المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16345 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{مثنى‏ وثلاث ورباع}
2024-04-29
معنى حوب
2024-04-29
صلة الأرحام
2024-04-29
عادات الدجاج الرومي
2024-04-29
مباني الديك الرومي وتجهيزاتها
2024-04-29
تعريف بعدد من الكتب / المسائل الصاغانيّة.
2024-04-29

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة ذرع  
  
10641   11:05 صباحاً   التاريخ: 8-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج3 ، ص 333-336
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-8-2022 1078
التاريخ: 9-12-2015 7695
التاريخ: 23-6-2022 1378
التاريخ: 2-1-2016 4615

مصبا- الذراع : اليد من كلّ حيوان لكنّها من الإنسان من المرفق الى أطراف الأصابع. ابن السكيت : الذراع أنثى وبعض العرب- يذكّر، وجمعها أذرع وذرعان، وذراع القياس ستّ قبضات معتدلات ، وذرعت الثوب ذرعا من باب نفع : قسته بالذراع . وضاق بالأمر ذرعا : عجز عن احتماله. وذرع الإنسان : طاقته التي يبلغها. والذريعة : الوسيلة والجمع الذرايع. والذريع : السريع وزنا ومعنى. وتذرّع في كلامه : أوسع منه مقا- ذرع : أصل واحد يدلّ على امتداد وتحرّك الى قدم، ثمّ ترجع‌ الفروع الى هذا الأصل. فالذراع : ذراع الإنسان. والذرع : مصدر ذرعت الثوب والحائط وغيره. ثمّ يقال : ضاق بهذا الأمر ذرعا، إذا تكلّف اكثر ممّا يطيق فعجز. ويقال ذرعه القي‌ء : سبقه. ومذارع الدابّة : قوائمها، والواحد مذراع. وتذّرعت الإبل الماء : خاضت بأذرعها. ومذارع الأرض :

نواحيها، كأنّ كلّ ناحية منها كالذراع. وذرعت البعير : وطئت على ذراعه ليركب صاحبي. وتذرّعت المرأة الخوص : إذا تنقّته، وذلك أنّها تمرّه مع ذراعها والذريعة : ناقة يتستّر بها الرامي يرمى الصيد، وذلك أنّه يتذرّع معها ماشيا والإذراع : كثرة الكلام. وفرس ذريع : واسع الخطر بيّن الذراعة.

مفر- الذراع : العضو المعروف ، ويعبّر به عن المذروع أي الممسوح بالذراع يقال ذراع من الثوب والأرض . وذراع الأسد : نجم، تشبيها بذراع الحيوان، وذراع العامل : صدر القناة. ويقال هذا على حبل ذراعك ، كقولك هو في كفّك، وضاق بكذا ذرعي نحو ضاقت به يدي. وذرعته : ضربت ذراعه .

وذرعت : مددت الذراع، ومنه ذرع البعير في سيره أي مدّ ذراعه .

لسا- قال الليث : الذراع اسم جامع في كلّ ما يسمّى يدا من الروحانيّين ذوى الأبدان، والذراع والساعد واحد . وذرّع الرجل : رفع ذراعيه منذرا أو مبشّرا، وأذرع في الكلام وتذرّع : أكثر وأفرط، قال ابن سيده وأرى أصله من مدّ الذراع لأنّ المكثر قد يفعل ذلك. والذراع : ما يذرع به. ذرع الثوب وغيره يذرعه ذرعا : قدّره بالذراع، فهو ذارع، وهو مذروع. وذرع كلّ شي‌ء : قدره من ذلك. والتذرّع أيضا : تقدير الشي‌ء بذراع اليد. وذرعه القي‌ء : إذا غلبه وسبق الى فيه، و‌ في الحديث :من ذرعه القي‌ء فلا قضاء عليه‌، أي سبقه وغلبه في الخروج. وضاق به ذرعا مثل ضاق به ذراعا، ونصب ذرعا لأنّه خرج مفسّرا محوّلا ، لأنّه كان في الأصل ضاق ذرعي به، فلمّا حوّل الفعل خرج قوله ذرعا مفسّرا ، مثل- طبت به نفسا وقررت به عينا.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو التقدير والمقايسة في مساحة الطول، ولمّا كان مقياس الذرع في السابق هو الذراع : ففسّر والذرع بالتقدير بالذراع. ثمّ اشتقّوا من الذراع : بالاشتقاق الانتزاعىّ مشتقّات، كما شاهدت من قولهم- ذرعت : مددت الذراع، وذرّعته : ضربت ذراعه.

ولمّا كان الذرع هو تقدير الشي‌ء والاحاطة به من جهة المقايسة وجعله تحت مقياس الذرع محدودا : فيكنّى بالذرع عن الغلبة والوسع، وبالضيق وفي الذرع عن العجز والقصور.

ثمّ انّ الذراع المتوسّطة قريبة من خمسين سانتيمترا.

{وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ} [الكهف : 18] - تدلّ على شمول كلمة الذراع بكلّ ذراع من أي حيوان وانسان .

{وَلَمَّا جَاءَتْ رُسُلُنَا لُوطًا سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعًا} [هود : 77] - أي سي‌ء لوط بسبب قومه وساءت حالته واضطرب ووقع في مضيقة من جهة ضيق في زرعه وتقديره ولم يتمكّن من التدبير والادارة فيما بينهم وبينه.

{ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا فَاسْلُكُوهُ} [الحاقة : 32] - السبع والسبعون يطلقان في موارد الكثرة، والسبعون أبلغ وأكثر من السبع- راجع السبع .

أي اسلكوه وأنفذوه وأدخلوه في تلك السلسلة التي في محيط الجحيم . 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بالفيديوغراف: ممثل المرجعية الدينية العليا والامين العام للعتبة الحسينية يتفقدان مشروع مطار كربلاء الدولي
بالصور: سنابل تفيض بالخير في مزارع العتبة الحسينية (عمليات حصاد الحنطة)
تضمنت الجولة توجيهات متعلقة براحة المسافرين.. ممثل المرجعية العليا والامين العام للعتبة الحسينية يطلعان ميدانيا على سير العمل في مطار كربلاء الدولي
بالفيديو: مركز لعلاج العقم تابع للعتبة الحسينية يعلن عن أجراء (117) عملية تلقيح اصطناعي خلال الربع الاول من العام الحالي