المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17644 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

أحكام الحضانة في قانون الأحوال الشخصية الموريتاني
2023-09-12
مظاهر الكذب عند الافراد
11/12/2022
Hausdorff Dimension
19-9-2021
[حفظ الأمن والصحة في الإسلام]
22-11-2015
أسس ومبادئ تخطيط النقل الحضري
22-4-2019
Least Significant Bit
27-11-2019


{افامن اهل القرى ان ياتيهم باسنا بياتا وهم نآئمون}  
  
775   05:34 مساءً   التاريخ: 2024-05-20
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، 303
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-06-25 1446
التاريخ: 29-1-2023 1513
التاريخ: 9-10-2014 1897
التاريخ: 2023-03-08 965

 {أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَن يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا بَيَاتاً وَهُمْ نَآئِمُونَ}(97)      

البَیَاتُ: قَد یَکُونُ بِمَعنَى التَبيیِّت، کَالسَّلَامِ بِمَعنَى التَّسلِیمِ [1].

وَقَولُهُ تعَالَى: {أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَن يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا بَيَاتاً وَهُمْ نَآئِمُونَ} أَي: {أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى} الـمُکَذِّبُونَ لِنَبِیِّنَا: {أَن يَأْتِيَهُمْ} عَذَابُنَا: {بَيَاتاً} أَي: بَائتِینَ؛ یَعنِي: وَقتَ بَیَاتٍ: {وَهُمْ نَآئِمُونَ} في فُرَشَهُم وَمَنَازِلَهُم کَمَا أُتِي الـمُکَذِّبِینَ [2].

 

 

 

 


[1]  الكشاف عن حقائق التنزيل، الزمخشري: 2/240.

[2]  مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 4/314.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .