أداء وظائفه أو الشعور بالمعاناة، وتظهر على هؤلاء المرضى أنماط متأصلة وثابتة وغير متوافقة في التعامل مع البيئة وإدراكها، وفي التعامل مع أنفسهم وفي تصورهم لذاتهم.

2ـ تعرف إضطرابات الشخصية بأنها أنماط متصلة وغير متوافقة من السلوك المتأصل والمتغلغل في نسيج الشخصية، والتي لا ترجع الى اضطرابات المحور الأول أو الثالث، أو اضطرابات تنتج عن مشكلات تتعلق بدور الشخص في ثقافته. وهذه الفئة من الأمراض تعود الى اضطراب سمات الشخصية، وليست تغيرا طارئا عليها: وقد يتخذ اضطراب السمة مظهرا سلوكيا أو إنفعاليا، أو معرفيا، أو حسيا أو دينامياً.

1ـ اضطراب الشخصية البارانويدية:

مدى انتشارها:

ـ يتنشر هذا النمط من اضطرابات الشخصية ما بين 0,5% إلى 2,5%.

ـ ينتشر هذا النمط من الاضطراب بين أقارب مرضى الفصام والاضطراب الضلالي.

ـ هذا النمط من الاضطراب وجد أنه أكثر انتشاراً بين الذكور مقارنة بالإناث.

تعريف الشخصية البارانويدية:

هو اضطراب شخصية يتميز بحساسة مفرطة نحو الهزائم والرفض، وعدم مغفرة الإهانات، وحمل الضغائن بشكل مستمر، والشك في الآخرين، وميل لتشويه الخبرات من خلال سوء تفسير الأفعال المحايدة على أنها عدوانية، على إعتقاد مستمر أن الجميع يريدون إلحاق الأذى به. (أحمد عكاشة، 1998، 573)

معايير تشخيص اضطراب الشخصية البارانويدية:

1ـ الشك في ان الآخرين يقومون باستغلاله وإيذائه أو خداعه دونما استناد إلى أدلة كافية.

2ـ الإنهماك في شكوك لا مبرر له في ولاء الأصدقاء، وكل معارفه، وفي مدى استحقاقهم للثقة التي منحهم إياها.

3ـ العزوف عن الإفضاء بأسراره للآخرين خوفا من استغلالهم لهذه المعلومات ضده.

4ـ تراوده شكوك مستمرة في مدى إخلاص الزوجة أو من يماثلها من أشخاص يتعامل معهم.

5ـ يؤمن بأنه يتعرض لإعتداء على خلقه وسمعته، ولا يشعر بذلك أحدا غيره. وهذا سيتوجب منه - بلا شك - سرعة الغضب والمبادرة برد الإعتداء (انطلاقا من المثل القائل: إتغدى بيهم قبل أن يتعشوا بك).

6ـ لا يغفر الإهانة مهما كانت ويضمرها داخله.

7ـ ينقب عن معانِ خفية أو اخرى تنطوي على التهديد فيما يسمعه أو فيما يتعرض له من مواقف عادية.

8ـ يشعر بالإهانة والإزدراء بسهولة، ويستجيب بالغضب والتهور بسرعة، أو قد يقوم من فوره بمهاجمة الشخص الآخر الذي يعتقد أنه قد أهانه.

ملحوظات:

أ- لا بد من توافر أربعة معايير (أو أكثر) من الأعراض السابقة حتى نتمكن من تشخيص هذا النمط من اضطرابات الشخصية.

ب- يشترط ألا يقتصر حدوث الأعراض السابقة أثناء مرض الفصام أو اضطراب وجداني مصحوب بأعراض ذهانية أو أي اضطراب نفسي آخر، وألا تكون نتيجة مباشرة لمرض عضوي.

ج- إن الصفات الأساسية المميزة لهذا النمط من الشخصية يتصف بالآتي: -

ـ شك وإرتياب في الآخرين.

ـ يفسر دوافع وسلوك الآخرين على أنه شرير وعدواني.

ـ يبدأ الاضطراب في بدايات سن الرشد.

ـ تظهر الأعراض السابقة - وبصورة متكررة - في الكثير من المواقف الحياتية والتفاعلات الإجتماعية التي تتم بين الشخص والآخرين.

2ـ اضطراب الشخصية شبه الفصامية:

مدى انتشارها:

تتخذ وبائياته الصفات الآتية:

ـ يصيب حوالي 7,5% من جملة السكان.

ـ يكثر حدوثه بين أفراد أسر لهم تاريخ سابق في الإصابة بمرض الفصام.

ـ يكثر حدوثه بين الذكور أكثر من حدوثه بين النساء.

تعريفها:

نمط متأصل من عدم الاكتراث بالعلاقات الإجتماعية، والقدرة المحدودة على استشعار الخبرات الإنفعالية والتعبير عنها، والذي يبدأ من مرحلة الرشد المبكر ويظهر في مواقف مختلفة.

معايير تشخيص اضطراب الشخصية شبه الفصامية وفقا للدليل الرابع:

1- لا يرغب في إقامة علاقات إجتماعية وثيقة مع الآخرين.

2- حتى أفراد أسرته لا يستمتع بعلاقته معهم، ولا يسعى إلى توثيق علاقته بهم.

3- يختار دوما أن يمارس الأنشطة الفردية، والتي لا تتطلب وجود آخر يشاركه.

4- لا يشعر بالمتعة من ممارسة أي نشاط تقريبا.

5- ليس لديه إصدقاء مقربون أو من يأتمنهم على أسراره.

6- لا يهتم بما يبديه الآخرون نحوه من مدح أو ذم.

7- يظهر عليه البرود العاطفي والتباعد عن الآخر، وتسطيح الإنفعالات حيث يظهر عليه: التحفظ، البرود، نادرا ما يبادر غيره بتعبيرات الوجه أو الحركة مثل الابتسامة أو هز الرأس.

ملحوظات:

لا بد من توافر أربعة محكات أو علامات أو أعراض حتى يمكن أن نشخص الفرد في هذه الفئة.

ب- يشترط لتشخيصه ألا يقتصر ظهور أعراضه على فترات من الإصابة بمرض الفصام، أو اضطراب وجداني مصحوب بأعراض ذهانية، أو اضطراب نفس آخر أو اضطراب قصور النمو، وأن لا يكون نتيجة مباشرة للإصابة بمرض عضوي.

ج- إن الصفات المميزة لهذا النمط من الشخصية يتصف بالآتي: -

ـ عدم إقامة أي علاقات إجتماعية.

ـ التعبير الإنفعالي الضحل والمعدوم في المواقف الإجتماعية.

ـ تبدأ الإصابة بهذا النوع من الاضطراب في مرحلة مبكرة من سن الرشد.

ـ تظهر الأعراض المميزة لهذا النوع من الاضطراب في العديد من المواقف وبصورة متكررة.

3ـ اضطراب الشخصية فصامية النوع:

مدى إنتشارها:

تتخذ وبائياته الصفات الآتية:

ـ تبلغ نسبة إنتشاره (3%) بين السكان.

ـ يزداد إنتشاره لدى الأشخاص الذين لديهن أقارب لهم تاريخ سابق من الإصابة بمرض الفصام.

ـ يزداد إنتشاره بين الذكور أكثر من الإناث.

تعريفه:

وهذا النمط من الشخصية يختلف عن الشخصية شبه الفصامية، حيث أن الشخصية فصامية النوع تعني بوجه عام أن الفصام قد تجسد في شخص يمارس حياته ظاهريا بالأسلوب العادي، فهو شخص لا يبالي، ولا يصنع علاقات بأي درجة من السطحية أو العمق، ولا يشعر بثقل ظله على الآخرين، ولا يعترف بأي مساحة خارج حدود ذاته، ويهم بشكل أو آخر في إعاقة نحوه وبالتالي نحو من حوله. (يحيى الرخاوي، 1979، 115).

والشخصية شبه الفصامية نمط متغلغل من القصور في الارتباط بالآخرين، وشذوذ التفكير والمظهر والسلوك التي تبدأ في مرحلة الرشد المبكر وتظهر في مواقف متنوعة.

معايير تشخيص اضطراب الشخصية شبه الفصامية وفقاً لمعايير الدليل التشخيصي الرابع:

1ـ الأفكار الإيمائية إلا انها لا ترقى إلى مستوى الضلالات (والأفكار الإيمائية تعني أن الشخص يشعر ان الآخرون يتكلمون عنه، ويختلف هذا عن الضلالات الإيمائية؛ لأن الشخص في هذه الحالة يجزم بذلك ولا يكتفي بالشك في أن الآخرون يتحدثون عنه).

2ـ المعتقدات الغريبة والتفكير السحري الذي يؤثر على السلوك، ولا يتوافق مع معايير الثقافة التي ينتمي إليها الشخص (مثل الاعتقاد بالخرافات، والإيمان بمعرفة أن أشخاصا معينين يعلمون الغيب، والإيمان بإمكانية التواصل عن بعد، وإعتقاده بامتلاك ما يسمى. بالحاسة السادسة، وأن الأشياء من الممكن أن تحدث بمجرد التفكير فيها).

3ـ غرابة التفكير والكلام (كأن يتصف حديث الشخص: بالغموض، الإسترسال، إستخدام الاستعارة، التعقيد، النمطية).

4- كثرة الشك والتفكير البارانويدي.

5- عدم توافق الإنفعال مع التفكير أو المواقف الحياتية.

6- اتصاف السلوك أو المظهر بالغرابة أو الشذوذ أو الخروج عن المألوف.

7- ليس لديه أصدقاء مقربون، أو من يأتمنهم على أسراره.

8- خبرات حسية غير مألوفة بما في ذلك توهمات خاصة بشكل الجسم.

9- قلق إجتماعي مبالغ فيه يرتبط في الغالب بمخاوف بارانويدية بدلا من الإنشغال بالآراء السلبية المتعلقة بالذات.

10ـ الشعور بوجود قوة خفية حوله بالرغم من عدم قدرته على رؤية أحد حوله.

11ـ يحدث ان يرى وجهه أو وجه شخص آخر يتغير أمامه في المرآة.

ملاحظات:

أ - لابد من توافر خمسة معايير (أو أكثر) من المعايير السابقة حتى يمكن تشخيص الفرد وفقا لهذا النمط من الاضطرابات.

ب- يشترط لتشخيص هذا النمط من اضطرابات الشخصية: عدم اقتصار ظهور أعراضها على فترات من الإصابة بمرض الفصام، أو اضطراب وجداني مصحوب بأعراض ذهانية، أو اضطراب قصور النمو.

ج- إن الصفات المميزة لهذا النمط من اضطرابات الشخصية تتصف بالآتي:

ـ القصور في إقامة علاقات إجتماعية.

ـ قصور في العلاقة بالآخر (قدر الإمكان).

ـ الشعور بعدم الإرتياح تجاه أي علاقات تبدو وثيقة.

ـ تدني في القدرة على إقامة أي علاقة.

ـ وجود قدر كبير من التشويه المعرفي والإدراكي وغرابة السلوك (والتصرفات).

ـ تبدأ الإصابة بهذا النمط من اضطرابات الشخصية في مرحلة الرشد المبكرة.

ـ يمكن رصد العديد من الاعراض التي تميز هذا النمط من اضطرابات الشخصية في مناسبات ومواقف متعددة. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






وصل إلى الشلل الرباعي أطباء مستشفى الكفيل يعيدون حركة الأطراف لرجلٍ بعد تكسّر عدد من فقراته
بمناسبة ذكرى ولادة السيدة فاطمة المعصومة (عليها السلام) شعبة التوجيه الديني النسويّ تقيم مسابقةً تفاعلية للنساء
جامعة الكفيل: مشروع المبنى التعليميّ خطوة مهمّة في توسيع إمكانيات الجامعة ومواكبة التطوّرات العلمية
شركة الكفيل للاستِثمارات تباشر بحصاد (320) دونماً من محصول الحنطة