المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
قرع الكوسة Squash
2024-11-25
The structure
2024-11-25
نشأة المحكمة الإدارية العليا (تشكيلها واختصاصاتها)
2024-11-25
البطيخ Watermelon (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-25
تعريف الطعن بالحكم القضائي (التمييز)
2024-11-25
الأسباب القانونية للطعن بالأحكام القضائية تمييزاً
2024-11-25

التأويل ، لغة واصطلاحا
19-02-2015
حساسية للشمام Cantaloupe Allergy
24-9-2017
Introduction to Noncoding RNA
16-6-2021
تحديد طول فصل الصيف Long of Summer
2024-11-13
نظريات حل المشكلة
29-6-2016
اهمية المعززات الحيوية لقطعان الدجاج القالشة
13-9-2021


معنى ابسلوا  
  
963   03:54 مساءً   التاريخ: 2024-05-11
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص262
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-06-2015 8002
التاريخ: 21/9/2022 1489
التاريخ: 27-8-2021 3124
التاريخ: 4-06-2015 5208

{وَذَرِ الَّذينَ اتَّخَذُوا دينَهُمْ لَعِباً وَلَهْواً وَغَرَّتْهُمُ الْحَياةُ الدُّنْيا وَذَكِّرْ بِهِ أَنْ تُبْسَلَ نَفْسٌ بِما كَسَبَتْ لَيْسَ لَها مِنْ دُونِ اللَّـهِ وَلِيٌّ وَلا شَفيعٌ وَإِنْ تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لا يُؤْخَذْ مِنْها أُولئِكَ الَّذينَ أُبْسِلُوا بِما كَسَبُوا لَهُمْ شَرابٌ مِنْ حَميمٍ وَعَذابٌ أَليمٌ بِما كانُوا يَكْفُرُونَ} (70)

قَولُهُ تَعَالَى: {وَذَكِّرْ بِهِ أَنْ تُبْسَلَ نَفْسٌ بِما كَسَبَتْ} أَي: ذَکِّر بِالقُرآنِ، مَخَافَةَ أَن تُسَلَّمَ نَفسٌ إِلَى الهَلَاكِ وَالعَذَابِ، وَتَرتَهِنُ بِسُوءِ کَسبِهَا [1].

وَأَصلُ الإِبسَالِ وَالبَسلِ: الـمَنعُ، وَمِنهُ: أَسَدٌ بَاسِلٌ؛ لأَنَّ فَرِيسَتُهُ لَا تَفلُتُ مِنهُ [2].

{أُولئِكَ الَّذينَ أُبْسِلُوا} أَي: أُسلِمُوا إِلَى الهَلَاكِ، وَارتَهَنُوا بِکَسبِهِم [3].

 


[1]  مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 4/83.

[2]  تفسير البيضاوي: 2/420.

[3]  جوامع الجامع، الطبرسي: 1/582.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .