المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16361 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


لبيد بن سهل  
  
728   08:00 صباحاً   التاريخ: 2023-03-20
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 846-847.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-26 644
التاريخ: 2-06-2015 4411
التاريخ: 2023-02-19 624
التاريخ: 9-10-2014 1673

لبيد بن سهل

هو لبيد بن سهل بن الحارث بن عذرة ، وقيل : عروة بن رزاح ، وقيل : عبد رزاح ابن ظفر الأنصاريّ .

صحابيّ من الأنصار ، وكان مؤمنا ، صالحا ، شجاعا .

القرآن الكريم ولبيد بن سهل

سرق أبو طعمة بشير بن أبيرق مع إخوته طعام وسلاح رفاعة بن زيد ، فاتّهم بشير وإخوته المترجم له بالسرقة ، فشكاهم إلى النبيّ صلّى اللّه عليه وآله فنزلت فيه الآية 105 من سورة النساء : { إِنَّا أَنْزَلْنا إِلَيْكَ الْكِتابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ . . . }.

ونزلت فيه وفي بني أبيرق ولنفس السبب السابق الآية 112 من نفس السورة : { وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْماً ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئاً فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتاناً وَإِثْماً مُبِيناً }. « 1 »

___________

( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - هامش الجلالين - ص 280 ؛ أسباب النزول ، لعبد الفتاح القاضي ، ص 80 و 81 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 3 ، ص 329 ؛ أسد الغابة ، ج 4 ، ص 263 ؛ الإصابة ، ج 3 ، ص 327 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 3 ، ص 316 و 323 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 2 ، ص 38 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 3 ، ص 343 ؛ تفسير البرهان ، ج 1 ، ص 414 ؛ تفسير الصافي ، ج 1 ، ص 459 و 461 ؛ تفسير الطبري ، ج 5 ، ص 170 و 176 ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 151 و 152 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 1 ، ص 552 و 554 ؛ تفسير الماوردي ، ج 1 ، ص 529 ؛ تفسير الميزان ، ج 5 ، ص 89 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 1 ، ص 547 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 5 ، ص 376 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 343 ؛ الدر المنثور ، ج 2 ، ص 216 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 2 ، حاشية ، ص 172 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 42 ، ص 131 ؛ مجمع البيان ، ج 3 ، ص 161 و 165 ؛ نمونه بينات ، ص 242 - 244 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك