المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16575 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
رع موسى المدير الملكي.
2024-06-15
الموظف توتو.
2024-06-15
بارت نفر ساقي الفرعون.
2024-06-15
باك مدير أعمال محاجر الجبل الأحمر.
2024-06-15
الموظف محو رئيس الشرطة.
2024-06-15
الموظف نفر خبرو حر سخبر.
2024-06-15

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


وفرة نعم الله على بني إسرائيل  
  
891   06:00 مساءً   التاريخ: 2023-03-19
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص32 - 33
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

قال تعالى: {يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ} [البقرة: 40]

إنّ النعمة المشار إليها في جملة {اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ} [البقرة: 40] لا تختص بالنعم الظاهرية نظير "المن" و "السلوى"، بل هي تشمل أيضاً النعم المعنوية أمثال المعارف التوحيدية والنجاة من قبضة فرعون، والتحرر من سلطة الفراعنة التي تجلب المشقة والعناء، ونعمة جعل سلالة الأنبياء فيهم، وتفضيلهم - من هذه الجهة - على العالمين كما أن مجيئها بصيغة المفرد في نعمتي يشير إلى جنس النعمة، وهو شامل لجميع النعم؛ فإنه إذا كان الإنسان دائم الذكر للنعم الوافرة المادية منها والمعنوية، فلن يعد نفسه صاحباً للنعمة قط، ولن يرى وليّاً لها غير الله جلت آلاؤه.

تنويه:

(1) في الرسالة التي تحملها الآية تذكير بأمرين:

الأول: إن الأصل في النعمة أنها مخلوقة من قبل الله ولم يخلقها أحد.

والثاني: إن إيصال هذه النعمة إلى المخاطبين هو بأمر من الله ولا سهم لأحد غيره في الإنعام. بناءً على ما مرّ، فإن الله هو خالق للنعمة من جهة، وهو المنعم، أي الموصل للنعمة، من جهة أخرى، وهو ليس بحاجة، في أيّ من الأمرين المذكورين، إلى شريك أو ظهير.

(2) آلاء الله على بني إسرائيل كثيرة وإن الآية مورد البحث هي بمنزلة النص بينما الآيات المتعددة الأخرى التي تسرد تلك النعم الإلهية، هي بمثابة شرح لهذا النص المجمل وتفصيل فيه وتحرير له. من جملة هذه النعم الوافرة هي إرسال الكثير من الأنبياء حيث لم يسبق لهذه الكثرة نظير في الأقوام والأمم الأخرى. ومع أن كثرة الأنبياء الإلهيين تثبت المنزلة المعنوية التي يتمتع بها قوم يهود، فمن الممكن أن تكون حاكية عن كون قوم موسى كنودين لجوجين؛ ذلك لأنهم لم يكونوا ليؤمنوا أو ليحفظوا إيمانهم السابق من دون تداوم سلسلة الأنبياء (عليهم السلام) وإرسال كلّ واحد منهم بمعجزة خاصة. من أجل هذا فإن كثرة الأنبياء (عليهم السلام) في الوقت بحد ذاتها كرامة للأمّة، فإنّها لا تنفي احتمال ابتلاء بعض أفرادها بالتعصب الأعمى، والنزعة القومية، وحب الدنيا، وسائر الرذائل الأخلاقية الأخرى.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .