المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16361 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة دلّ  
  
3766   02:58 صباحاً   التاريخ: 8-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج3 ، ص 255-258
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015 6099
التاريخ: 15-2-2016 4184
التاريخ: 4/9/2022 1188
التاريخ: 21-10-2014 2141

مقا- دلّ : أصلان، أحدهما- إبانة الشي‌ء بأمارة تتعلّمها. والآخر- اضطراب في الشي‌ء. فالأوّل- قولهم : دللت فلانا على الطريق والدليل : الأمارة في الشي‌ء، وهو بيّن الدلالة والدلالة. والأصل الآخر قولهم- تدلدل الشي‌ء : إذا اضطرب. ومن الباب : دلال المرأة، وهو جرأتها في تغنّج وشكل كأنّها مخالفة وليس بها خلاف ، وذلك لا يكون الّا بتمايل واضطراب. ومن هذه الكلمة : فلان يدلّ على أقرانه في الحرب، كالباري يدلّ على صيده.

مصبا- دللت على الشي‌ء واليه من باب قتل، وأدللت بالألف لغة، والمصدر دلولة، والاسم الدلالة، وهو ما يقتضيه اللفظ عند إطلاقه، واسم الفاعل دالّ ودليل، وهو المرشد والكاشف. ودلّت المرأة دللا‌ و دلّا من باب تعب وضرب، وتدلّلت تدلّلا، والاسم الدلال.

التهذيب 14/ 65- الدلال للمرأة والدلّ : حسن الحديث وحسن المزح والهيئة. ويقال : هي تدلّ عليه، أي تجترئ عليه. وما دلّك على أي ما جرّأك على. ودلّ يدلّ إذا هدى. ودلّ يدلّ إذا منّ بعطائه، والأدلّ : المنّان بعمله. وقال الليث : يقال تدلّلت المرأة على زوجها، وذلك أن تريه جرأة عليه في تغنّج وشكل كأنّها تخالفه وليس بها خلاف. وقال شمر : دللت بهذا الطريق دلالة، أي عرفته، ودللت به أدلّ دلالة، وقال أبو زيد : أدللت بالطريق إدلالا. ووقع القوم في دلدال وبلبال : إذا اضطرب أمرهم وتذبذب.

والتحقيق

انّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو صيرورة شي‌ء بحيث ينبئ عن شي‌ء آخر ويريه ، والأول أعمّ من أن يكون لفظا أو غيره. وهذا الإنباء أعمّ من أن يتحقّق بقصد أو بغير قصد.

والهداية ضدّ الضلال، وهو اراءة الطريق وتبيينه مادّيّا أو معنويّا، الى ما كان رحمة وخيرا أو عذابا وشرّا. وهذا بخلاف الإرشاد فهو هداية الى الصلاح والخير والرشد، وهو ضدّ الغي.

وأمّا الأمارة : فهو ما يؤدّي النظر فيه الى الظنّ بشي‌ء، بخلاف الدلالة فهو يفيد العلم ويؤدّي اليه، والأمارة قريب من العلامة لفظا ومعنا.

ولم أجد للدلالة لفظا يبيّن حقيقة مفهومه أزيد من هذه الكلمات، لا في العربيّة ولا في الفارسيّة.

و لنعم ما قال المقاييس في تقريب حقيقة المادّة : إنّها ابانة الشي‌ء بأمارة- تتعلّمها. فانّ اللفظ مثلا كأمارة تبيّن مفهومه ويريه.

وأمّا الهداية فهو ليس كالأمارة للمعنى، بل هو اراءة لطريق، فتفسير المادّة بالهداية أو بالإرشاد أو المعرفة أو الكشف وغيرها : ليس على ما ينبغي.

وأمّا مفهوم الاضطراب والتغنّج والتشكل : فأمّا الاضطراب فيستفاد من التضعيف في الكلمة، فكأنّ المفهوم قد تكرّر متزلزلا وفي حال الاضطراب وأمّا التغنّج : فيستفاد من صيغة التفعّل فانّها تدلّ على التظاهر والتكلّف، فيقال تدلّل أي تظاهر بالإنباء والإبانة وليس في باطنه هذا المعنى، وهذا هو مفهوم التغنّج (ناز كردن). وكذلك- التدلدل والدلدلة، فان التكرّر والتضاعف يدلّ على الاضطراب.

وأمّا حسن الحديث وحسن الهيئة والمنّ والجرأة : فهي حالات مخصوصة وابانة عن حالة أو كيفيّة أو خصوصية في قول أو عمل أو سمت.

{يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ} [طه : 120] -. {هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَنْ يَكْفُلُهُ} [طه : 40] 40 {هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ } [الصف : 10] -. {هَلْ نَدُلُّكُمْ عَلَى رَجُلٍ يُنَبِّئُكُمْ إِذَا مُزِّقْتُمْ } [سبأ : 7] - فليس المراد في هذه الموارد : مفهوم الهداية واراءة الطريق الى هذه الموضوعات، ولا الإرشاد وقصد الخير والصلاح، بل يراد الابانة و- اراءة موضوع مجهول لهم حتّى يبيّن ويتّضح لهم. وهذا المعنى أقوى وآكد وأقرب في تفهيم المعنى والإيصال الى المطلوب. وهذا هو لطف التعبير بها في هذه الموارد، دون سائر المواردّة.

{مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ} [سبأ : 14]. - فانّ الدابة وأكلها‌ منسأة سليمان ينبئ ويرى ويدلّ على موت سليمان.

{وَلَوْ شَاءَ لَجَعَلَهُ سَاكِنًا ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ} [الفرقان : 45] - الجملة الأخيرة راجعة الى قوله تعالى-. {أَلَمْ تَرَ إِلَى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ} [الفرقان : 45] - فانّ الشمس وتبدل حالاتها وجريان أمرها من الطلوع والزوال والغروب تدلّ على مد الظل وقبضه وبسطه، والظلّ هو وسيلة الاستراحة والفراغة والانقطاع والنوم. فوجود الشمس وكيفيّة حركتها وجريانها تنبئ عن حدوث ظلّ وتدلّ عليه.

ومن مصاديق الآية الكريمة : بسط نور الوجود وفيض الباري تعالى، وانعكاس نوره، ومراتبه شدّة وضعفا، حتّى يقال انّه ظلّ، فانّ الظلّ له مرتبة ضعيفة من النور، ويتحقّق بالانعكاس.

وتكون نور الشمس وانعكاسها وبسطها ومراتبها في عالم الحسّ والمادّة دليلا عليه. ومن سعة بسط نور الشمس : انّ تلك النور تمتدّ وتنبسط الى كوكب نبتون، وفاصلته من الشمس/ 000/ 000/ 500/ 4 ملياردات بالكيلومتر والى ما يليه.

ثمّ انّ الدلالة : في دلالة الشمس ليست بمقارنة بالقصد، وأمّا تقارنها به : فكما في الآيات المتقدّمة- {هَلْ أَدُلُّكُمْ }.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك