أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-08-14
424
التاريخ: 2023-02-06
1283
التاريخ: 27-1-2023
1386
التاريخ: 9-10-2014
4767
|
اختلف العلماء والمؤرّخون في تسميته ، فمنهم من قال هو : أبو قيس صرمة بن أبي أنس ، قيس بن مالك بن عدي بن عامر بن غنم بن عدي بن النّجار الأنصاريّ ، الخزرجي ، النجاري ، الملقّب بالراهب ؛ لنسكه ، ومنهم من قال : هو صرمة بن مالك ، وقيل : هو صرمة بن أنس ، وقيل : هو صرمة بن قيس الأنصاريّ ، الأوسي ، الخطمي ، وقيل : هو قيس بن صرمة .
صحابيّ مرموق ، معظّم في قومه ، وكان شاعرا متكلّما .
ترهّب في الجاهلية ، ولبس المسوح وترك الأوثان ، واجتنب الحائض من النساء ، واغتسل من الجنابة .
أراد اعتناق النصرانية ، ولكنّه امتنع عن ذلك ، وأعلن عبادته لربّ إبراهيم الخليل عليه السّلام ، واتخذ له مسجدا لعبادته ، ومنع دخول الجنب والطامث فيه .
ولم يزل مؤمنا موحّدا للّه حتى قدم النبيّ صلّى اللّه عليه وآله إلى المدينة ، فأسلم على يديه ، وذلك في السنة الأولى من الهجرة ، وهو في سنّ الشيخوخة .
كان عبد اللّه بن العبّاس يأخذ عنه الشعر ، ومن شعره في النبي صلّى اللّه عليه وآله وأصحابه عند هجرتهم إلى المدينة قصيدة طويلة ، منها :
ثوى في قريش بضع عشرة حجة * يذكر لو يلقى صديقا مواتيا
ويعرض في أهل المواسم نفسه * فلم يلق من يؤمن ولم ير داعيا
فلما أتانا واطمأنت به النوى * وأصبح مسرورا بطيبة راضيا
وقيل : تلك الأبيات لعمّه أنس .
وبعد أن عمّر 120 سنة توفّي حوالي السنة الخامسة من الهجرة .
القرآن الكريم والراهب
نزلت فيه وفي عمر بن الخطاب مطلع الآية 187 من سورة البقرة : { أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيامِ الرَّفَثُ إِلى نِسائِكُمْ . . . }.
جاء يوما إلى النبي صلّى اللّه عليه وآله وقد أجهده الصوم ، فنزلت فيه نفس الآية : { وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ . . . }. « 1 »
____________
( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - هامش تفسير الجلالين - ، ص 121 و 122 و 129 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 51 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 2 ، ص 202 - 204 ؛ أسد الغابة ، ج 3 ، ص 17 - 19 وج 5 ، ص 277 و 278 ؛ الإصابة ، ج 2 ، ص 182 - 184 ؛ الأعلام ، ج 3 ، ص 203 ؛ البداية والنهاية ، ج 3 ، ص 151 - 153 و 156 و 202 و 203 و 206 ؛ بلوغ الإرب ، ج 2 ، ص 266 ؛ تاج العروس ، ج 8 ، ص 366 ؛ تاريخ التراث العربي ، ج 2 ، ص 320 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 264 و 265 وج 2 ، ص 195 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 2 ، ص 48 ؛ تفسير الطبري ، ج 2 ، ص 95 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 1 ، ص 301 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 5 ، ص 114 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 1 ، ص 221 ؛ تفسير الميزان ، ج 2 ، ص 50 ؛ تنوير المقباس ، ص 26 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 340 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 2 ، ص 314 و 318 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 350 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 10 ، ص 721 ؛ الدر المنثور ، ج 1 ، ص 197 ؛ الروض الأنف ، ج 4 ، ص 389 - 396 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، ص 298 و 299 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 2 ، ص 156 - 159 ؛ شعراء النصرانية بعد الإسلام ، ص 7 - 10 ؛ القاموس المحيط ، ج 4 ، ص 139 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 107 ؛ كشف الأسرار ، ج 1 ، ص 504 ؛ مجمع البيان ، ج 2 ، ص 503 ؛ المعارف ، ص 36 و 37 ؛ المعمرون ، ص 133 .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|