المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17980 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

Structural ambiguity
16-2-2022
وساوس الشيطان
11-10-2014
حلمة كاليفورنيا الكاذبة California False Red Mite
4-6-2021
الحياء غير الممدوح
5-6-2022
أشراط الساعة وأهوالها.
2023-04-09
László Filep
25-3-2018


قوله { شاورهم } تطييب لنفوس أمة محمد (صلى الله عليه واله)  
  
1898   02:53 صباحاً   التاريخ: 17-3-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص24-25.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

قوله – تعالى {وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ } [آل عمران: 159].

كان النبي – عليه السلام – مؤيداً بالوحي ، كاملاً في الرأي ، مستغنياً عن الاستفادة . وكان منن يوثق بقوله ، ويرجع إلى رأيه.

فالوجه في ذلك ما قال قتادة (1)، والربيع(2)، وابن إسحاق(3): إن ذلك على (4) وجه التطيب لنفوسهم.

وقال سفيان بن عيينة (5) وجه ذلك: لتفتدي به أمته في المشاورة. ولا يرونها (6) منزلة نقيصة ، كما يمدحوا بأن أمرهم شورى بينهم.

وقال الحسن (7)، والضحاك (8) : لإجلال الصحابة ، واقتداء الأمة به.

[و](9) قال الجبائي (10): أن يستعين برأيهم في بعض إمور الدنيا.

وقال الشيخ المفيد (11): وجه ذلك : أن يمتحنهم ، فيتبين(12) الناصح في مشورته من الغاش له ، بدلالة قوله : {فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ} [آل عمران: 159]. علق الفعل بعزمه ، دون رأيهم . ألا ترى أنهم لما أشاروا ببدر عليه في الأسرى ، جاء التوبيخ: {مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى} [الأنفال: 67].

______

1- جامع البيان:١٥٢:٤،أيضاً: مجمع البيان: ١: ٥٢٧. الدر المنثور:٢: ٣٥٨. الجامع لأحكام القرآن: ٤: ٢٥٠.

2- جامع البيان: ٤: ١٥٢. ايضاً: مجمع البيان: ١ : ٥٢٧. الجامع لأحكام القرآن: ٤: ٢٥٠.

3- جامع البيان: ٤: ١٥٢. ايضاً: مجمع البيان: ١ :٥٢٧. الجامع لأحكام القرأن: ٤: ٢٥٠.

4- العبارة: ((على وجه... ذلك)) ساقطة من (أ).

5- في (هـ) و(أ): عتبة. بالتاء المثناة من فوق بعدها باء موحدة من تحت.

6- في(ش) و(ك) و(هـ) و(أ):ترونها. بتاء المضارعة المثتاة من فوق.

7- جامع البيان :١٥٢:٤.أيضاً: مجمع البيان: ١: ٥٢٧. الدر المنثور :٣٥٨:٢. الجامع لاحكام القرآن: ٢٥٠:٤عن الحسن البصري.

8- جامع البيان: ٤: ١٥٢.أيضاً:مجمع البيان: ١: ٥٢٧. الدرالمنثور: ٣٥٨:٢ الجامع لأحكام القرآن:٤: ٢٥٠.

9- ما بين المعقوفتين ساقط من(ش).

10- مجمع البيان:١: ٥٢٧.

11- قول الشيخ المفيد هذا في مجمع البيان:٥٢٧:١غيرمعزو إلى أحد.

12- في(ش):فيبين.

 

 

 

 

 

 

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .