المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
المحاصيل المقاومة للحشرات Insects Crop Resistance (صور تجهيز مبيدات الحشرات الجينية) الحشرات المعاقة Handicaped Insects (صور تجهيز مبيدات الحشرات الجينية) المؤمن مبتلى في الدنيا بشكل خاص الاختلاف بين الرسل وواضعي القوانين العفو – الصفح اعداء حيوية حشرية مقاومة للمبيدات Pesticides Resistance Insect Natural Enemies (صور تجهيز مبيدات الحشرات الجينية) التمييز بين امتداد الخصومة وبين الحلول الإجرائي التمييز بين امتداد الخصومة في الدعوى المدنية والامتداد الإجرائي الفايروسات معادة التشكيل Recombinent Viruse (صور تجهيز مبيدات الحشرات الجينية) المقاومة الحشرية لمبيدات الحشرات الحيوية افعال الوضوء الموارد التي يستحب فيها الوضوء مبيدات الحشرات الجينية بين مندل والهندسة الوراثية المحاصيل السامة للحشرات Insects Poisoned Crops (صور تجهيز مبيدات الحشرات الجينية) المحاصيل المقاومة للحشرات Insects Crop Resistance (صور تجهيز مبيدات الحشرات الجينية)

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16575 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


برصيصا  
  
955   02:08 صباحاً   التاريخ: 26-1-2023
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 177-178.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-02-23 875
التاريخ: 2023-02-17 798
التاريخ: 2023-03-13 1386
التاريخ: 2-06-2015 1721

عابد وراهب من بني إسرائيل .

عبد اللّه ستّين سنة ، وقيل : سبعين سنة ، وأصبح مستجاب الدعوة ، فكان يؤتى إليه بالمجانين والمرضى فيداويهم بأدعيته وأذكاره فيبرءون .

ساءت عاقبته وزنى بامرأة وأعدم .

القرآن المجيد وبرصيصا

في أحد الأيّام جاءوا إليه بامرأة من بيت شرف ورفعة وكان لها أربعة إخوة وقد جنّت ، فطلبوا منه معالجتها ، فأبقاها عنده ، وبعد مدّة وسوس له الشيطان وأغواه ، فزيّنها له ورغّبها إليه حتّى زنى بها ، فلمّا حملت خاف من الفضيحة فقتلها ودفنها ، فجاء الشيطان إلى أخوتها وأخبرهم بما فعله الراهب مع أختهم ، فذهبوا إلى ملكهم وأخبروه بفعل الراهب ، فأمر الملك بإحضار الراهب ، فلمّا أحضروه استنطقه فاعترف بجنايته ، فأمر الملك بصلبه ، فرفعوه على خشبة الإعدام ، فجاءه الشيطان وقال له :

أنا الذي ألقيتك في هذه المهلكة ، فهل تطيعني فيما أنصحك فيه لأنقذك ممّا أنت فيه ؟ ثمّ طلب منه السجود فقال الراهب : كيف أسجد لك وأنا على خشبة الإعدام ؟ فقال الشيطان : أكتفي منك بالإيماء ، فأومأ الراهب له بالسجود ، وبذلك كفر باللّه سبحانه وسجد لغيره ، ثمّ أعدموه فمات ، فنزلت فيه الآية 16 من سورة الحشر : {كَمَثَلِ الشَّيْطانِ إِذْ قالَ لِلْإِنْسانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكَ . . . .}

ويقال : إنّ المرأة كانت ترعى الغنم ، وكانت لحسن ظنّها في المترجم تأوي في الليالي إلى صومعته إلى آخر القصّة . « 1 »

_______________

( 1 ) . البداية والنهاية ، ج 2 ، ص 125 و 126 ؛ برهان قاطع ، ص 175 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 8 ، ص 570 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 8 ، ص 250 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 483 ؛ تفسير الطبري ، ج 28 ، ص 33 ، تفسير أبي الفتوح ، ج 5 ، ص 292 و 293 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 4 ، ص 342 ؛ تفسير الماوردي ، ج 5 ، ص 509 و 510 ؛ تفسير الميزان ، ج 19 ، ص 215 ؛ تنوير المقباس ، ص 465 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 18 ، ص 37 - 39 و 42 ؛ الدر المنثور ، ج 6 ، ص 199 و 200 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 271 ؛ فرهنگ معين ، ج 5 ، ص 256 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 1 ، ص 577 ؛ قصص قرآن ، للسورآبادي ، ص 424 - 426 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 194 و 195 ؛ كشف الأسرار ، ج 10 ، ص 52 - 55 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 10 ، ص 901 ؛ مجمع البيان ، ج 9 ، ص 397 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 1 ، ص 290 ؛ المنتظم ، ج 2 ، ص 158 - 161 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .