المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

واجبات التخلي
2024-10-15
مكون السبورات Sporont
8-3-2020
تحليل الاستقرارية والحل العددي لمعادلة Huxley
8-8-2017
آيات ومعجزات (من سورة الواقعة)
5-6-2016
ما هو تقسيمك لمبيدات الادغال بحسب مكان المعاملة؟
10-10-2021
إثارة
17-3-2020


معنى كلمة كفى‌  
  
12599   11:09 صباحاً   التاريخ: 14-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 10 ، ص 100- 102.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-12-2015 13967
التاريخ: 14-12-2015 20360
التاريخ: 17-12-2015 4924
التاريخ: 2024-05-11 868

مصبا- كفى الشي‌ء يكفى كفاية ، فهو كاف : إذا حصل به الاستغناء عن غيره ، واكتفيت به : استغنيت به أو قنعت به ، مقا- كفا : أصل صحيح يدلّ على الحسب الذي لا مستزاد فيه ، يقال :

كفاك الشي‌ء يكفيك ، وقد كفى كفاية : إذا قام بالأمر. والكفية : القوت الكافي ، والجمع كفى ، ويقال حسبك زيد من رجل وكافيك.

التهذيب 10/ 384- قال الليث : كفى يكفى كفاية : إذا قام بالأمر. واستكفيته أمرا فكفانيه. ورأيت رجلا كافيك من رجل. وقال الزجّاج في - وكفى باللّه وليّا ، وما أشبهه في القران : معنى الباء التوكيد. وعن ابن الأعرابي : الكفى : الأقوات ، واحدتها كفية ويقال : فلان لا يملك كفى يومه.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ما يرفع الحاجة وما يعادل مقدارها. وأمّا مفاهيم- القيام بالأمر ، والقنوع ، وما يحصل به الاستغناء : فمن آثار الأصل ولوازمها.

نعم إذا لوحظ في كلّ منها مفهوم رفع الحاجة على مقدارها : يكون من مصاديق الأصل ، كالقوت يرفع الحاجة والجوع.

وسبق أنّ بين الكفاية والكفؤ : اشتقاق أكبر ، وكذلك بينهما وبين الكفّ : فانّ في الكفّ قنوعا بما يرفع الحاجة.

{وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيبًا} [النساء : 6] * ... ، . {وَكَفَى بِاللَّهِ وَلِيًّا} [النساء : 45]... ، . {وَكَفَى بِاللَّهِ نَصِيرًا } [النساء : 45]... ، . {وَكَفَى بِاللَّهِ عَلِيمًا } [النساء : 70]... ، . {وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا } [النساء: 79] * ... ، . {وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا } [النساء : 81] * ... ، {وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيرًا } [الفرقان : 31] ... ،  { أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ} [الزمر : 36].

حرف الباء لتأكيد الربط ، والتأكيد فيه إمّا في جهة قيام الفعل بالفاعل فيلحق بالفاعل- كفى باللّه شهيدا- فشهادته تعالى في رابطة العبد وكفايته في هذه الجهة مؤكدة.

وإمّا في جهة تعلّق الفعل والكفاية : فيلحق بالمفعول - أ ليس اللّه كافيا بعبده ، وقريب منه لحوقه بالخبر من الفعل الناقص ، فانّه نازل منزلة المفعول.

{ أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ} [الزمر : 36]. فالنظر في الأوّل الى تأكيد في الفاعل الصادر منه الفعل. وفي الثاني الى تأكيد في المفعول الواقع عليه الفعل. وفي الثالث الى تأكيد الفعل المتعلّق بالمفعول.

وإذا كان النظر الى الإطلاق من أيّ جهة يستعمل بدون حرف- كما في :

{فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ } [البقرة : 137]. {إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ } [الحجر: 95] فالنظر الى مطلق الكفاية فعلا وفاعلا ومفعولا.

وأمّا حقيقة الكفاية : فانّ اللّه تعالى محيط حاضر لا يتناهى نوره ولا حدّ لقدرته وعمله ونفوذه ، ولا ضعف في إرادته وإختياره ، وهو أزليّ أبدىّ غير محدود ، فكيف يعجز في مقام الكفاية.

{أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ} [فصلت : 53].

___________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .