المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16361 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة خلا  
  
16955   07:55 مساءاً   التاريخ: 4-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج3 ، ص 135-139
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-8-2021 2588
التاريخ: 4-06-2015 11688
التاريخ: 16-11-2015 1959
التاريخ: 14-12-2015 11930

مصبا- خلا المنزل من أهله يخلو خلوا وخلاء ، فهو خال ، وأخلى لغة ، وخلا بزيد خلوة : انفرد به ، وأخليته : جعلته خياليا ووجدته كذلك. وخلا من العيب خلوا : بري‌ء منه ، فهو خلّى ، وهذا يؤنّث ويثنّى ويجمع ، ويقال أيضا خلاء وخلو. وخلت المرأة من مانع النكاح خلوا فهي خليّة ، ونساء خليّات ، وناقة خليّة : مطلقة من عقالها ، ومنه يقال في كنايات الطلاق : هي خليّة. وخليّة النحل معروفة ، والجمع خلايا ، وتكون من طين أو خشب. واختليت الخلا اختلاء : قطعته ، وخليته خليا من باب رمى : مثله ، والفاعل مختل وخال.

مقا- خلو : أصل واحد يدلّ على تعرّى الشي‌ء من الشي‌ء ، يقال هو خلو من كذا : إذا كان عروا منه ، وخلت الدار وغيرها تخلو. والخلّى : الخالي من الغمّ. وامرأة خليّة : كناية عن الطلاق ، لأنّها إذا طلّقت فقد خلت‌ عن بعلها. ويقال خلى لي الشي‌ء وأخلى. والخليّة : الناقة تعطف على غير ولدها لأنّها كأنّها خلت من ولدها الأوّل. والقرون الخالية : المواضى. والمكان الخلاء : الّذى لا شي‌ء به. ويقال ما في الدار أحد خلا زيد وزيدا ، أي دع ذكر زيد ، أخل من ذكر زيد. ويقال افعل ذاك وخلاك ذمّ ، أي عداك وخلوت منه وخلا منك. وممّا شذّ عن الباب : الخليّة السفينة وبيت النحل ، والخلا : الحشيش ، وربّما عبّروا عن الشي‌ء الّذى يخلو من حافظة بالخلاة ، فيقولون هو خلاة لكذا ، أي هو ممّن يطمع فيه ولا حافظ له.

مفر- الخلاء : المكان الّذى لا ساتر فيه من بناء ومساكن وغيرهما ، والخلوّ يستعمل في الزمان والمكان ، لكن لما تصوّر في الزمان المضي : فسّر أهل اللغة خلا الزمان : بقولهم مضى الزمان وذهب. قال تعالى- {قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ} [آل عمران : 144] ، { وَقَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِمُ الْمَثُلَاتُ } [الرعد : 6]. وقوله- {يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ} [يوسف : 9] أي تحصل لكم مودة أبيكم وإقباله عليكم. وخلا الإنسان : صار خاليا. وخلا فلان بفلان : صار معه في خلاء. وخلا اليه : انتهى اليه في خلوة ، قال تعالى- {وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ} [البقرة : 14]. وخلّيت فلانا : تركته في خلاء ، ثمّ يقال لكلّ ترك تخلية- فخلّوا سبيلهم. وناقة خليّة : مخلاة عن الحلب. وامرأة خليّة : مخلاة عن الزوج. وقيل للسفينة المتروكة بلا ربّان : خليّة. والخلّى : من خلّاه الهمّ نحو المطلّقة. والخلاء : الحشيش المتروك حتى ييبس‌.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الفراغ عمّا كان عليه وإتمام ماله من الاشتغال والوظيفة حتّى ينتهى ولم يبق منه اثر باق.

وهذه الخصوصيّة لا بدّ ان يلاحظ في جميع موارد استعمالها.

وأمّا مفاهيم مطلق البراءة والخلوة والانفراد والتعرّي والمضي والترك ونظائرها : فليست من الحقيقة ، بل معاني مجازيّة.

وليعلم أنّ المعنى المذكورة للمادّة المعتلّة بالواو ، وقد خلطوا بين هذه المادّة وبين المعتلّة بالياء ، والمهموزة فانّ الخلى يائيّا بمعنى الجزّ ، ومنه المخلاة بمعنى ما يجعل فيه الخلى أي النبات والعشب المجزوز ويعلق على عنق الدابّة. والخلأ مهموزا بمعنى الاستقرار فيقال خلأ فيه أي لم يبرح مكانه.

{وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلَّا خَلَا فِيهَا نَذِيرٌ...} [فاطر : 24] ، {رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ  ...} [آل عمران : 144]  ، {قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهَا أُمَمٌ...} [الرعد : 30] ،  {وَقَدْ خَلَتِ الْقُرُونُ مِنْ قَبْلِي...} [الأحقاف : 17] ،  {وَقَدْ خَلَتْ سُنَّةُ الْأَوَّلِينَ...} [الحجر : 13] ،  {قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِكُمْ سُنَنٌ... } [آل عمران : 137] ، {تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ...} [الفاتحة : 134]  ، { قَالَ ادْخُلُوا فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِكُمْ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ فِي النَّارِ} [الأعراف : 38] - فيراد فراغهم عمّا عليهم من الشغل والوظيفة ، وانتهاء جريانهم في أمورهم الدنيويّة ، وبلوغهم الى غاية ما لهم من المقرّرات والمقدّرات. وكذلك السنن في بلوغها الى غاياتها ، وتفرّغها وتماميّتها في جريانها.

فقد عبّر في هذه الموارد بهذه المادّة : فانّ المنظور فيها هو الاشارة الى جريان الأمور والبلوغ الى غاياتها. وأمّا إذا كان المنظور هو الاشارة الى موضوع بنفسه قد سبق : فيعبّر بمادّة المضىّ كما في أية 9/ 39- { قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ وَإِنْ يَعُودُوا فَقَدْ مَضَتْ سُنَّتُ الْأَوَّلِينَ} [الأنفال : 38] - أي ابتلاؤهم وهلاكهم فظهر لطف التعبير بالمادّة في الآيات الكريمة ، وأكثر المفسّرين قد غفلوا عن هذه اللطيفة ولم يفرّقوا بين الموردين.

ويدلّ عليه : مضافا الى تفهّم الخصوصيّة المذكورة من نفس الكلمة : انّ- مفهوم المضي لا يستقيم في بعض الموارد كما في- {وَمَثَلًا مِنَ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ...} [النور : 34] ،  {سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ...} [الأحزاب : 38]  ،  { قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِكُمْ سُنَنٌ...} ، { قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ } - فانّ قيد- من قبل- زائدة إذا كان اللفظ- خلا- بمعنى المضي.

وممّا يجب أن يتوجّه اليه : أنّ مفهوم اللفظ لا يتغيّر بصلة حرف من الحروف ، بل يضاف معنى ذلك الحرف الى مفهوم اللفظ ، فيقال : خلا فيه ، خلا منه ، خلا اليه ، فمفهوم الفراغ محفوظ في الموارد ، وانّما يضاف اليه معنى الظرفيّة أو الابتدائية أو الانتهاء.

فتفسير بعضهم الآية الكريمة-. {وَإِذَا خَلَا بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ} [البقرة : 76] أو{وإذا خَلَوْا إِلىٰ شَيٰاطِينِهِم}- بالانتهاء اليهم ، ليس بوجيه ، فانّ الانتهاء يستفاد من حرف الى ، لا من الفعل ، والمعنى وإذا فرغوا منتهيا اليهم.

{أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ } [يوسف : 9] - أي يفرغ عن جريان أمره ويتوجّه بتمام توجّهه إليكم.

والتخلية : تفعيل ، يقال خلّاه فتخلّى الى جعله فارغا عمّا كان عليه من الاشتغال فتفرّغ وحصل له الفراغ وبلغ الى الغاية- فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ أي اجعلوهم في مسلكهم وطريق برنامجهم فارغين. {وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ} [الانشقاق : 4] أي حصل لها الفراغ وبلغ مجرى أمرها الى الغاية.

{كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الْأَيَّامِ الْخَالِيَةِ } [الحاقة : 24] - أي في أيام تمّت جريانها وفرغتم عنها وانتهت الى نهاياتها.

والفرق بين هذه المادّة والمضي والفراغ : أنّ المضي أعمّ من أن يكون للشي‌ء الماضي جريان أو انتهاء الى غاية أم لا. والفراغ انّما يتحصّل بعد تماميّة الخلوّ وبعد انتهاء الجريان في أمر.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك