أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-1-2016
5630
التاريخ: 21-10-2014
2645
التاريخ: 17-12-2015
11009
التاريخ: 8-06-2015
8107
|
مصبا- الأنثى فعلى وجمعها إناث ، وربّما قيل الأناثى. والتأنيث خلاف التذكير ، يقال انّث الاسم تأنيثا إذا ألحقت به أو بمتعلّقه علامة التأنيث.
مقا- أنث : قال الخليل وغيره : الأنثى خلاف الذكر. والأنثيان : الخصيتان. وأرض أنيثة : حسنة النبات.
صحا- الأنثى خلاف الذكر ، ويجمع على إناث. وآنثت المرأة : ولدت أنثى ، فهي مؤنّث ، وإذا كان ذلك عادتها فهي مئناث ، وتأنيث الاسم خلاف التذكير.
وقد أنّثته فتأنّث.
والتحقيق
أنّ ما يقابل الذكر هو الأنثى ، وأمّا المؤنّث : فهو الاسم الّذى ألحقّت به علامة التأنيث أو من ولدته أنثى ، فإطلاق المؤنّث على الأنثى غير صحيح ، وهكذا المذكّر ، والصحيح هو الذكر.
{ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى} [آل عمران : 36].
{وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالْأُنْثَى} [النحل : 58].
{مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى} [النحل : 97].
{ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ} [النساء : 11].
{قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنْثَيَيْنِ} [الأنعام : 143].
{يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا } [الشورى : 49].
وقد يقال إنّ الأصل في هذه المادّة : هو اللين ، ثمّ أطلقت على المرأة مجازا للينها. وعلى أي حال : فصيغة الأنثى مؤنّثة من أفعل التفضيل كأفضل وفضلى ، كما أنّ الذكر لا يبعد أن يكون في الأصل صفة على وزان حسن. وصيغ الجمع باعتبار المعنى الاسمّى.
وفي لسا- وزعم ابن الأعرابي : إنّ المرأة إنّما سمّيت أنثى ، من البلد الأنيث ، قال : لأنّ المرأة ألين من الرجل ، وسمّيت أنثى للينها. قال ابن سيده : فأصل هذا الباب على قوله إنّما هو الأنيث الّذي هو اللين.
ويؤيّد هذا القول : ما في بين هذه المادّة ومادّة الانس من المناسبة اللفظيّة والمعنويّة ، فانّ الانس نوع من اللين.
______________
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|