المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16468 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة حلل  
  
1180   08:30 صباحاً   التاريخ: 17/11/2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص 484-485.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015 6482
التاريخ: 21-10-2014 2387
التاريخ: 31-1-2016 2642
التاريخ: 28-12-2015 22854

( حلل ) {وَحَلَائِلُ} [النساء : 23] جمع حليلة ، وحليلة الرجل ، امرأته ، وإنما قيل لامرأة الرجل حليلة وللرجل حليلها لأنها تحل معه ويحل معها ، و {وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ } [البلد : 2] أي حال ( 1 ) ، يقال رجل حال أي ساكن ، والحلول النزول ، قال تعالى : {أَوْ تَحُلُّ قَرِيبًا مِنْ دَارِهِمْ} [الرعد : 31] أي تحل أنت يا محمد ، و {وَمَنْ يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي} [طه : 81] بضم اللام أي ينزل وقرأ الباقون بالكسر أي يجيب من حل الدين وجب أداؤه ، وقرئ : ويحل بضم الحاء وكسرها كذلك ، و {وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُقِيمٌ} [هود : 39] مثله ، وحل الشيء حلا نقيض حرم قال تعالى : {لَا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ} [الأحزاب : 52] قال محمد بن دريد ( 2 ) :

من قرأ بالياء قدره بمعنى جميع النساء ، ومن قرأ بالتاء قدره بمعنى جماعة النساء ، وأحل الشيء : جعله حلالا ، قال تعالى : {وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ} [النساء : 24] وحلل اليمين تحليلا وتحلة أي أبراها ، قال تعالى : {قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ } [التحريم : 2] و {يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ} [البقرة : 196] أي مكانه الذي ينحر به ، وهو أما حيث أحصر كما هو رأى الأكثر ، أو حيث يبعث به كما هو رأي أبي حنيفة ، وحل المحرم بمعنى أحل قال تعالى : {وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُوا} [المائدة : 2] و {لَا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ} [المائدة : 2] أي ما جعله الله علما لطاعته كالمواقف ، والطواف ، والسعي ، وغيرها ، وإحلال هذه الأشياء التهاون بحرمتها مثل الحرم لا تصادوا فيه ، والشهر الحرام لا تقاتلوا فيه ، والهدي وهو ما أهدي إلى البيت لا تستحلوه {حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ} [البقرة : 196] أي منحره .

__________

1 - أي محل بهذا البلد بمعنى : وأنت حلال لك قتل من رأيت من الكفار وذلك حين أمر بالقتال يوم فتح مكة.

2 - ابن دريد : أبو بكر محمد بن الحسن بن دريد الأزدي القحطاني البصري الشاعر اللغوي النحوي المتوفى ببغداد في 18 شعبان سنة 321 للهجرة .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



شعبة مدارس الكفيل النسوية تطلق فعّاليات مخيم (بنات العقيدة) العشرين
قسم التربية والتعليم يعقد اجتماعاً تحضيرياً لملاكاته استعداداً لانطلاق برنامجه التأهيلي
متحف الكفيل يعقد أولى اجتماعاته التحضيرية لمؤتمره الدوليّ الخامس
وفد قسم الشؤون الفكرية وسفير العراق في فرنسا يبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك