المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ربنا وآتنا ما وعدتنا على‏ رسلك}
2024-04-28
ان الذي يؤمن بالله يغفر له ويكفر عنه
2024-04-28
معنى الخزي
2024-04-28
شروط المعجزة
2024-04-28
أنواع المعجزة
2024-04-28
شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


عبد الله بن هاشم / اسوة الشباب من أصحاب رسول الله والامام علي  
  
1805   11:06 صباحاً   التاريخ: 17-5-2022
المؤلف : محَّمد الرّيشَهُريٌ
الكتاب أو المصدر : جَواهُر الحِكمَةِ لِلشَّبابِ
الجزء والصفحة : ص283ـ 284
القسم : الاسرة و المجتمع / المراهقة والشباب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20/10/2022 1141
التاريخ: 2023-05-09 850
التاريخ: 6-12-2018 1795
التاريخ: 19-1-2016 8822

نجل البطل العظيم في ساحة الوغى، والعابدِ ذي القلبِ السليم في جيشِ أمير المؤمنين (عليه السلام)، هاشم بن عتبة، رفع الراية بعد أبيه، وألقى خطبة حماسية أمام جيشِ معاوية، وصف فيها أباه، وذكر منزلة الإمام الرفيعة، وكشف عن حقيقة معاوية، ثم حمل على العدو.

ولما انقضى أمر صفين، وسلم الأمر الحسن (عليه السلام)، إلى معاوية ووفدت عليه الوفود، اُشخصَ عبد الله بن هاشم اليه أسيراً، فلما اُدخل عليه مثل بين يديه وعنده عمرو بن العاص، فقال: هذا المختال ابنُ المرقالِ، فدونك الضب المُضب، المغتر المفتون، فإن العصا من العصية، وإنما تلد الحيةُ حيةً، وجزاء السيئةِ سيئةٌ مثلها.

فقال له ابن هاشم: ما أنا باول رجلٍ خذله قومه، وأدركه يومه.

فقال معاوية: تلك ضغائن صفين وما جنى عليك أبوك، فقال عمرو: أمكني منه فاشخب أوداجه على أثباجِهِ(1).

فقال له ابن هاشم: فهلا كانت هذه الشجاعة منك - يابن العاص - أيام صفين حين ندعوك إلى النزال، وقد ابتلت أقدامُ الرجال من نقيع الجريالِ(2)، وقد تضايقت بك المسالك، وأشرفتَ فيها على المهالكِ؟! وايم الله لولا مكانك منه لنشبت لك مني خافية أرميك من خلالها أحد من وقع الأشافي(3)، فأنك لا تزال تكثر في هوسك، وتخبط في دهشك، وتنشب في مرسك، تخبط العشواءِ في الليلةِ الحندس الظلماءِ.

قال: فأعجب معاوية ما سمع من كلام ابن هاشمٍ، فامر به إلى السجن وكف عن قتله(4).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ الثبج: الوسط، وما بين الكاهل إلى الظهر، أو ما بين الكتفين والكاهل (النهاية: ج1، ص206).

2ـ الجريال: الحمرَة، أو ما خلص من لونٍ أحمر وغيره (لسان العرب: ج11، ص108و109).

3ـ الأشفى: المثقب، المخصفُ للنعال(لسان العرب: ج14، ص438).

4ـ وقعة صفين: ص348. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم